TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال انتلجنس" تؤكد تصنيفات "الأهلي القطري"

"كابيتال انتلجنس" تؤكد تصنيفات "الأهلي القطري"
أحد فروع البنك في قطر
الأهلي
ABQK
0.27% 3.71 0.01

الكويت - مباشر: أكدت وكالة كابيتال إنتلجنس التصنيف الائتماني للعملة الأجنبية للبنك الأهلي القطري على المدى الطويل والقصير عند "A+" و"A1" على التوالي.

كما ثبتت الوكالة التصنيف المستقل للبنك عند "bbb+"، مع تأكيد تصنيف القوة المالية الأساسية "+bbb"، ومستوى الدعم الاستثنائي المرتفع، مع نظرة مستقبلية مستقرة.
 
وقالت "كابيتال انتلجنس" إن تصنيف العملة الأجنبية طويلة الأجل أعلى بنحو 3 درجات عن التقييم المستقل للبنك ويعكس الاحتمال الكبير للدعم الرسمي الاستثنائي عند الحاجة.

كما يستند ذلك إلى الدعم القوي للحكومة في دعم البنوك القطرية وتعتبر القدرة المالية للحكومة على دعم البنك قوية أيضًا نظرًا للتصنيفات السيادية لدولة قطر ('AA'/'A1+') مع نظرة مستقرة.

وأشارت الوكالة إلى أن تصنيف القوة المالية لـ"الأهلي القطري" يعكس قدرته على تحمل الضغوط ، والرسملة السليمة للبنك، والربحية الجيدة وجودة الأصول السليمة.

وتعتبر ربحية البنك جيدة، ويستمر ذلك في الضغط الإيجابي على التصنيفات، على الرغم من رسوم المخاطر الكبيرة في السنوات الأخيرة، ظل البنك يعلن باستمرار عن نتائج جيدة، مدعومة بصافي هامش الفائدة فوق المتوسط والتحكم الجيد في تكاليف التشغيل

وتتوقع الوكالة أن تستمر تكلفة المخاطر في تآكل نسبة كبيرة من الأرباح التشغيلية، على الرغم من أنه من المتوقع أن يظل العائد على متوسط الأصول سليمًا على المستوى الصافي، مدعومًا بالربحية التشغيلية القوية للبنك.

وتتعلق القوة الائتمانية الرئيسية بمساهمة الحكومة التي تبلغ حوالي 50% في البنك؛ مما يتيح الدعم لرأس المال أو السيولة إذا لزم الأمر، ولفتت الوكالة إلى أن النظرة المستقرة تشير إلى أنه من غير المرجح أن تتغير التصنيفات خلال الـ 12 شهرًا القادمة.

سجل البنك الأهلي القطري أرباحاً بقيمة 836.5 مليون ريال قطري بنهاية العام الماضي 2023، وذلك مقارنة بصافي ربح قيمته 771.8 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الذي سبقه بارتفاع 8.3% تقريبًا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

27 فبراير.. مساهمو "الأهلي القطري" يناقشون توزيع أرباح نقدية

عمومية "الأهلي القطري" تُقر التوزيع النقدي وزيادة تملك الأجانب

2 يناير.."كيو إن بي" تباشر نشاط صانع السوق على 10 أسهم ببورصة قطر