TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: توقعات بعودة «الأولى للتأمين» إلى التداول.. وإلغاء هيكلة «دار الاستثمار»

صحف: توقعات بعودة «الأولى للتأمين» إلى التداول.. وإلغاء هيكلة «دار الاستثمار»
الصورة من رويترز - آريبيان آي

الكويت - مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف والوكالات، اليوم الخميس، من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن الكويتي والشركات العاملة بالسوق المحلي، أو المُدرجة بالبورصة، حيث توقَّع الرئيس التنفيذي لشركة الأولى للتأمين التكافلي، حسين العتال، عودة الشركة إلى التداول خلال الفترة المُقبلة، بعد الحصول على الموافقات الرسمية من هيئة أسواق المال على تخفيض وزيادة رأس المال في 28 مايو الماضي، وعقد جمعيتها العمومية العادية وغير العادية في 25 يونيو الجاري.

وأوضح في تصريح لــ "القبس"، أن موافقة هيئة أسواق المال تضمنت الموافقة على زيادة رأس المال المصرح به من 1.07 مليون إلى 10.7 مليون دينار.على أن تتم زيادة رأس المال المدفوع من 972 ألف دينار إلى 10.6 مليون، بزيادة عينية 9.6 مليون تخصص لمصلحة المساهم، شركة الاستشارات المالية الدولية، من خلال تقديم حصة تبلغ 25% من رأسمال شركة نيوفا سيجورتا، في تركيا.

وفي الوقت الذي تدعو فيه الوزارة موظفيها إلى زيادة العمل والإنجاز وتنفيذ المخطط التطويري بها، يُعاني موظفو وزارة التجارة والصناعة من عدم صرف مكافأة الأعمال الممتازة حتى الآن، وذلك على الرغم من قيام غالبية الجهات الحكومية بصرف تلك المكافآت على الموظفين منذ أشهر. وقالت مصادر ذات صلة لـ "القبس": إن السبب في تأخر صرف المكافآت ربما يعود إلى عدم اعتماد التقييمات السنوية لعدد من الموظفين حتى الآن، على الرغم من مرور ما يزيد على ستة أشهر من العام الحالي، لافتة إلى إصرار البعض على إدخال تغييرات في أحد التقييمات

وأعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة)، عن فوزها بجائزة من مجلة فوربس الشرق الأوسط باعتبارها إحدى أفضل الشركات العربية في فئة الأنشطة المتنوعة، وذلك للعام الثاني على التوالي. وتم الإعلان عن فوز شركة مشاريع الكويت خلال الحفل السنوي الذي أقامته المجلة في فندق أوبروي، بدبي، والذي تم خلاله الكشف عن القائمة السنوية لأقوى مئة شركة مدرجة في العالم العربي تصنع النجاحات العربية، وتضعها على الساحة العالمية.

وذكرت نشرة الوطن الكويتية، أن شركة الخطوط الجوية الكويتية قامت بافتتاح مكتب المبيعات الجديد الواقع في، برج راكان بشارع فهد السالم، حيث قام مساعد الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية، فيليب ساندرز. وذكر أن المكتب يحتوي على عدة مكاتب منها مكتب العطلات، ومكتب خاص بتذاكر العلاج بالخارج، ومكتب نادي الواحة، ودور خاص بإدارة المكتب، وغير ذلك من الخدمات التسويقية المقدمة.

ومن جهة أخرى، قالت "السياسية": إن شركة البترول الوطنية وقعت أمس عقد تنفيذ مشروع خط الغاز الخامس مع شركة "تي أر تيكنيكاس ريوندس" الإسبانية بقيمة إجمالية 433 مليون دينار، بما يقارب 1.4 مليار دولار، و كشف نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في البترول الوطنية، المهندس حاتم العوضي، أن الشركة وقعت العقد مع مقاول مشروع الشركة الإسبانية، ليبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع خلال شهر من الآن، مشيراً إلى أن مدة التنفيذ سوف تستغرق 4 سنوات.

وتوقعت مصادر نفطية كويتية، تغييرات وشيكة في تشكيلة مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية المظلة التي تعمل تحتها كل الشركات النفطية الحكومية في البلد، العضو بمنظمة أوبك، وأن الاتجاه يشير إلى زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 16 عضواً بدلاً من 9 أعضاء حالياً.

وذكرت شركة نفط الكويت بحسب "السياسية"، أنها تعتمد مبدأ الشفافية والوضوح في التعامل مع عقود مشاريعها المختلفة، وذكر بيان للشركة بالإشارة إلى المنشور بالصفحة الاقتصادية في السياسة، بتاريخ 16 يونيو 2015، والتي تضمنت تصريحات أدلى بها الرئيس التنفيذي للشركة مفادها بأن تقديم مطالبة مليارية يروج لها البعض؛ بهدف الابتزاز وأن الشركة لا تخضع لمطالبات المنتفعين، حيث إن شركة المقاول (صاحبة المطالبة) قد وضعت على القائمة السوداء.

وقالت صحيفة "الأنباء": إن الشركة الأهلية للتأمين جددت شراكتها السنوية مع لوياك، مضاعفة بذلك رعايتها السنوية للمؤسسة لتصبح شريكاً ذهبياً لها، وجاءت هذه الزيادة للشراكة السنوية إيماناً منها بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع، مؤكدة بذلك حرص الشركة على التعاون المثمر مع الأنشطة التي تقدمها لوياك، والتي تهدف إلى تنمية الفئة الشبابية.

وأيدت محكمة التمييز، أمس، الحكم الصادر من محكمة الاستئناف في تاريخ 24 يوليو الماضي، ضد شركة دار الاستثمار بحسب "الأنباء"، حيث قضى بإلغاء خطة الهيكلة التي تقدمت بها الشركة، وإلغاء وقف الإجراءات التنفيذية والقانونية من الدائنين ضد الشركة، وبالتالي رفع الحماية القانونية عنها وفق بنود قانون الاستقرار المالي. وأرسلت شركة دار الاستثمار للدائنين بياناً أبلغتهم فيه بقرار محكمة التمييز، وبخروجها من مظلة قانون الاستقرار، كما أبلغتهم أنها ستسعى لايجاد حلول جديدة في غضون أيام قليلة.وسيكون من حق الدائنين الرافضين لخطة إعادة هيكلة تقدمت بها في وقت سابق مقاضاة الشركة الآن، وطلب التصفية. وقالت مصادر: إن بعض الدائنين سيسلكون طريق التصفية اعتباراً من اليوم.

وقالت «الأنباء»: إن جلسة المزاد العلنية التي نظمتها إدارة تنفيذ الأحكام في المحكمة الكلية، بوزارة العدل، في الكويت أمس، شهدت إقبالاً كبيراً لبيع 38 قسيمة أرض فضاء، في منطقة أبوفطيرة، تصل مساحة كل منها إلى 400 متر مربع. وأسفرت الجلسة عن بيع 38 عقاراً، بقيمة 8 ملايين دينار.

وأخيراً، أصدر مكتب الوزراء البريطاني، تعليمات مشددة إلى الجهات المعنية في وزارتي الخارجية والداخلية البريطانيتين، بضرورة الانتهاء من نظام الفيزا الإلكترونية للكويتيين قبل نهاية العام الحالي. وعلمت «الراي العام » أن المكتب شدد في تعليماته على ضرورة الانتهاء من كل الإجراءات المتعلقة بهذا النظام الإلكتروني الجديد، ليكون متاحاً للمواطنين الكويتيين في ديسمبرالمُقبل، على أبعد تقدير؛ بهدف تمكينهم من استصدار الفيزا الإلكترونية بسهولة وسرعة إنجاز.