TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير ــ"بورصة البحرين".. اكتتاب"وحيد"في 4 سنوات وسط غياب المحفزات

تقرير ــ"بورصة البحرين".. اكتتاب"وحيد"في 4 سنوات وسط غياب المحفزات
زين
ZAINBH
-0.85% 0.12 -0.00

من حنان محمد

تقريرــ مباشر: ضرب الطرح العام الاولي لشركة زين ـ البحرين حالة الصمت التى تخيم على سوق الاكتتابات الاولية في بورصة البحرين بعد غياب دام لمدة 4 سنوات منذ إدراج شركة الومنيوم البحرين (البا).

وقال سامح غريب ، رئيس قسم التحليل الفنى بجذور للإستثمار أن بورصة البحرين تشهد تراجعا في مستوى السيولة منذ الأزمة العالمية في 2008.

وأضاف غريب أن "الإنتفاضات و الثورات التى شهدتها المنطقة العربية قد انعكست على الاوضاع الاقتصادية مما أدى الى خفض الاستثمار باسواق المال ، وخاصة البحرينية التى تعاني ضعفا في عمق السوق يعود لانخفاض عدد الشركات" .

وشهدت بورصة البحرين خلال العام الحالي إكتتاب لشركة زين البحرين الذى يعد أول إدارج بالبورصة منذ 2010 عقب طرح شركة "البا" لأسهمها.

وقال غريب ان بورصة البحرين تعاني من شح في السيولة بالإضافة إلى تسجيلها أقل نشاط للتداول في منطقة الخليج ،وهو ما يجعلها غير جاذبة للشركات الراغبة في إدراج أسهمها .

وجاء الاكتتاب العام على أسهم شركة "زين البحرين" المملوكة بنسبة 63 % لشركة زين الكويتية " قبل الطرح"، وتمت تغطية الاكتتاب بنسبة 100% .

وبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب في شركة "زين البحرين"، حوالي 48 مليون سهم (15 % من رأسمال الشركة) بسعر 190 فلساً تشمل علاوة إصدار تبلغ 90 فلساً، وقيمة إسمية تبلغ 100 فلس بقيمة إجمالية تبلغ 9.1 ملايين دينار.

وتم طرح 15% من أسهم زين البحرين التابعة لشركة زين الكويتية للاتصالات بسعر 0.19 دينار للسهم بهدف جمع 9.1 ملايين دينار (24.1 مليون دولار).

وإستقبلت البورصة  خلال جلسة الخميس الموافق  4 ديسمبر أسهم شركة"زين البحرين" تحت رمز ZAINBH بقطاع الخدمات.

و تشمل بورصة البحرين على ستة قطاعات هم "البنوك التجارية"، "الإستثمار"، "الخدمات" ،"الصناعة" ،"الفنادق والسياحة" و"التأمين"، وتحتوي على 41 شركة يتم التداول عليهم بإجمالي قيمة سوقية 8.192 مليار دينار بحريني.

أرجع غريب عدم اقبال الشركات على الإكتتابات بشكل ملحوظ فى البورصة إلى عدم وجود ميزة يقدمها السوق للمستثمر أو الشركة تزامنا مع ازدها سوق اصدار الصكوك الذي بات بديلا شرعيا لعمليات التمويل المتفقة مع الشريعة.

و قال غريب أن الأسواق الخليجية والعربية تعاني من إتجاه هابط وندرة في الطروحات ،باستثناء سوق دبي المال ،الا انها بدأت تشهد موجه تصحيحية .

واشار غريب إلى ان حركة سوق البحرين جاءت أقل سرعة واستجابة من باقي الأسواق سواء فى الإرتفاع أو الهبوط.

ولفت إلى ان اكتتاب زين جاء كجزء من عملياتها في البحرين بموجب اتفاقية الرخصة الموقعة في عام 2003 وهو شرط يطبقه كثير من دول المنطقة.

الصورة من: رويترز- أريبيان اي