TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بتلكو" البحرينية تعلن تشغيل "كابل الخليج" بالربع الثاني 2026

"بتلكو" البحرينية تعلن تشغيل "كابل الخليج" بالربع الثاني 2026
شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو "
بييون
BEYON
0.00% 0.51 0.00

مباشر: أعلن ميثم عبدالله الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرينية، إنه من المقرر البدء بتشغيل "كابل الخليج" في الربع الثاني من عام 2026.

يبلغ طول الكابل 1400 كيلومتر وباستطاعة نقل تصل إلى أكثر من 100 تيرابت من البيانات في الثانية، ومملوك بالكامل لشركة بتلكو.

وسيعمل على ربط البحرين بباقي دول المنطقة، بما في ذلك عُمان وقطر والإمارات، بما من شأنه تعزيز عملية تبادل البيانات ودعم الاتصال في المنطقة، وفق صحيفة الأيام البحرينية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرينية، أن مشروع "كابل الخليج" يسير حسب الخطة الموضوعة بكل سلاسة دون وجود صعوبات.

وأضاف: "مملكة البحرين ستمتلك بعد الانتهاء من مشروع بناء الكابل البحري المعروف باسم "كابل الخليج" كابلاً خاصًا بها، وذلك للمرة الأولى، وهذا سيدعم جهود التحول الرقمي التي تقودها الحكومة".

ويعد المشروع قفزة نوعية إذ سيخدم البحرين لمدة 25 سنة قادمة، بما يضمن استدامة التقدم الرقمي وتعزيز قدرة البلاد على مواكبة التطورات التكنولوجية المستقبلية.

وسيتفرع من الكابل البحري SEA-ME-WE 6 البالغ طوله 21,700 كيلومتر، والذي يتم تطويره حاليًا للربط بين جنوب شرق آسيا، والشرق الأوسط، وأوروبا الغربية.

وسيمكن "كابل الخليج" الشركات والمؤسسات البحرينية الوصول إلى خدمات إنترنت أسرع وأكثر استقرارًا، مما يعزز من إنتاجيتها وقدرتها على المنافسة في السوق العالمية.

بالإضافة الى ذلك سيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى البحرين من خلال توفير بيئة رقمية متقدمة، وهذا يعزز من مكانة البحرين كمركز رقمي إقليمي، مما يوفر فرصًا جديدة للنمو الاقتصادي وخلق وظائف في قطاع التكنولوجيا، وسيلعب دورًا حيويًا في تعزيز البنية التحتية الرقمية للبحرين ودعم تحولها إلى مجتمع رقمي متقدم.

وسيسهم المشروع في تعزيز المستقبل الرقمي والبنية التحتية الرقمية للبحرين، كما يسهم في توفير اتصالات دولية عالية السرعة وذات موثوقية عالية، مما يعزز من قدرة البحرين على التواصل مع الشبكات العالمية بكفاءة.

وكانت شركة "بيون"، الشركة الأم لشركة بتلكو، وعدد من الشركات الأخرى، أعلنت في مايو 2023 أكبر استثمار في تاريخها، يتمثل باستثمار أكثر من 250 مليون دولار امريكي في بناء بنية تحتية رقمية متطورة.

وذلك من خلال انضمامها إلى تحالف SEA-ME-WE 6 (جنوب شرق آسيا - الشرق الأوسط - أوروبا الغربية)، الذي يعزم على بناء نظام كابلات اتصالات تحت البحر ويبلغ طوله 21,700 كيلومتر ويربط البحرين بـ14 دولة أخرى.

وتقوم بتلكو بالاستثمار في بناء كابل إقليمي بحري مملوك بالكامل لها، قامت بتسميته "كابل الخليج"، وسيكون له دور كبير في تعزيز عملية تبادل البيانات في المنطقة.

وتستثمر الشركة في مشروع  Data Oasis الذي سيكون أكبر مركز تكنولوجي في مملكة البحرين، وسيتضمن مركز بيانات متطور للغاية، والمقرر أن يتم بناؤه قريبًا.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البحرين والهند تبحثان زيادة التبادل التجاري للارتقاء بالشراكات الاقتصادية