TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بروفايل: فوزية زينل أول امرأة بحرينية على عرش مجلس النواب2018

بروفايل: فوزية زينل أول امرأة بحرينية على عرش مجلس النواب2018
فوزية بنت عبدالله زينل - رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين

من: إيناس بهجت

مباشر: ضربت المملكة البحرينية المثل لبقية الدول العربية والخليجية في مجال تمكين المرأة؛ حيث استطاعت امرأة بحرينية أن تصل إلى رئاسة مجلس النواب البحريني لعام 2018.

هي الإعلامية المخضرمة فوزية بنت عبدالله زينل، التي اشتهرت بعملها الدؤوب في المجال الإعلامي والأنشطة الاجتماعية أيضاً، لتصبح أول امرأة في تاريخ المملكة تترأس هذا المنصب.

ووصف ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أنه يعد "نقلة حضارية وإنجازاً تعتز به مملكة البحرين"، مضيفاً أن بلاده تعمل بشكل دائم على دعم وتمكين المرأة البحرينية حتى وصلت إلى قمة السلطة التشريعية.

فوزية زينل هي حاصلة على ماجستير كلية الإعلام بالجامعة الأهلية في البحرين عام 2014، ودبلوم عالي من معهد التنمية السياسية في البحرين 2007، كما حصلت زينل على ليسانس اللغة العربية والتربية من جامعة البحرين عام 1983.

بدأت حياتها المهنية في تلفزيون البحرين لفترة طويلة امتدت لـ 25 سنة تلقدت خلالها عدة مناصب، كانت أبرزها القائم بأعمال رئيس التليفزيون، ورئيس قسم البرامج، ومستشارة التخطيط الاستراتيجي.

أما عن نشاطها الاجتماعي، فكانت تسعى دائما لدخول البرلمان البحريني، حيث خاضت الانتخابات النيابية مرتين 2006، و2014، لكنها فشلت في الفوز بمقعد في البرلمان البحريني، إلا أنها فازت بها في المرة الأخيرة في عام 2018،، وتمكنت من اقتناص منصب رئيس المجلس.

هدفها في البرلمان البحريني، هو "التطلع إلى بحرين العز والأمن والأمان، لتنطلق من رفض البكاء على اللبن المسكوب.. وتستند على قدرة ورغبة في الإضافة النوعية لمجلس النواب".

أما شعارها، فهو "كرامة المواطن حق".. فتسعى إلى تأكيد الحقوق، والعمل من أجل الوطن واجب.

أبرز اقوالها 

من أكثر الأقوال التي من خلالها تتعرف على شخصيتها، "في 2006 تساءلوا عن سبب نزولي للانتخابات، وقلت حينها إنني أعشق التحدي المسؤول، وأحب اللعب مع الكبار، وهذا النوع من التحدي مطلوب".

- "كوني امرأة فهذا تحدٍ.. وكوني مرشحة فهذا تحدٍ أيضاً.. إذاً التحدي جزء من الإنجاز وهو متعة في حد ذاته، أملك الخبرة في مجالات كثيرة منها الاقتصادي والاجتماعي والإعلامي والخيري".

- "لا يوجد شيء جيد بأكمله، ولا يوجد ضعف في شيء بأكلمه، ولكن الرغبة في التغيير يجب أن تتحول إلى سلوك، ويتمثل هذا السلوك إما بالترشح أو بالانتخاب الصحيح".

- "جاء وقت التغيير والتجديد، وإعطاء فرصة لإنسانة مصرة على التواجد في الواقع السياسي، تريد الدعم، وأريد العمل".

- "النوع الاجتماعي في العمل السياسي موضوع يجب أن نتجاوزه، هو ليس مشروع زواج، بل نتحدث عن كفاءة وطموح وصدق وضمير وجرأة".

نتيجة بحث الصور عن فوزية زينل

- "البرلمان شريك لخدمة المواطن.. والبرلمان يصنع مستقبل البحرين ، والبحرين هي أمنا التي تحضن المواطن".

- " أرى أن العمل الوطني واحد وعلى الجميع أن يتشارك فيه.. فالعمل الحقيقي لا يقوم على غلبة قوة الصوت، بل على الحجة والإقناع".

- "لا نتكلم عن حقوق فقط، بل نتحدث عن واجبات أيضاً".

وأعلنت زينل عن تطلعها لرئاسة المجلس النيابي، وقالت: "تطلعي لرئاسة المجلس يأتي استكمالاً لإنجازات المرأة البحرينية، ودورها البارز في تنمية المجتمع في مختلف المجالات، والمجتمع أصبح أكثر وعياً لهذا الدور الرائد".

لتكون الآن هي أول مرأة تتقلد رئاسة مجلس النواب في تاريخ مملكة البحرين.

ترشيحات

تحليل: قبل التطبيق الفعلي للقيمة المضافة..ما تأثيراتها على السوق البحريني؟

تقرير: نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين 3% في 2019

إعفاء قطاع النفط ومشتقاته من تحصيل القيمة المضافة في البحرين

39.3 مليار دولار حجم الناتج المحلي الإجمالي البحريني خلال 2018

إنفوجراف.. 1.6 % نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين بالربع الثالث