TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير أمريكي: مصر تمدد صلاحية منتجات غذائية وتخطر منظمة التجارة العالمية

تقرير أمريكي: مصر تمدد صلاحية منتجات غذائية وتخطر منظمة التجارة العالمية
سمك
القاهرة- مباشر: أخطرت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بالحواجز الفنية أمام التجارة منذ 1 أغسطس الماضي، بإجراءات جديدة لتمديد فترة صلاحية المنتجات الغذائية في مصر من الكبد والأسماك المجمدة والزبادي، وفق تقرير صدر حديثا عن وزارة الزراعة الأميركية نُشرت "العربية Business".

وقدمت الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية بعدها بأربعة أيام إخطارًا مماثلًا إلى لجنة منظمة التجارة العالمية المعنية بتدابير الصحة يؤكد على إجراءات التمديد.

وأوضحت بيانات الوزارة الأمريكية، أنه بموجب هذه الإخطارات تم تمديد فترة "الصلاحية المصرية" المسموح بها للحوم الأبقار وكبد الجاموس إلى 12 شهرًا بدلًا من 7 أشهر فقط.
 
كما تم تمديد فترة صلاحية الأسماك المجمدة إلى 10 أشهر بدلًا من ستة أشهر، واللبن الزبادي السادة والمُنكه إلى 30 يومًا بدلًا من 15 يوما، وتمت صياغته وفقًا للدراسات الوطنية وتحديثاتها في مصر، حسب العربية.

وقالت مصادر حكومية للعربية، إن هيئة المواصفات والجودة المصرية اعتمدت القرار الرسمي للتمديد الدائم بالفعل في 18 أغسطس الماضي، وأبلغت به منظمة التجارة العالمية رسميا لتعميمه على دول العالم التي تتعامل معها مصر في الاستيراد.

وأوضحت المصادر، أن الهيئة منذ مارس 2020 تعمل من خلال قرارات استثنائية - تجدد كل 6 أشهر - لتمديد صلاحية لحوم الكبد من الأبقار والجاموس إلى والأسماك المجمدة إلى 9 أشهر، وذلك على خلفية أزمة تفشي وباء كورونا وقتها التي صاحبها تخوفات من تعطل سلاسل الإمداد والتوريد الذي من شأنه التأثير على المعروض في مصر.

وأضافت: "تم إلغاء العمل بالقرارات الاستثنائية العام الجاري مع التمديد الدائم للصلاحية وأصبحنا نعمل بالإجراءات الجديدة التي صدقت عليها وزارة الصناعة بالفعل في أغسطس الماضي".

وقالت المصادر، إن هيئة المواصفات اعتمدت التمديد الدائم للمواصفات بعد تقرير "تجربة الثبات" التي نفذتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية، والذي توصل إلى صلاحية جديدة لمنتجات الكبد المجمدة حتى 12 شهرا، والأسماك حتى 10 أشهر.

وذكرت المصادر، أنه بالنسبة للزبادي، أجرت الهيئة أيضا "تجربة ثبات" لكنها اشترطت تمديد الصلاحية للمنتجات التي يتم تصنيعها بتكنولوجيا حديثة تحافظ على المنتجات بشكل أكثر آمانا، لكن بالنسبة للمصانع التي تعمل بتكنولوجيا قديمة فلا يسمح لها بتحديد الصلاحية على عبوات منتجاتها بأكثر من 15 يوما.
 

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال أبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب.. اضغط هنا

 ترشيحات

كامل الوزير يبحث مع سفير كوريا الجنوبية تعزيز التعاون في مجالي الصناعة والنقل