TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقارير عالمية: الموانئ الإماراتية تستحوذ على 60% من مناولة الحاويات لدول الخليج

تقارير عالمية: الموانئ الإماراتية تستحوذ على 60% من مناولة الحاويات لدول الخليج
موانئ دبي العالمية - دي بي ورلد - أرشيفية

مباشر- أبوظبي: تستحوذ الموانئ البحرية في دولة الإمارات على حوالي 60% من حجم مناولة الحاويات والبضائع المتجهة إلى دول مجلس التعاون الخليجي؛ مما يعكس دورها الكبير في التجارة الإقليمية والعالمية، بحسب تقارير عالمية.

وصنفت الموانئ البحرية بالإمارات ضمن أفضل 10 موانئ عالمياً من حيث حجم مناولة الحاويات. كما احتلت المركز الثالث عالمياً في تيسير التجارة البحرية وتزويد وقود السفن، والمركز الخامس بين أهم المراكز البحرية الدولية.

ووفقاً لتقرير الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، احتلت الإمارات المرتبة الرابعة عالمياً بين أفضل 30 اقتصاداً من حيث سرعة مناولة السفن والشحن عبر ناقلات البضائع السائبة الجافة، والسادسة في مؤشر أداء مناولة الشحن والسفن للناقلات من حيث وصول السفن ومتوسط القيمة.

وتتربع موانئ الإمارات أيضاً على قائمة التصنيفات العالمية في مجالات أحجام مناولات البضائع وحركات السفن، وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في العمليات التشغيلية.

وتصدرت الإمارات المرتبة الـ13 عالمياً والأولى شرق أوسطياً في قوة أساطيل النقل البحري، والأولى إقليمياً في مؤشر الربط بين الموانئ البحرية، والمرتبة السابعة عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأكدت تقارير "مجلس الشحن العالمي" وجود اثنين من أكبر 50 ميناء حاويات في العالم في الإمارات، حيث تستحوذ الموانئ البحرية على حوالي 60% من حجم مناولة الحاويات والبضائع المتجهة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى 12 منفذاً بحرياً تجارياً وموانئ نفطية.

وتُعدُّ "مجموعة موانئ أبوظبي" أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، حيث تشمل محفظتها 28 محطة في أكثر من 50 دولة.

تضم المجموعة موانئ رئيسية مثل "ميناء خليفة" و"ميناء زايد"، اللذين يعززان من شبكة التجارة العالمية، بالإضافة إلى مرافئ الفجيرة وموانئ أخرى تسهم في تعزيز التجارة الدولية.

في الوقت نفسه، تسعى مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" إلى تحسين وتطوير تدفق التجارة العالمية وتسريع حركتها من خلال موانئ رئيسية مثل "ميناء جبل علي"، الذي يتميز بقدرة استيعابية كبيرة، و"ميناء الحمرية"، و"ميناء راشد" اللذين يعززان من كفاءة عمليات الموانئ في المنطقة.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أعلى 10 دول بالعالم في متوسط دخل الفرد الشهري

إنفوجرافيك.. تعرّف على أفضل الدول العربية والعالمية توفيراً للفرص الاقتصادية