TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إبرام اتفاقية شراكة لتنفيذ شبكة السكك الحديدية العُمانية-الإماراتية

إبرام اتفاقية شراكة لتنفيذ شبكة السكك الحديدية العُمانية-الإماراتية
قطار تابع للاتحاد للقطارات الإماراتية

مباشر- أبوظبي: أبرمت شركة الاتحاد للقطارات اتفاقية شراكة مع قطارات عُمان ومبادلة، لتنفيذ مشروع شبكة السكك الحديدية العُمانية - الإماراتية.

وتم توقيع الاتفاقية خلال زيارة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان إلى دولة الإمارات، حيث تم توقيع اتفاقيات ترسية عقود الأعمال المدنية والبناء، وترسية عقود الأنظمة والتكامل لشبكة السكك الحديدية، وإطلاق الهُوية المؤسَّسية الجديدة للمشروع المشترَك تحت مسمّى حفيت للقطارات، تيمُّناً بجبل حفيت الواقع على حدود دولة الإمارات وسلطنة عُمان

ووُقِّعَت اتفاقية ترسية العقود المدنية للشبكة المشتركة على تحالف عُماني إماراتي بقيادة مجموعة تروجان للإنشاءات، وجلفار للهندسة والمقاولات، وفقاً لصحيفة الخليج.

ويضمُّ التحالف شركتي ترايستار للهندسة والإنشاءات، والشركة الوطنية لإنشاءات البنية التحتية.

ووُقِّعَت أيضاً اتفاقية ترسية عقود الأنظمة والتكامل لشبكة السكك الحديدية على تحالف بين شركة سيمنز وإتش إيه سي لضمان تجهيز القطارات بأحدث التقنيات والتكنولوجيا، حيث تُجهَّز بنظام الإشارات الأوروبي ETCS من المستوى الثاني، الأكثر تقدُّماً على مستوى العالم، لضمان أعلى مستويات الكفاءة والسلامة.

وستجهِّز الشبكة ببنية تحتية متقدِّمة تشمل تحكُّماً رقمياً كاملاً بالقطار، وتتبُّع حركته عبر نظام تحديد المواقع العالمي، ما يزيد من موثوقية الشبكة.

وكشفت الاتحاد للقطارات وقطارات عُمان ومبادلة عن الهُوية التجارية الجديدة لشركتهما المشتركة تحت مسمّى حفيت للقطارات (شركة عُمان والاتحاد للقطارات سابقاً).

وأكد محمد بن حسن السويدي، وزير الاستثمار في دولة الإمارات والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي للقابضة (ADQ)، أهمية الشبكة في تسهيل التجارة على الصعيدين المحلي والإقليمي، وفتح آفاق جديدة في قطاعات البنية الأساسية والنقل والخدمات اللوجستية، وتنويع الاقتصاد الوطني، وتحقيق التنمية الشاملة، فضلاً عن الفوائد السياحية الأخرى للشبكة، لأنها ستسهم في تسهيل حركة المسافرين من وإلى البلدين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، ستسهم الشبكة المشتركة، التي تبلغ قيمة استثماراتها الإجمالية ثلاثة مليارات دولار، في تعزيز دور دولة الإمارات والسلطنة كبوابتين للأسواق الإقليمية.

وستؤدي الشبكة إلى توفير العديد من فرص العمل الجديدة والمتنوِّعة، سواء بشكل مباشر في عمليات السكك الحديدية، أو بشكل غير مباشر في مختلف القطاعات في كلا البلدين، وتنمية وتطوير المواهب الوطنية.

ومن الفوائد التجارية التي ستحقِّقها الشبكة تعزيز نمو الأعمال والوصول إلى الأسواق، ورفع مستوى كفاءة سلسلة التوريد، وتسهيل التجارة العابرة للحدود بين البلدين، وربط الموانئ التجارية بالسكك الحديدية، حيث يمكن لرحلة واحدة لقطار الشحن نقل أكثر من 15,000 طن من البضائع العامة، أو شحن نحو 270 حاوية نمطية، وسترتقي أيضاً بالقدرة التنافسية لكلا البلدين على مستوى التجارة العالمية، وتوفِّر فرص التجارة والاستثمار للقطاع الخاص.

ويُتوقَّع أن تُسهم حفيت للقطارات في تنمية العديد من القطاعات في البلدين، التي تشمل قطاعات التعدين، الحديد والصلب، الزراعة والغذاء، تجارة التجزئة، التجارة الإلكترونية، وقطاع البتروكيماويات، لأنها تمتاز بقدرتها على توفير حلول نقل سريعة وآمنة ومستدامة للبضائع بمختلف الأحجام والأوزان عبر السكك الحديدية.

وعلى صعيد قطار الركاب، سيعمل مشروع شبكة السكك الحديدية العُمانية الإماراتية المشتركة على ربط المراكز السكانية بين البلدين، وتقوية الترابط الاجتماعي والأسري، ودعم قطاع السياحة، حيث يوفِّر للمسافرين بين البلدين رحلة سهلة وسلسلة مع حلول مبتكرة لإجراءات السفر.

وستصل سرعة قطار الركاب حتى 200 كيلومتر في الساعة، ويمكنها قطع المسافة بين صحار وأبوظبي في 100 دقيقة، وبين صحار والعين في 47 دقيقة، وستبلغ سعة القطار الواحد ما يصل إلى 400 راكب.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بتكلفة 3 مليارات.. دولار خط سكك حديدية يربط عمان والإمارات