TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقد الدولي" يُخفض توقعات نمو اقتصاد قطر إلى 2% في 2024

"النقد الدولي" يُخفض توقعات نمو اقتصاد قطر إلى 2% في 2024
قارب يحمل علم دولة قطر

مباشر – إيمان غالي: خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد دولة قطر خلال عام 2024 عند 2%، مقابل تقديراته الصادرة في أكتوبر/تشرين الأول السابق بنمو 2.2% في العام الحالي.

ووفق التقرير الصادر عن الصندوق مساء أمس الثلاثاء، بعنوان تعافي الاقتصاد العالمي ثابت لكنه بطيء ويختلف وفق المناطق، فرغم خفض توقعات النمو إلا أن الناتج المحلي الإجمالي لقطر سوف يتسارع عن مستواه المسجل في عام 2023 بنحو 1.6%.

وأوضح التقرير أن اقتصاد القطري سوف يحافظ على نموه في العام المقبل عند المستوى المتوقع العام الحالي.

ورجح الصندوق تسارع معدل التضخم في قطر عند 2.6% مقارنة بتقديرات أكتوبر/تشرين الأول السابق البالغة 2.3%.

ورغم ذلك جاءت توقعات الصندوق للتضخم في قطر أقل عما سُجل في عام 2023 البالغ 3.1%، مرجحاً تباطؤ نمو المعدل في 2025 إلى 2.4%.

أما بشأن رصيد الحساب الجاري فقد رفع "النقد الدولي" توقعاته بشأن حصته من الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر في عام 2024 إلى 15.6% عن التقديرات السابقة البالغة 15.4%في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

وحسب التقديرات، فمن المرجح استمرار التباطؤ لرصيد الحساب الجاري إلى 13.2% في 2025، علماً بأن كان يبلغ 18.7% في 2023.

وذكر التقرير أن الأرصدة الأولية للقطاع غير الهيدروكربوني كحصة من الناتج المحلي الإجمالي غير الهيدروكربوني تحسنت بالنسبة للبحرين، وعمان، وقطر، إلا أنها تدهورت بالنسبة للإمارات العربية المتحدة، والكويت، والمملكة العربية السعودية.

وتابع: "تدهورت التوازنات المالية الإجمالية في عام 2023 لمعظم اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي؛ بسبب انخفاض عائدات النفط بعد تخفيضات إنتاج النفط واستقرار أسعار النفط على نطاق واسع".

 وبشكل عام، فقد خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الحالي بنحو 10 نقاط أساس، عن تقديراته في يناير/كانون الثاني الماضي، لتصبح 2.8%، ولكنه أبقى على توقعاته من دون تغيير للعام المقبل عند 4.2%.

وعلى الجانب الآخر، رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته للنمو العالمي طفيفاً، قائلاً: إن الاقتصاد أثبت مرونة مفاجئة، رغم الضغوط التضخمية، وتغيير السياسة النقدية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

البنك الدولي يخفّض توقعاته لنمو اقتصاد قطر في 2024

فائض تجارة قطر مع اليابان يتراجع 55% خلال مارس

قطر تُصدر صكوكاً وسندات بـ4.7 مليار ريال