TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6.3 مليار درهم مكاسب أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني في جلسة

6.3 مليار درهم مكاسب أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني في جلسة
متعاملون بسوق أبوظبي

من: بدور الراعي

أبوظبي- مباشر: حقق كل من بنك أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني مكاسبب سوقية خلال تعاملات اليوم قدرها 6.3 مليار درهم ما يعادل مليار دولار وذلك بعد الافصاح عن وجود محادثات مبدئية لعمليات اندماج محتملة  بين 3 بنوك تشمل أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني اضافة الى مصرف الهلال.

ووفقاَ لرصد لـ مباشر فإن المكاسب السوقية لبنك أبوظبي التجاري زادت في جلسة واحدة بنحو 4.73 مليار درهم لتصل بنهاية جلسة الثلاثاء الى 41.188 مليار درهم مقابل 36.85 مليار درهم نهاية جلسة أمس.

كما ارتفعت القيمة السوقية للاتحاد الوطني بنحو 1.56 مليار درهم لتصل الى 12.188 مليار درهم مقارنة بـ10.62 مليار درهم.

ووفقا لحسابات مباشر فان المكاسب السوقية للبنكين قد استحوذت على 96.7% من اجمالي المكاسب السوقية لسوق أبوظبي، وبنسبة 84% من اجمالي المكاسب السوقية لسوقي الإمارات دبي وأبوظبي.
 
وحققت القيمة السوقية لأسواق المال الإماراتية مكاسب قدرها 7.5 مليار درهم خلال جلسة اليوم، فيما بلغت المكاسب السوقية لسوق العاصمة 6.51 مليار درهم.

و قفزت أسعار أسهم بنكي أبوظبي التجاري و الاتحاد الوطني المدرجين في سوق العاصمة بالحد الأقصى  المسموح به يوميا تقريبا حيث أغلق الأول عند مستوى 8 دراهم في حين بلغ الثاني 4.34 درهم وذلك بعد عمليات شراء قوية نفذتها مؤسسات استثمارية وأفراد على السهمين.

وقفز المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.94% بالغا 4983 نقطة فيما نما المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 0.27% مغلقا عند مستوى 2837 نقطة.

و قال وضاح الطه - عضو المجلس الاستشاري الوطني لمعهد الاستثمار  والأوراق المالية البريطاني في الإمارات إن الحديث عن الاندماج المحتمل بين البنوك الثلاثة انعكس بآثاره الإيجابية على التعاملات خاصة في سوق أبوظبي.

وأضاف انه  في حال إتمام عملية الاندماج بين هذه البنوك فإنها سيخلق ثالث أكبر كيان مصرفي بدولة الإمارات خلال السنوات العشر الماضية بعد ان شهد نجاح عمليتي الاندماج بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول وأسفرت عن ظهور كيان جديد باسم " بنك أبوظبي الأول " و تلك التي تمت في العام 2007 وجمعت بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني في كيان واحد هو بنك الامارات دبي الوطني.

وأضاف وضاح الطه لـ مباشر ان هذا الاندماج نتوقع ان يكتب له النجاح ونتوقع اندماج اخر قادم بالاسواق الامارات بالقطاع المصرفي.

وأشار الطه ان خلق هذا الكيانات سيعزز السيولة في الفترة القادمة، كما يعزز من اداء القطاع المصرفي بالدولة بشكل عام بأصول 113 مليار دولار في حالة انضمام مصرف الهلال.