TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الفاو": مصر تعتزم مشاركة القطاع الخاص في النهوض بالاستثمار الزراعي

"الفاو": مصر تعتزم مشاركة القطاع الخاص في النهوض بالاستثمار الزراعي
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"

من: أحمد عبدالراضي

القاهرة - مباشر: أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، على توجه الحكومة المصرية للتوسع في مشاركة القطاع الخاص في النهوض بالاستثمار الزراعي في إطار تنمية الصادرات المصرية. 

وقال مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في مصر، إن وزارة الاستثمار تعمل على توسيع الاستثمارات الزراعية في مصر من الخضروات والفواكه والزراعات التي تنتج السكر مثل البنجر وقصب السكر.

وأضاف حسين جادين، في تصريحات خاصة لـ"مباشر"، أن هناك خطة من قبل الحكومة متمثلة في وزارة الاستثمار مع الجهات المعنية من باقي الوزارات الأخرى مثل وزارات "التموين و الري والزراعة"، لمشاركة القطاع الخاص مع القطاع العام للنهوض بالاستثمار الزراعي.

وكانت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، بحثت مع مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" بمصر، أمس، استعدادات المنظمة لمنتدى الاستثمار الزراعي الجديد، والذي تقيمه بالتعاون مع وزارتي الاستثمار والزراعة، نهاية 2017.

وناقشت سحر نصر، مع مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، حسين جادين سُبل دعم زيادة الاستثمارات الزراعية في مصر، وآليات تطوير التعاون المشترك.

وأشار جادين، إلى أن دور منظمة الفاو لمنتدى الاستثمار الزراعي يتمثل في الترويج للفرص الاستثمارية في الخارج، وجذب المستثمرين الأجانب متوازياً مع خطة الدولة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح أن الفاو لها القدرة والخبرة في تحديد أهم احتياجات السوق الخارجية من منتجات زراعية، وأيضاً توفير الأبحاث والدراسات التي تزود الإنتاج وترشد من دعم مياه الري للحصول على منتجات ذات صفات عالمية بما يعزز من تنافسيتها التصديرية.

وأعرب جادين، عن حرص المنظمة على دعم الاستثمار الزراعي في مصر خاصة صغار المزراعين، مما يساهم في تحسين ظروف معيشتهم من خلال زيادة القدرة التنافسية لإنتاجهم؛ ومن ثَمَّ تعزيز الحالة الاقتصادية لهم.

وأعلن صندوق تحيا مصر، في بيان اليوم، عن رصد 800 مليون جنيه لتمويل شركة إنتاج سكر التمور بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وشركة جنان الإماراتية للاستثمار الزراعي. 

يُذكر أن وزارة الزراعة قالت، الخميس الماضي 13 يوليو، إن مصر تتوقع إنتاج 2.6 مليون طن من سكر البنجر والقصب خلال حصاد العام الحالي، مستهدفة خفض الواردات عن مستوى العام الماضي البالغ 800 ألف طن.

ودعت الوزيرة، مدير منظمة “الفاو” إلى التركيز على دعم المشروعات ذات التاثير الأوسع لضمان الاهتمام بالمناطق الأكثر احتياجاً، والاستثمار في القطاع الزراعي، وزيادة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في المجال الزراعي، لدورها في توفير مزيد من فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم بما يسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي.

يُذكر أن "الفاو" قامت بإيفاد بعثة فنية إلى مصر في الفترة من 3-7 مارس الماضي، ضمت عدداً من المتخصصين في المجالات المرتبطة بمشروع المليون ونصف المليون فدان، وهي (إدارة المياه، واستكشاف المياه الجوفية، والتنوع المحصولي والثروة السمكية، وتكنولوجيا الرى، واستخدامات الطاقة النظيفة).