TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخطوط القطرية تتوقع تحقيق خسائر بالعام المالي الحالي بسبب المقاطعة

الخطوط القطرية تتوقع تحقيق خسائر بالعام المالي الحالي بسبب المقاطعة
القطرية تعتزم إقامة ناقلة عملاقة افتراضية تمنحها وفورات الحجم

الدوحة - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إنه يتوقع الإعلان عن تكبد خسائر في السنة المالية المنتهية بمارس المقبل؛ نتيجة لآثار المقاطعة العربية المفروضة على قطر منذ يونيو السابق.

وأضاف أكبر الباكر، اليوم الثلاثاء، أن القطرية تعتزم إقامة ناقلة عملاقة افتراضية تمنحها وفورات الحجم عند التفاوض على الوقود والعمليات مع توسعها في الاستثمار بشركات الطيران الأخرى.

يذكر أن الخطوط القطرية قد استحوذت، أمس الاثنين على 9.6% من شركة كاثاي باسيفيك للطيران، بقيمة 661 مليون دولار.

وأشار الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، إلى أن الشركة تأمل في شراء المزيد بـ"باسفيك"، ولكن مجموعة سواير واير تشاينا تستحوذان معظم الشركة ونحن ثالث أكبر مساهم وهو ليس بالأمر السيئ، نقلاً عن وكالة رويترز.

وتابع: "الخطوط القطرية تريد مبادلة حيازات الأسهم بينها وبين شركات الطيران في محفظتها لتصبح ناقلة عملاقة افتراضية بما يساعدها على تحقيق وفورات الحجم في التفاوض على الوقود والمناولة الأرضية والصيانة ومشتريات الطائرات".

ويأتي الاستحواذ الجديد في كاثي باسيفيك ليعزز من استراتيجية الاستثمار التي تنتهجها الخطوط القطرية، حيث تستحوذ حالياً على 20% من مجموعة الخطوط الجوية الدولية (IAG)، و10% من مجموعة خطوط طيران لاتام الجوية، و49% من شركة طيران مريديانا. 

وكانت القطرية قد وقعت، أكتوبر الماضي، اتفاقية تعاون تجاري "إنترلاين" مع شركة طيران "فيت جيت" الفيتنامية، علماً بأن الباكر أعلن في وقت سابق أن المجموعة سوف تطلق 62 وجهة جديدة خلال العام المقبل.