TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

207 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والأردن في 2023

207 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والأردن في 2023
جانب من اللقاء

الدوحة – مباشر: أكد النائب الثاني لرئيس غرفة قطر أهمية تعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري والأردني، وإقامة المشروعات المشتركة والمتبادلة، بما ينعكس إيجاباً على حجم التجارة البينية المرتفع 13% في السنوات الثلاثة الأخيرة.

وأوضح راشد العذبة وفق بيان للغرفة، اليوم الأربعاء، أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2023 نحو 746 مليون ريال قطري (206.98 مليون دولار)، مقابل 660 مليون ريال قطري (183.12 مليون دولار) في عام 2020.

وشدد على ضرورة تفعيل مجلس الأعمال المشترك، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين الوفود التجارية، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون بين قطاعات الأعمال في البلدين.

ودعا "العذبة" الشركات الأردنية إلى الاستفادة من مناخ الاستثمار المحفز في دولة قطر واغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات خصوصا الصناعية، إذ يوفر القطاع فرصاً استثمارية هائلة.

وأشار النائب الثاني لرئيس غرفة قطر إلى أن بلاده تمتلك بنية تحتية على مستوى عالمي وتشريعات اقتصادية رائدة، ووفرة في الحوافز والفرص الاستثمارية في أغلب القطاعات، لا سيما في المناطق الحرة واللوجستية.

يأتي ذلك خلال استقبال غرفة قطر اليوم وفداً صناعياً أردنيا برئاسة فتحي الجغبير، رئيس غرفتي صناعة الأردن وصناعة عمّان، إذ عُقد في مقر الغرفة لقاءً مشتركاً بين الوفد الأردني ورجال الأعمال القطريين، برئاسة راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر.

وتم خلال اللقاء التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين الغرفتين، ومناخ الاستثمار في البلدين والفرص الصناعية المتاحة، والشراكة بين القطاع الخاص القطري والأردني.

يأتي ذلك فضلاً عن استكشاف آفاق جديدة للتعاون بين الشركات من البلدين الشقيقين، خصوصا في مجالات الصناعات الغذائية، الزراعة والثروة الحيوانية، الصناعات البلاستيكية والمطاطية، الاخشاب والاثاث، الملابس، الانشاءات، الكيماويات، الورق والكرتون، والتعبئة والتغليف.

ولفت "العذبة" إلى أن قطر تعتبر واحدة من أكبر الدول استثماراً في الأردن، وتتوزع استثماراتها في قطاعات العقارات والفنادق والخدمات السياحية والبنوك والصحة والطاقة، إضافة لاستثمارات بالقطاعات الصناعية والمشتقات النفطية.

وتابع:" تتواجد في السوق القطري العديد من الشركات الأردنية سواء المملوكة بالكامل لأردنيين أو بشراكة مع قطريين في قطاعات متنوعة أبرزها التجارة والمقاولات والإنشاءات والتصميم الداخلي والصيانة وتنظيم المؤتمرات، والوساطة العقارية والخدمات والتعليم وأعمال النجارة والمطابخ الجاهزة وغيرها".

بدوره أكد فتحي الجغبير، رئيس غرفتي صناعة الأردن وصناعة عمّان، أهمية تعزيز علاقات التعاون الصناعي بين الجانبين، وتسهيل إجراءات تصدير المنتجات الصناعية والمواد الخام بين البلدين.

واقترح تنظيم مؤتمر قطري أردني مشترك يعقد في العاصمة الأردنية عمان، ويجمع مختلف رجال الأعمال والصناعيين من البلدين؛ لمناقشة آفاق التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي في البلدين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مشروعات النفط تقفز بقيمة العقود المسندة في قطر لـ6.1 مليار دولار

ترسية مشروعات بـ45 مليار دولار في دول الخليج خلال الربع الأول

أمير قطر يشهد التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع نيبال