TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير:ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وأمريكا لـ5 مليارات دولار

وزير:ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وأمريكا لـ5 مليارات دولار
لقاء وزير التجارة والصناعة المصري، مع وفد وزارة التجارة الأمريكية

القاهرة - مباشر: قال وزير التجارة والصناعة المصري، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، خلال أول 9 أشهر من العام الحالي، ارتفع بنسبة 33%، على أساس سنوي.

وأوضح الوزير عمرو نصار، في بيان اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادل التجاري السلعي بين البلدين سجل نحو 5.059 مليار دولار منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بـ3.79 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن الصادرات المصرية للسوق الأمريكي شهدت نمواً كبيراً خلال الفترة، حيث بلغت 1.18 مليار دولار بنهاية سبتمبر، مقابل 961 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفعت الواردات المصرية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى 3.87 مليار دولار خلال (يناير- سبتمبر) مقارنة بـ2.83 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده وزير التجارة والصناعة المصري، مع وفد وزارة التجارة الأمريكية، برئاسة أحد كبار المسئولين بوزارة التجارة الأمريكية سارة كمب، والمرافق لوفد الشركات الأمريكية الذي يزور القاهرة حالياً لاستعراض فرص الاستثمار بالسوق المصري وبحث مستقبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وأكد الوزير عمرو نصار، أن مصر والولايات المتحدة الأمريكية ترتبطان بعلاقات استراتيجية راسخة تمثل المحور الرئيسي لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين في مختلف المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية.

وشدد على أهمية الاستفادة من تنافسية وإمكانات الاقتصاد المصري بالقارة الHفريقية، لإقامة مشروعات مصرية أمريكية مشتركة بدول القارة واستغلال موقع مصر المتميز كمحور لنفاذ المنتجات الأمريكية للأسواق الإفريقية، خاصة وأن مصر ترتبط مع عدد كبير دول القارة باتفاقات تجارة حرة وتفضيلية تمكنها من النفاذ والمنافسة بمختلف الأسواق الأفريقية.

من جانبها قالت سارة كمب، إن الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية مؤخراً ساهمت في لفت أنظار مجتمع الأعمال الأمريكي للعمل بالسوق المصرية في مختلف المجالات الاستثمارية والصناعية.

وأشارت إلى إمكانية توسيع أطر التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين فd مجالات تعزيز كفاءة النظام الجمركي، والفحص، والمواصفات والجودة، والصحة والرعاية الصحية، وسلامة الغذاء.

وأشادت بالدور الهام الذي تقوم به مصر بمنظمة التجارة العالمية لحماية وتقوية النظام التجاري متعدد الأطراف.

ولفتت كمب إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تدشين آلية لمتابعة موقف الشركات الأمريكية المصدرة للسوق المصرية.

وأكدت أن زيارة وفد رجال الأعمال الأمريكي للقاهرة يعكس اهتمام مجتمع الأعمال الأمريكي للاستثمار بالسوق المصرية خاصة في قطاعات الصناعات الدوائية، والطاقة، والكهرباء، والصناعات الغذائية، والخدمات المالية.

ترشيحات:

16.5 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية في 8 أشهر

إنفوجراف.. أكبر 12 دولة استقبلت الصادرات المصرية في 8 أشهر

صادرات مصر غير البترولية ترتفع 12% خلال 2017