TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الأردني يثبت أسعار الفائدة دون تغيير

المركزي الأردني يثبت أسعار الفائدة دون تغيير
مقر البنك المركزي الأردني

مباشر: قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة بالبنك المركزي الأردني، الإبقاء على أسعار فائدة أدوات السياسة النقدية دون تغيير.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الثاني للعام الجاري، التطورات الاقتصادية والنقدية في الأردن، لافتةً إلى متانة الاقتصاد الوطني، وقدرته على مواصلة زخم الأداء الإيجابي، بالرغم من الظروف السائدة في المنطقة.

وأشارت اللجنة إلى أن الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي الأردني بلغت 18.2 مليار دولار، وتكفي لتغطية مستوردات الأردن من السلع والخدمات لمدة 7.9 أشهر.

وبحسب تقرير المركزي ارتفعت الودائع لدى البنوك بنهاية شهر شهر يناير / كانون الثاني الماضي، بواقع 2 مليار دينار، وبنسبة 4.6 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 44 مليار دينار. 
وزاد حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة بالدينار من قبل البنوك بنحو 727.4 مليون دينار، وبنسبة 2.5 بالمائة على أساس سنوي.

ووبلغ معدل التضخم 2.1 بالمائة بنهاية العام الماضي 2023، مقابل 4.2 بالمائة بنهاية عام 2022، وواصل معدل التضخم انخفاضه خلال شهرين من العام الحالي إلى 1.8 بالمائة.

وتوقع المركزي الأردني تحقيق الاقتصاد الوطني معدل نمو اقتصادي حقيقي لا يقل عن 2.6 بالمائة للعام الماضي 2023، بنمو 0.2 نقطة مئوية عن مستواه المسجل في عام 2022.

وتراجعت قيمة عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات إلى 3.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية عام 2023، مقابل 7.8 بالمائة في عام 2022.

وانحسر عجز الميزان التجاري بنسبة 11 بالمائة، وارتفاع فائض حساب الخدمات 62.8 بالمائة مدفوعاً بزيادة الدخل السياحي 27.4 بالمائة في عام 2023.

وحقق الدخل السياحي نتائج إيجابية لافتة خلال شهرين من العام الجاري 2024، بنمو 4.5 بالمائة، ليصل إلى 1.1 مليار دولار، متجاوزاً كل التوقعات السابقة له.

وارتفعت حوالات العاملين في الخارج بنسبة 1.4 بالمائة خلال العام الماضي 2023، لتصل إلى 3.5 مليار دولار، وبنسبة 0.7 بالمائة خلال شهر يناير / كانون الثاني الماضي، لتصل إلى 316.4 مليون دولار.

وأكدت اللجنة أن المركزي الأردني سيستمر في المُتابعة الدقيقة للمُستجدات المُتعلقة بأداء الاقتصاد الوطني، والتطورات الاقتصادية العالمية، وتوجهات البنوك المركزية حول أسعار الفائدة إقليميًا ودوليًا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات..

المركزي الأردني يثبت أسعار الفائدة دون تغيير

المركزي التركي يخالف التوقعات ويرفع الفائدة إلى 50%

توقعات بتثبيت بنك إنجلترا أسعار الفائدة اليوم

المركزي السويسري يفاجيء الأسواق ويخفض الفائدة ربع نقطة مئوية