TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكهرباء" المصرية تحدد احتياجاتها من الوقود لتشغيل المحطات حتى نهاية أغسطس

"الكهرباء" المصرية تحدد احتياجاتها من الوقود لتشغيل المحطات حتى نهاية أغسطس
أرشيفية

القاهرة - مباشر: كشف مسؤول حكومي عن زيادة كميات الغاز الطبيعي والمازوت الموردة إلى محطات توليد الكهرباء في مصر بنحو 9% خلال الأسبوع الجاري.

وأضاف المسؤول أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعي "إيجاس" رفعت كميات الغاز اليومية التي توجه إلى محطات الكهرباء على مستوى البلاد لنحو 120 مليون متر مكعبة، مقابل 110 ملايين بذات الفترة من الشهر الماضي؛ وفقاً لـ "العربية business".

بحسب المسؤول فإن بدء "تغييز" الغاز المسال الذي جرى استيراده من الخارج بداية يوليو الجاري، عزز من تدفقات الغاز بالشبكة القومية للبلاد؛ الأمر الذي مكن وزارة البترول من زيادة كميات الغاز للكهرباء بنحو 10 ملايين متر مكعبة يومياً "ما يُعادل 353 مليون قدم مكعبة"، خلال يوليو الجاري.

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس الأربعاء، إنه اعتباراً من الأحد المقبل سيتم إيقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر.

تابع المسؤول أن كميات المازوت الموجهة إلى محطات الكهرباء جرى زيادتها إلى نحو 27500  طن يومياً من حوالي 24 إلى 25 ألف طن في يونيو الماضي؛ وذلك لتعزيز احتياطي المحطات من المازوت اللازم لتوليد الكهرباء في أوقات تناقص الغاز خلال أشهر الصيف.

بحسب المسؤول فإن كميات الغاز التي يتم ضخها للسوق المحلية يتم تدبيرها بما يزيد على 5.2 مليار قدم مكعبة يومياً من الإنتاج المحلي، وبين 870 و900 مليون قدم مكعبة من الغاز الإسرائيلي الوارد إلى مصر -يجري ضخه من خلال خط نقل الغاز بين البلدين، بالإضافة إلى خط الغاز عبر الأردن- كما يجري تدبير بعض شحنات الغاز المسال من الخارج لسد فجوة زيادة الاستهلاك في الصيف.

قال إن الغاز الطبيعي يدخل كمكون رئيسي في توليد الكهرباء بالنسبة للمحطات التقليدية؛ إذ يستحوذ على النسبة الأكبر من تكلفة توليد الكهرباء والتي تقارب 60% من التكلفة الإجمالية للطاقة في مصر.

ويُقدر سعر بيع الغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء في مصر بنحو 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

لفت المسؤول إلى أن فاتورة الغاز والمازوت المبيع إلى وزارة الكهرباء المصرية تتراوح بين 13 و14 مليار جنيه شهرياً، والتي تفي بالجانب الأكبر من احتياجات محطات التوليد من الوقود اللازم للتشغيل والإنتاج.

كشف عن اتجاه وزارة البترول المصرية إلى زيادة كميات الوقود المستخدمة داخل محطات الكهرباء بالبلاد، مشيراً إلى أن تدفقات الغاز ستعود إلى طبيعتها مع استكمال كافة واردات الغاز المسال من الخارج ما يُزيد من القدرات المُنتجة من الكهرباء خلال الشهر الجاري؛ ومن ثم وقف خطة تخفيف الأحمال، إلى جانب الوفاء باحتياجات القطاع الصناعي.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ "العربية Business" إنه تم إرسال بيان بشأن كميات الوقود التي تحتاجها لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء حتى نهاية شهر أغسطس إلى وزارة البترول؛ وفقاً لمعدل الاستهلاك ودرجات الحرارة المتوقعة.

وأضافت المصادر، أن الكميات التي تحتاجها محطات إنتاج الكهرباء تتراوح بين 143 إلى 148 مليون متر مكعب وقود مكافئ "غاز ومازوت"، وهذه الكميات ليست ثابتة ولكنها تتغير وفقاً لمعدل استهلاك الكهرباء وكذلك درجة حرارة الطقس.

وتستحوذ الكهرباء المنتجة من خلال محطات الدورة المركبة والغازية التي تعتمد على الغاز والمازوت على النسبة الأكبر من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر بأكثر من 61% بحسب الشركة القابضة لكهرباء مصر.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

محللون: بورصة مصر تتحرك لاختراق مستوى 29000 نقطة مع ترقب أسعار الفائدة

اتحاد الغرف المصرية: نعمل على خفض الأسعار مقارنة بشهر ديسمبر الماضي

وزير التعليم المصري: إعادة تدوير مباني المدارس لمواجهة الكثافات الطلابية

"المالية" المصرية: لا نستهدف طرح الأصول الإنتاجية