TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة أسواق المواشي تشتعل وأسعار "الخرفان" تقفز إلى 2000 ريال

بورصة أسواق المواشي تشتعل وأسعار "الخرفان" تقفز إلى 2000 ريال

 تشهد أسعار الخرفان في أسواق الأغنام بالعاصمة "الرياض"، خلال هذه الأيام، ارتفاعاً ملحوظاً؛ حيث تخطت بعض الأنواع حاجز 1750 ريالاً، وعزا عددٌ من المتعاملين في السوق الأسباب، إلى قرب عيد الأضحى الذي يعد موسماً ترتفع فيه الأسعار؛ بسبب الإقبال الكبير على الشراء، موضحين أن السوق يسوده في الفترة الحالية حالة من الركود يعقبها تلاعبٌ ببورصة الأسعار يواكب عيد الأضحى.

 
وقامت "سبق" بجولةٍ ميدانيةٍ في سوق الأغنام  بالعزيزية- جنوبي العاصمة "الرياض"، رصدت  من خلالها الأسعار التي سجّلتها بعض أنواع الخراف خلال اليومين الماضيين؛ حيث سجّل النعيمي من النوع الطيّب سعر 1700 ريال، وهو الأكثر طلباً من الزبائن، بينما سجّل سعر "النجدي- بلدي" سعر 1750 ريالاً، وقد يصل إلى 1800 ريال ، بينما سجّل "السواكني- مرابي" سعراً ما بين 850 إلى 1100 ريال.
 
وقال كل من البائعين ، البشير محمد، وعبد القوي، إن الأسعار بدأت ترتفع بشكلٍ تدريجي تزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك، وذكرا أن السوق يشهد حالةً من الركود خلال الفترة الحالية؛ بسبب عزوف الكثير من المواطنين عن الشراء في انتظار دخول شهر ذي الحجة، مشيرين إلى أن موجة الارتفاعات لن تتوقف؛ بل ستستمر حتى قُبيل العيد بأيامٍ.
 
واتفق معهما في الرأي مصلح سالم، مالك إحدى الحظائر؛ حيث توقع أن تصعد أسعار بعض أنواع "الخرفان" لتتخطى حاجز 2000 ريال، ومنها النجدي البلدي من النوع "الطيّب" الذي يبلغ سعره حالياً قرابة 1800 ريال.
 
وقال عددٌ من المواطنين التقتهم "سبق"، في أثناء جولتها: إن السوق يشهد كل عام، وخاصة مع قرب موسم الحج وشهر رمضان، تلاعبات من قِبل بعض التجار؛ حيث يعمدون إلى رفع الأسعار بسبب غياب التنظيم في سوق المواشي على وجه العموم.
 
وأضافوا: "الرقابة غائبة من قِبل وزارة التجارة، وحماية المستهلك، إضافة إلى عدم وجود قانونٍ يحمي المستهلك، أو تسعيرة معيّنة يتقيّد بها التجار ولا يتخطونها في الارتفاع، مثل بقية السلع؛ واصفين سوق الأغنام بالسوق "السائبة".