TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة السعودية تستعد لإيقاف زراعة الأعلاف

البيئة السعودية تستعد لإيقاف زراعة الأعلاف
ستبدأ الوزارة في إصدار الرخص الزراعية للمزارعين اعتباراً من مطلع العام الهجري الجديد 1440هـ

الرياض – مباشر: قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية إنها تستعد لتنفيذ قرار إيقاف زراعة الأعلاف، حيث تم تسجيل 21.43 ألف مزرعة في برنامج "سجل" من بداية إطلاقه في تاريخ 2 من جمادى الثاني 1439 هـ حتى الآن.

وأضافت الوزارة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الخميس، أن المزارع المسجلة تمثل نسبة 73% من عدد محاور الأعلاف في مناطق الرف الرسوبي، في حين بلغ عدد المزارع المؤهلة للاستمرار في زراعة الأعلاف حتى الآن 9.62 ألف مزرعة.

وأوضحت الوزارة أنها ستبدأ، من مطلع العام الهجري الجديد 1440 هـ، في إصدار الرخص الزراعية للمزارعين، وفق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء.

وبينت البيئة والمياه والزراعة السعودية أن المزارعين الذين سجلوا في برنامج "سجل" سيتمكنون من إصدار رخصهم مباشرة بشكل إلكتروني بدون الحاجة لمراجعة فروع الوزارة، وذلك عبر الدخول لموقع الوزارة واستكمال إجراءات إصدار الرخصة.

وشدّدت الوزارة على أنه لن يتم السماح لمن ليس لديه رخصة زراعية بالاستمرار في زراعة الأعلاف اعتباراً من تاريخ تطبيق القرار في 25  صفر 1440 هـ، مؤكدة أنها ستقوم بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز برصد وضبط المخالفات آلياً عبر الصور الفضائية اعتباراً من تاريخ بداية تنفيذ القرار.

وأفادت الوزارة بأن المساحة الإجمالية لزراعة الأعلاف وقت صدور القرار بلغت 640.01 ألف هكتار، وبلغ استهلاكها من المياه نحو 17 مليار متر مكعب.

وتوقعت الوزارة أن ينخفض استهلاك المياه لزراعة الأعلاف إلى حدود 8 مليارات متر مكعب من المياه، مشيرة إلى أنه يتم التنسيق بشكل مباشر مع مصانع الأعلاف المتكاملة، ومع المستثمرين لاستيراد الأعلاف من الخارج، لضمان توفر الكميات الكافية منها لمربي الماشية.