TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بنك الفلاح" يقترب من الاستحواذ على حصة الأهلي السعودي في "سامبا" الباكستاني

"بنك الفلاح" يقترب من الاستحواذ على حصة الأهلي السعودي في "سامبا" الباكستاني
البنك الأهلي السعودي- أرشيفية
update company info
1180.O
0.00% 0.00 0.00
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبنك الفلاح الباكستاني، عاطف أسلم باجوا، إن المصرف في المراحل النهائية من التوصل إلى اتفاق للاستحواذ على حصة البنك الأهلي السعودي في "بنك سامبا" الباكستاني.

ويسعى بنك الفلاح الباكستاني إلى المزيد من عمليات الاستحواذ؛ لتعزيز النمو في وقت تحاول فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا الخروج من أزمة اقتصادية مزمنة.

وأضاف باجوا، في مقابلة مع "بلومبيرج"، أن إبرام هذه الصفقة من شأنها أن تجعل بنك الفلاح منافساً للاستحواذ على المزيد من الأصول في المستقبل.

وتابع: "ستأتي فرص لمرة واحدة، ونريد أن نكون في الملعب.. نحن نبحث عن نمو عضوي وغير عضوي". تحقيق برنامج صندوق النقد الدولي له أهمية قصوى للبلاد لأنه سيساعد في الحصول على ثقة بقية العالم".

وقال باجوا، إن جهود البنك المركزي كانت داعمة لأسواق الأسهم الباكستانية، مشيراً إلى أنه يتوقع انخفاض أسعار الفائدة إلى رقم واحد بحلول عام 2025.

وأردف قائلاً: "استجابت أسواق الأسهم بشكل جيد للغاية". ارتفع مؤشر "كي إس إى - 100" (KSE-100) بنسبة 71% عند تقييمه بالدولار، في العام الماضي؛ مما يجعله أفضل سوق أسهم أداءً على مستوى العالم. وبعض الصناديق الأجنبية بدأت في العودة إلى السوق لتقديم بعض الدعم لها".

وخفض البنك المركزي الباكستاني سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز من مستوى قياسي بلغ 22%، وانخفض التضخم من مستوى قياسي بلغ 38% في مايو/ أيار 2023 إلى 11% في يوليو/ تموز، بحسب الوكالة.

وقدم بنك الفلاح الباكستاني، رابع أكبر مصرف في باكستان من حيث الأصول وهو مملوك لمجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار التي يقع مقرها في الإمارات، في 29 مارس/ آذار 2024، عرضاً غير ملزم للبنك الأهلي السعودي؛ للاستحواذ على كامل حصته في بنك "سامبا" الباكستاني؛ وفق إفصاح لبورصة باكستان.

ويملك البنك الأهلي السعودي 84.51% من أسهم بنك "سامبا" المدرج في البورصة الباكستانية.

وقال بنك "الفلاح"، إن إتمام الصفقة يتوقف على الانتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة، والحصول على جميع الموافقات التنظيمية المعمول بها بما في ذلك الامتثال لقانون الأوراق المالية، بحسب ما نقلته وكالة "بلومبيرج".

ونوه بنك الفلاح، في الإفصاح، بأنه تلقى تأكيداً من البنك "الأهلي" بشأن رغبته في الاطلاع على تفاصيل العرض، مضيفاً أنه يسعى حالياً للحصول على موافقة البنك المركزي الباكستاني لبدء عملية الفحص النافي للجهالة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أصول البنوك السعودية ترتفع 10.5% بنهاية الربع الثاني إلى 1.05 تريليون دولار

صافي الأصول الأجنبية للمركزي السعودي تسجل 430 مليار دولار بنهاية يوليو

استثمارات البنوك السعودية ترتفع إلى 835.35 مليار ريال بالربع الثاني 2024

إنفوجرافيك.. تفاصيل توزيع 8 بنوك سعودية أرباحاً نقدية تتجاوز 18.4 مليار ريال