TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكثيري" تجيب 15 سؤالاً.. مع توزيع أكبر عائد للصكوك بالمملكة

"الكثيري" تجيب 15 سؤالاً.. مع توزيع أكبر عائد للصكوك بالمملكة

توزع اليوم منشأة صكوك الكثيري العوائد المالية الدورية لصكوك الكثيري 1 ، بعائد نسبته 8.5 بالمائة، وهي النسبة الأكبر بين أقرانها في السوق السعودي "تداول".

ويحصل حاملي صكوك "الكثيري 1" اليوم الخميس 28 سبتمبر / أيلول الجاري الموافق 13 من شهر ربيع أول لعام 1445 هجريًا على عوائدهم المالية النصف سنوية.

ويصل حجم الإصدار الأول منها "صكوك الكثيري 1" 100 ألف صك، بقيمة 1000 ريال للصك،

ويقدر إجمالي العائد الموزع بنحو 43.44 ريال، توزع كل 6 أشهر. ونقترب في الوقت الحالي من موعد توزيع العوائد المالية حيث تقرر أن تكون في 30 سبتمبر / أيلول الجاري.

وتضم السوق السعودية 53 صك حكومي، و4 صكوك للشركات، ومنها 2 فقط مدرجين للتداول بالسوق، هما صكوك الكثيري 1 وصكوك الراجحي.

 

15 سؤالًا حول "صكوك الكثيري"

 

  1. متى بدأ تداول صكوك الكثيري 1 في السوق المالية السعودية "تداول" ؟

بدأ تداول الصكوك المطروحة في السوق المالية السعودية "تداول" في 10 أبريل / نيسان الماضي بعد استيفاء جميع المتطلبات والإجراءات القانونية ذات الصلة.

 

  1. ما هو العدد الإجمالي للصكوك المطروحة؟

يصل العدد الإجمالي للصكوك المطروحة 100 ألف صك.

 

  1. ما هي القيمة الاسمية لكل صك؟

القيمة الاسمية لكل صك 1000 ريال سعودي.

 

  1. ما هي القيمة الإجمالية للصكوك المطروحة؟

القيمة الإجمالية للصكوك المطروحة هي 100 مليون ريال سعودي موزعة على 100 ألف صك، بقيمة اسمية ألف ريال سعودي لكل صك.

 

  1. ماهي استخدامات متحصلات طرح الصكوك؟

تستخدم متحصلات إصدار الصكوك لأغراض شركة الكثيري القابضة التجارية العامة وتلبية أهدافها المالية والإستراتيجية.

 

  1. ما هو معدل الربح السنوي للصكوك المطروحة؟

معدل الربح السنوي الثابت للصكوك المطروحة هو 8.5٪ سنويًا وهو الأكبر بين أقرانها السوق المالية السعودية "تداول".

 

  1. متى يتم توزيع الأرباح الدورية؟

يتم دفع التوزيع الدوري الثابت للصكوك المطروحة بشكل نصف سنوي ابتداء من تاريخ تسوية الصكوك، ما يعني أنها توزع مرتين سنويًا، في نهاية مارس / آذار وسبتمبر / أيلول من كل عام.

 

  1. ماهي مدة الصكوك المطروحة؟

مدة الصكوك المطروحة هي 5 سنوات من تاريخ الاصدار، وفي تاريخ الانتهاء يقوم المصدر بسداد رؤوس الأموال التي تم جمعها من المستثمرين.

 

  1. هل الصكوك مدرجة في "تداول"؟

نعم الصكوك مدرجة في السوق السعودي "تداول"برمز (5015 صكوك الكثيري 1) ، ويمكن تداولها من قبل المستثمرين مثل أي أدوات مالية أخرى مدرجة في تداول.

  1. ما هي الصكوك؟

الصكوك هي أدوات دين متوافقة مع الشريعة الإسلامية تصدرها الحكومات والشركات مقابل معدل ربح يتم توزيعه بشكل دوري بغرض تمويل ميزانياتها ومشاريعها وخططها التوسعية.

وعادة ما يكون للصكوك تاريخ استحقاق وفي هذا التاريخ يقوم مُصدر الصكوك بسداد رؤوس الاموال التي تم جمعها من المستثمرين.

 

  1. ما هو برنامج إصدار الصكوك؟

يتيح برنامج إصدار الصكوك للمصدر بإصدار الصكوك من وقت لآخر في سلسلة من الإصدارات المنفصلة "كل سلسلة"، ووفقًا لشروط وأحكام الصكوك وتخضع للشروط النهائية المطبقة التي تنطبق على تلك السلسلة.

 

  1. ما هي الشروط النهائية المطبقة؟

تخضع الصكوك الصادرة فيما يتعلق بكل سلسلة إصدار من البرنامج لوثيقة الشروط النهائية لتلك السلسلة "الشروط النهائية المطبقة".

وتكمل الشروط النهائية المعمول بها الشروط العامة للصكوك المشار إليها في نشرة الإصدار وقد تحدد شروطًا وأحكامًا أخرى تشمل تواريخ فترة الطرح وحجم الإصدار ومعدل الربح والاستحقاق وشروط أخرى فيما يتعلق بكل سلسلة بموجب البرنامج.

 

  1. ما هي "صكوك الكثيري"؟

هي منشأة ذات أغراض خاصة، تم تأسيسها من قبل شركة الكثيري القابضة بصفتها الراعي وبموجب ترخيص هيئة السوق المالي رقم "SPE00034"، لغرض إصدار أدوات دين على المبادئ الإسلامية للمضاربة والمرابحة.

 

  1. ما هو هيكل المضاربة؟

هو عقد شراكة بين طرفين، ويقتضي دفع مبلغ معين من المال من طرف إلى آخر لغرض المتاجرة، ويتقاسمان الأرباح على أساس ما يتم الاتفاق عليه.

 

  1. ما هو هيكل المرابحة؟

هو شكل من أشكال اتفاقية البيع المبرمة بين البائع "الممول" والمشتري "المقترض" حيث تكون تكلفة السلعة المراد بيعها وكذلك ربح البيع معروفة لكلا الطرفين، ويتم تحديد سعر البيع والشراء للسلعة وهامش الربح بوضوح في وقت اتفاقية البيع.

ويذكر أن شركة الكثيري القابضة تعمل في إدارة الشركات التابعة لها أو المشاركة في إدارة الشركات الأخري التى تساهم فيها وتوفير الدعم اللازم لها وامتلاك حقوق الملكية الصناعية من براءات الإختراع والعلامات التجارية والصناعية وحقوق الإمتياز وغيرها من الحقوق المعنوية واستغلالها وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها.

وتأسست الكثيري في أغسطس / آب عام 2008 بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وأدرجت بالسوق الموازية في عام 2017 وانتقلت للسوق الرئيسية عام 2019.

وأسست شركة الكثيري القابضة منشأة صكوك الكثيري وهي منشأة ذات غرض خاص بالمملكة العربية السعودية، تم تأسيسها لتمكين شركة الكثيري القابضة من ممارسة أنشطتها الرئيسية المتمثلة في إدارة الشركات التابعة.

وكذلك توفير الدعم اللازم لها وامتلاك حقوق الملكية الصناعية من براءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية وحقوق الإمتياز وغيرها من الحقوق المعنوية واستغلالها وتأجيرها للشركات التابعة لها أو لغيرها.