TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كابيتال إنتلجنس" تؤكد تصنيفات 3 بنوك قطرية

"كابيتال إنتلجنس" تؤكد تصنيفات 3 بنوك قطرية
مواطن يجري معاملة داخل بنك
الوطني
QNBK
-0.07% 13.89 -0.01
المصرف
QIBK
-1.55% 17.82 -0.28

مباشر - سمر خيرالله:  قامت وكالة كابيتال إنتلجنس للتصنيف الإئتماني بتأكيد تقييم 3 بنوك قطرية ، وهم بنك قطر الدولي الإسلامي وبنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي مع نظرة مستقبلية مستقرة للعملات الأجنبية طويلة الأجل.

أوضحت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة، اليوم الأربعاء، أنها أكدت تصنيف العملات الأجنبية طويل الأجل لبنك قطر الدولي الإسلامي عند "A+" وقصير الأجل عند  "A1"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

كما ثبتت التصنيف المستقل للبنك عند "bbb+"، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند "bbb+"، مع مستوى دعم استثنائي مرتفع.

تعكس تصنيفات "الدولي الإسلامي" مستوى الدعم الرسمي المحتمل الكبير في حال الحاجة، استناداً إلى سجل الحكومة القوى في دعم البنوك القطرية، إذ تمتلك حصصاً في جميعها.

وقامت الوكالة بتأكيد تصنيفات مصرف قطر الإسلامي للعملات الأجنبية طويل الأجل وقصير الأجل  عند "A1+" "-AA"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وثبتت التصنيف المستقل للمصرف عند "a-"، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند "a-"، مع مستوى دعم استثنائي مرتفع.

ويستند ذلك التصنيف إلى سجل الحكومة القوي في دعم البنوك القطرية وحصص ملكيتها في جميع البنوك القطرية وقوة القدرة المالية للحكومة على دعم البنك استناداً للتصنيفات السيادية لدولة قطر ('AA'/ 'A1+'/مستقر).

كما أكدت الوكالة تصنيف العملات الأجنبية طويل الأجل لبنك قطر الوطني عند "A+" مع نظرة مستقبلية مستقرة و تصنيف العملات الأجنبية قصير الأجل عند الدرجة "A1".

وثبتت الوكالة التصنيف المستقل للبنك عند "bbb+"، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند "bbb+".

وأوضحت الوكالة أن تصنيف القوة المالية الأساسية مدفوعاً بقاعدة المساهمين الداعمة للبنك، والسيولة الجيدة المدعومة بقاعدة ودائع العملاء القوية، والرسملة القوية، وجودة الأصول السليمة، والربحية القوية باستمرار للبنك وتتم موازنة تلك النقاط من خلال تعرض الدولي الإسلامي الكبير للقطاع العقاري (وهي سمة مشتركة بين معظم البنوك القطرية)، وحجمه الأصغر وحصته السوقية المحدودة.

وتشير النظرة المستقبلية المستقرة للبنوك الـ3 بنوك إلى أنه من المرجح أن تظل التصنيفات دون تغيير خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"المركزي القطري" يُطلق أول بطاقة خصم إلكترونية وطنية

28.5 مليار ريال الأرباح السنوية لقطاع البنوك والخدمات المالية ببورصة قطر

اتفاق لإنشاء كيان مشترك بين "قطر الوطني" و"عجلان" في السعودية