TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. "بن غاطي" الإماراتية: نتطلع لدخول السوق العقارية في السعودية

مقابلة.. "بن غاطي" الإماراتية: نتطلع لدخول السوق العقارية في السعودية
محمد بن غاطي الرئيس التنفيذي لشركة بن غاطي القابضة خلال المقابلة مع معلومات مباشر

لا نية لطرح أسهم الشركة في أسواق المال حالياً

مباشر – دبي من أحمد الدمرداش: قال محمد بن غاطي، الرئيس التنفيذي لشركة بن غاطي القابضة، إن شركته تدرس جميع الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع العقاري سواء على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي أو أوروبا خاصة لندن.

وأكد بن غاطي، في مقابلة مع "معلومات مباشر" على هامش إعلان إدراج أول صكوك مقومة بالدولار في ناسداك دبي، اليوم الخميس، أن السوق العقارية السعودية سوق واعدة، وتسير بمعدلات نمو متميزة، بالإضافة إلى تمتعها بالكثافة السكانية والكوادر المميزة.

أضاف أن أغلب استثمارات الشركة تركز في الوقت الحالي على السوق الإماراتية خاصة دبي، منوهاً بأن العائد الاستثماري من القطاع العقاري في دول الخليج خاصة الإمارات والسعودية يصل إلى ما يزيد على 20 بالمائة.

إدراج صكوك

وشهدت ناسدك دبي اليوم الخميس، إدراج أول صكوك لشركة بن غاطي للتطوير الإماراتية مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة 300 مليون دولار، تستحق خلال 3 سنوات.

وكانت الصكوك قد سجلت أسعاراً وقت الإعلان طرحها في بورصة لندن يوم 26 فبراير/ شُباط الماضي بلغت 9.625 بالمائة، مع فرقٍ بالأسعار لم يتجاوز 30 نقطة أساس، وبلغت قيمة طلبات الاكتتاب المسجلة في الدفتر أكثر من 600 مليون دولار؛ مما يؤكد الطلب القوي على الطرح.

وقال بن غاطي: "إن ما شهدته عملية طرح الصكوك في بورصة لندن يؤكد ثقة المستثمرين وقوة الطلب، حيث سجلنا معدلات إقبال من المستثمرين الأجانب تصل إلى 20 بالمائة، وهو ما يفوق النسب المتعارف عليها للشركات وقت الإعلان عن أولي طروحاتها والمُقدرة بـ 5 بالمائة".

استبعد بن غاطي، أن تقوم الشركة بالإعلان عن طرح صكوك أخرى خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن الشركة لديها ملاءة مالية عالية تعادل 3 أضعاف قيمة الصكوك المطروحة، بالإضافة إلى نحو نصف مليار درهم شيكات مؤجلة، و2.5 مليار درهم تحصيلات متوقعة.

لا يتوفر وصف.

حجم الاستثمارات

نوه الرئيس التنفيذي لشركة بن غاطي القابضة، بأن شركته تمتلك محفظة متنوعة من المشاريع تُقّدر قيمتها بـ 30 مليار درهم (ما يعادل نحو 8.16 مليار دولار) خلال عام 2024.

واستبعد بن غاطي، نية شركته للإدراج في سوق الأسهم الإماراتية خلال الفترة الحالية في ظل معدلات النمو العالية التي تشهدها، لكنه أكد في الوقت نفسه أن الإدراج يظل خياراً مطروحاً حال الحاجة إليه.

يُشار إلى أن الأسواق في دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد إصدارات صكوك وسندات جديدة من قبل بنوك وشركات وطنية وسط إقبال ملحوظ من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

ويؤكد ذلك قوة الطلب وارتفاع ثقتهم بالشركات المحلية والاقتصاد الوطني وأسواق المال المزدهرة في الدولة التي توفر منصة قوية وديناميكية للشركات لتحقيق أهدافها المتعلقة بزيادة رأس المال واستقطاب الاستثمارات.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تحليل: لماذا يتزايد الطلب على سندات وصكوك الشركات والبنوك بالإمارات؟

"بن غاطي" الإماراتية تخطط لاستثمار 30 مليار درهم خلال عامين