TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء اكتتاب زيادة رأسمال "بنك برقان" لجمع 63 مليون دينار

بدء اكتتاب زيادة رأسمال "بنك برقان" لجمع 63 مليون دينار
صافي العوائد المحققة من عملية الاكتتاب سوف تُستخدم في تعزيز قاعدة رأسمال البنك
برقان
BURG
-1.52% 195.00 -3.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أعلن بنك برقان عن بدء عملية الاكتتاب الخاصة بزيادة رأس المال التي ستمثل رأس مال إضافي حتى 62.55 مليون (207 ملايين دولار)، حيث تنتهي فترة الاكتتاب في 10 أكتوبر المُقبل.

وقال البنك في بيان تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الأربعاء، إنه سيتم بموجب الاكتتاب إصدار نحو 240.58 مليون سهم بسعر طرح 260 فلساً للسهم الواحد تتضمن علاوة إصدار بقيمة 160 فلس، بحيث يزيد مجموع الأسهم الصادرة من 2.26 مليار سهم إلى 2.5 مليار سهم، بزيادة نسبتها 10.6% من رأس مال البنك المدفوع الحالي.

وأشار البنك إلى أن صافي العوائد المحققة من عملية الاكتتاب بزيادة رأس المال سوف يتم استخدامه في تعزيز قاعدة رأسمال البنك، وذلك وفقاً لتعليمات بنك الكويت المركزي الخاصة بمعيار كفاية رأس المال (بازل 3) والاستفادة من نموذج أعمال البنك لأغراض تجارية عامة.

يُذكر أن معدل حقوق المساهمين من الشريحة الأولى (CET1) قد استقر كما في 30 يونيو 2018 عند نسبة 11%، ومعدل كفاية رأس المال عند 16.6%.

وأوضح رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، ماجد عيسى العجيل، أن "المرحلة الحالية تعتبر أفضل مرحلة لزيادة رأسمال البنك بحيث نتمكن من تعزيز مستويات رأس المال ومتابعة أنشطة أعمالنا القوية والتركيز في الوقت ذاته على نهجنا الحصيف والنمو الانتقائي".

تجدر الإشارة إلى أن "برقان" لديه عمليات تشغيلية في الكويت، وبفضل حصته من المصارف الإقليمية التابعة له وهي بنك برقان- تركيا، وبنك الخليج الجزائر، ومصرف بغداد، وبنك تونس العالمي، يملك إحدى أكبر شبكات الفروع الإقليمية من خلال 169 فرعاً تنتشر في الكويت، وتركيا، والجزائر، والعراق، وتونس، ولبنان، ومكتب تمثيلي في دبي- الإمارات.

كان المُحلل المالي أحمد جاسم القمر توقع لـ"مباشر" أمس الثلاثاء، أن يُعلن البنك عن عدة أمور إيجابية مع انتهاء فترة الاكتتاب بزيادة رأس المال، تم تلخيصها في ثلاث نقاط رئيسية تتعلق برأس المال والسندات والأرباح الفصلية للبنك في الربع الثالث من 2018.

وقالت "موديز" في منتصف سبتمبر الجاري، إن زيادة رأسمال البنك من خلال إصدار رأس المال الجديد إلى جانب الأرباح المحتجزة مستقبلياً ستمكن "برقان" من استئناف استراتيجية نمو أصوله، متوقعة أن تكون مؤشرات رأسمال البنك أقل من نظرائه محلياً.

وأعلن بنك برقان في نهاية أغسطس الماضي، حصوله على موافقة هيئة أسواق المال الكويتية بتاريخ 28 أغسطس 2018، على نشرة الاكتتاب الخاصة بزيادة رأس المال المُصدر.

وفي مطلع سبتمبر الجاري، حدد البنك تاريخ الاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال خلال الفترة من 20 سبتمبر 2018، وحتى 10 أكتوبر المُقبل، كما حدد سعر الطرح عند 260 فلساً للسهم.

وأنهى سهم البنك جلسة اليوم بالبورصة متراجعاً 1.54% عند سعر 255 فلساً، وذلك بتداول 2.3 مليون سهم بقيمة 588.8 ألف دينار.

للمزيد ...

"برقان": تداعيات الوضع في تركيا لا تؤثر على ربحية المجموعة