TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أسواق الأسهم وأهم العوامل التي تؤثر عليها

أسواق الأسهم وأهم العوامل التي تؤثر عليها

تقدر قيمة سوق الأوراق المالية بنحو 80 تريليون دولار وهو جزء مهم من الاقتصاد العالمي، فهو ليس مصدرًا مهمًا لرأس المال للشركات فحسب، بل يوفر أيضًا للمستثمرين فرصة للمشاركة في أرباح الشركات المتداولة علنًا.

عند الاستثمار في سوق الأسهم بشكل صحيح فإن الاستثمار فيه سيكون لديه القدرة على تنمية أموالك، لأنه يوفرعائدًا ثابتًا يفوق أداء الأموال المتبقية في حساب التوفير، في دليل المبتدئين هذا لتداول الأسهم ستتعلم التداول من الصفر وستعرف كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذا السوق.

ما هو السهم؟

السهم هو نوع من الأصول التي تمثل جزءًا من الملكية في الشركة، حيث تسمى كل وحدة من الأسهم "حصة"، ويعني ذلك أنك كصاحب أسهم تمتلك جزءًا من أصول الشركة ويحق لك الحصول على جزء من أرباح الشركة  فيما يسمي ب"أرباح الأسهم" والتي تساوي كمية الأسهم التي تمتلكها.

عندما تقوم شركة بإدراج أسهمها في البورصة، يمكن بعد ذلك شراء هذه الأسهم وبيعها بشكل متكرر عبر البورصة، وهي عملية تعرف باسم "تداول الأسهم"، الهدف من تداول الأسهم هو بالطبع كسب المال عن طريق توقيت السوق والاستفادة من التحركات قصيرة المدى في قيمتها التي تتداولها.

ما هي أنواع الأسهم؟

الأسهم العادية

هي أسهم عادية للشركات الصغيرة عادة ما يكون سعرها أقل من دولار واحد للسهم الواحد ولكن يمكن أن يصل حجمها إلى 5 دولار للسهم الواحد، ستجد أن معظم الأسهم الصغيرة يتم تداولها خارج البورصة (OTC) ولكن بعضها يتم في البورصات الكبيرة، ويمكن الإشارة إليها أيضًا باسم أسهم ذات رأس مال صغير أو أسهم ذات رأس نانو.

عند تحليل الأسهم الصغيرة من الضروري أن تفكر أولاً في الأساسيات الأساسية للشركة، فكر فيما إذا كانت تتمتع بصحة مالية جيدة، وإذا كانت مربحة أو لديها القدرة على ذلك، وهل عليها قدر كبير من الديون، بعض الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها هي التقلب والسيولة أو الحجم.

أسهم النمو

هذه هي الأسهم التي تنمو بوتيرة متسارعة، بأعلى من المعدل المتوسط لذلك السوق، الهدف عند شراء أسهم النمو هو تحقيق مكاسب كبيرة عند بيعها في النهاية، وبدلاً من جمع الأرباح والتي لا يتم دفعها في معظم الأحيان تقوم الشركة بإعادة استثمار الأموال التي تجنيها عادةً لمساعدتها على النمو بشكل أكبر.

الأسهم ذات القيمة

أسهم القيمة هي أسهم مقومة بأقل من قيمتها عند مقارنتها بالظروف الأساسية للشركة مثل الأرباح والمبيعات وما إلى ذلك.

مع أسهم القيمة يتطلع المستثمر أو المتداول إلى الاستفادة مما يشعرون به من أن البيانات لا تتطابق مع سعر السهم الحالي، حيث يكون سعر سهمها بشكل عام أقل مقارنة بنظيراتها في نفس الصناعة.

وبما أن السوق عادة ما يكون له موقف أكثر سلبية تجاه أسهم القيمة، فإنها تعتبر أكثر خطورة من أسهم النمو، ومع ذلك، فإن الفكرة عند الاحتفاظ بأسهم القيمة هي الاحتفاظ بها لفترة ممتدة.

ما الذي يحرك أسواق الأسهم؟

إن الهدف من تداول الأسهم هو شراء الأسهم عندما تكون رخيصة وبيعها لتحقيق الربح، ومن الناحية المثالية عندما تعتبرها السوق باهظة الثمن، ولكن ما الذي يحرك أسعار الأسهم ويجعلها تتقلب، أي ترتفع وتنخفض؟

تقارير الأرباح

تلعب هذه دورًا مهمًا في حركة أسعار الأسهم، تزود تقارير الأرباح المتداولين والمستثمرين بمعلومات حول الوضع المالي للشركة، حيث يعتمد المشاركون في السوق في قراراتهم الاستثمارية على توقعات الأرباح.

إذا تجاوزت نتائج الأرباح توقعات السوق، فسوف يرتفع سعر سهم الشركة، وإذا كانت أقل من توقعات السوق فإن سعر سهمها يميل ليقع او يسقط.

الظروف الاقتصادية

يعد هذا جزءًا حيويًا آخر من تحديد كيفية تحرك أسواق الأسهم بشكل عام إذا كان الاقتصاد في حالة جيدة، فستكون الشركة أيضًا قادرة على الأداء بشكل أفضل، مما يساعد على زيادة الربحية وسعر سهمها.

وسوف يحدث العكس إذا لم يكن أداء الاقتصاد جيدا، سوف تميل الربحية إلى الانخفاض، وكذلك أسواق الأسهم، الأخبار الاقتصادية التي ستؤثر على أسواق الأسهم يمكن أن تكون أسعار الفائدة والتضخم والتوقعات الاقتصادية والتيسير الكمي والتحفيز النقدي وما إلى ذلك.

السياسة

والعامل الأخير المهم في ما يحرك أسواق الأسهم هو السياسة، تشمل العوامل السياسية التي يمكن أن تؤثر على أسواق الأسهم الحرب والضرائب ودعم المنتجات والانتخابات الرئاسية.

هناك مثال حديث رائع لكيفية تأثير السياسة على أسواق الأسهم وهو الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، عندما كانت المفاوضات لا تسير على ما يرام انخفضت أسعار الأسهم، ولكن عندما يتم الإدلاء بتعليقات وملاحظات إيجابية بشأن المفاوضات فإن الأسهم ارتفعت إلى الأعلى.

مزايا تداول الأسهم

فيما يلي بعض مزايا الاستثمار في سوق الأوراق المالية:

1 .العائد على الاستثمار

إن التداول في سوق الأوراق المالية لديه القدرة على توفير عائد مرتفع على الاستثمار، طالما أنك تفعل ذلك بشكل صحيح، لقد أظهر التداول أو الاستثمار في مؤشرات مثل ستاندرد آند بورز 500 أو ناسداك أنه يوفر عوائد عالية، ولكن تذكر أن التداول دون المعرفة الصحيحة والدراية أمر محفوف بالمخاطر، لذلك لا تغوص في المخاطرة.

2 .امتلاك جزء (صغير) من الشركة

إذا كنت تستثمر في سوق الأوراق المالية، فهذه طريقة رائعة للحصول على حصة ملكية في شركة ما، واعتمادًا على الشركة التي تستثمر فيها، قد يتم سداد أموالك باستمرار من خلال أرباح الشركة.

عيوب تداول الأسهم

1 .المخاطرة

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون الاستثمار في سوق الأوراق المالية محفوفًا بالمخاطر، وكلما ارتفعت المكافأة المحتملة، عادةً ما يعني ذلك وجود مخاطر أعلى، إذا كانت هناك مشكلات تحيط بشركة ما، فقد ينخفض سعر سهمها بسرعة، لذلك من الضروري أن تكون على دراية بالمخاطر وتحمي نفسك منها.

2 .الوقت

يمكن أن يستغرق التداول في سوق الأوراق المالية وقتًا طويلاً للغاية، حيث أنك تحتاج وقت لإجراء التحليل الخاص بك والذي قد يكون في حد ذاته معقدًا للغاية، بالإضافة إلى العثور على السهم المناسب وإدخال مركز ثم إدارة التداول حتى تقرر الخروج، ولهذا السبب، قد يوصى بأن تبدأ أولاً بالاحتفاظ بصفقاتك لفترة أطول.