TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع قرب موعده.. معلومات لا تعرفها عن العيد الوطني للإمارات

مع قرب موعده.. معلومات لا تعرفها عن العيد الوطني للإمارات
احتفالات العيد الوطني للإمارات

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: مع قرب موعد الاحتفال الرسمي لدولة الإمارات، باليوم الوطني الـ 47، حيث تفصلنا 7 أيام عن الاحتفال الرسمي والذي يتم يوم الأحد القادم الموافق 2 من ديسمبر عام 2018، تعرف على حكاية العيد الوطني للإمارات.

تحتفل دولة الإمارات باليوم الوطني للدولة في الثاني من ديسمبر من كل عام.

بداية الحكاية 

ويأتي ذلك الاحتفال السنوي للدولة حينما أعلن في هذا اليوم عام 1971 بيان دولة الاتحاد، حيث تجمع قادة دولة الإمارات الستة (قبل انضمام إمارة رأس الخيمة في العام التالي) لإعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبدأت أولى خطوات الاتحاد بعد إعلان بريطانيا عام 1968 رغبتها في الانسحاب والخروج في نهاية عام 1971.

وفي تلك الأيام، حدث اجتماع بين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وراشد بن سعيد آل مكتوم للتشاور حول أمر الاتحاد٬ وفي نهاية الاجتماع تم توجيه دعوة للإمارات السبع.

فكان الاتحاد، يعد جمع لحكام الإمارات السبع وهم: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي، والشيخ صقر بن محمد القاسمي، حاكم رأس الخيمة.

كما يشمل الشيخ خالد بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، والشيخ محمد الشرقي حاكم الفجيرة، والشيخ أحمد المعلا حاكم أم القيوين، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، حاكم عجمان.

وعقب الاجتماع، تم إقرار الدستور الإماراتي في ١ ديسمبر عام ٬١٩٧١ حيث اجتمع حكام الإمارات السبع في دبي في موعد 2 ديسمبر من نفس العام٬ وتم التوقيع على الدستور وقيام الاتحاد بين الإمارات، وبذلك تم إعلان استقلال الإمارات عن بريطانيا.

ومنذ لك الحين، تحتفل الإمارات رسمياً بالعيد الوطني في موعد 2 ديسمبر من كل عام في احتفالية رسمية خاصة بالدولة.

"هذا زايد.. هذه الإمارات"

وتحت شعار "هذا زايد.. هذه الإمارات"، تقام احتفالات اليوم الوطني الـ47 الرسمية في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، يوم الأحد المقبل الموافق 2 ديسمبر كما هو المتعارف عليه.

وسيشارك 1500 شخص في احتفالية تروي حكاية القائد الاستثنائي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي حرص على توحيد دولة الإمارات واستقلالها.

من جهة أخرى، تبدأ اليوم الموافق 25 نوفمبر الجاري، الوزارات والجهات الاتحادية في الإمارات، وحتى يوم 28 نوفمبر، احتفالات خاصة بكل هيئة، حيث تحدد كل منهم يوم خلال الايام الاربعة من الأحد وحتى الأربعاء المقبل للاحتفال باليوم الوطني، وفقاً لقرار المجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يتم إحياء ذكرى يوم الشهيد الخميس 29 نوفمبر الجاري، حيث تتضمن فعاليات إحياء ذكرى "يوم الشهيد" تنكيس الأعلام الساعة الثامنة صباحاً.

كما يتم وقفة دقيقة الدعاء الصامت في الساعة 11:30 تتبعها مراسم رفع علم الدولة مصحوباً بالسلام الوطني في كل من المؤسسات والدوائر الحكومية على مستوى الدولة.

ترشيحات:

صور وفيديو.. اليوم الأول من الاستعداد لاحتفالات اليوم الوطني للإمارات

"مجلس الوزراء الإماراتي" يحدد 4 أيام للاحتفال باليوم الوطني