TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. الصادرات الكويتية ترتفع 37% بـ10 أشهر

مسح.. الصادرات الكويتية ترتفع 37% بـ10 أشهر
حاويات نمطية

من: إيمان غالي

الكويت - مباشر: أظهر مسح لـ"مباشر"، ارتفعت قيمة الصادرات كويتية المنشأ خلال الـ10 الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 36.9% على أساس سنوي.

وحسب المسح الذي استند إلى بيانات وزارة التجارة والصناعة، بلغت قيمة صادرات الكويت من مطلع يناير 2018 وحتى أكتوبر السابق 157.3 مليون دينار (518 مليون دولار)، مقابل 114.8 مليون دينار (378 مليون دولار) لنفس الفترة من 2017.

وجاءت القفزة في الصادرات كويتية المنشأ خلال شهر أكتوبر السابق، حيث ارتفعت قيمة الصادرات به بنسبة 529% إلى 81.2 مليون دينار، مقابل 12.9 مليون دينار في أكتوبر 2017.

وبشكل أساسي جاء نمو الصادرات بأكتوبر، لقفزة الصادرات كويتية المنشأ إلى مصر إلى 73.05 مليون دينار مستحوذة على 95% من إجمالي صادرات الشهر، مقابل صادرات بقيمة 194 ألف دينار في سبتمبر 2018.

ويرجع زيادة قيمة الصادرات الكويتية إلى مصر لشمول الصادرات في أكتوبر على زيت الغاز، ونفط خام، والزوايا والأشكال الحديدة الخاصة، وذلك إلى جانب الصادرات المعتادة لمصر، من أصواف وألياف زجاجية، وصودا كاوية قشور.

دول المقصد

وحسب المسح، حازت الدول العربية على نصيب الأسد من الصادرات الكويتية خلال الـ10 الأشهر الأولى من العام الجاري بقيمة 119.57 مليون دينار، تمثل 75.6% من الإجمالي.

وأفاد مسح "مباشر" بأن الدول العربية المصدر لها تتوزع بين كل من مصر، واليمن، ولبنان، والمغرب، واليمن، والأردن، وليبيا، والعراق، والسودان، والجزائر، وموريتانيا، وفلسطين.

واستقبلت باقي دول العالم صادرات كويتية المنشأ بالفترة من مطلع يناير 2018 وحتى أكتوبر الماضي بقيمة 38.68 مليون دينار، تمثل 24.4% من إجمالي الصادرات.

وتتمثل دول العالم المصدر لها منتجات كويتية المنشأ في تركيا، وبلجيكا، وإيطاليا، وسريلانكا، وهولندا، وفرنسا، وغانا، والبرتغال، وقبرص، وكينيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبنين، وجزيرة رينيون.

المنتجات الكويتية

ويبرز زيت الغاز، والنفط الخام كأبرز المنتجات كويتية المنشأ المصدرة، إلى جان أصواف وألياف زجاجية، وصودا كاوية قشور، وزوايا وأشكال حديدة خاصة، إلى جانب المنتجات الورقية والكرتون، والقناني الزجاجية، وعازل صوف حراري.

كما تشمل المنتجات الكويتية على حبيبات بلاستيكية، وبولي إثيلين، ومواد غذائية، بالإضافة إلى أكياس ورقية، وعلب كرتون فارغة، وطيور متنوعة، وغازات سائلة.

ترشيحات..

الإيرادات النفطية للكويت ترتفع 51% في 7 أشهر

3 اكتتابات عامة بدول الخليج خلال الربع الثالث