TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد مباشر..تمكين الأجانب وإدراج "قامكو" أبرز أحداث بورصة قطر بـ2018

حصاد مباشر..تمكين الأجانب وإدراج "قامكو" أبرز أحداث بورصة قطر بـ2018
بورصة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة - مباشر: شهدت بورصة قطر عدد من القرارات والإجراءات الهامة التي دعمت ارتفاع المؤشر العام لها بنسبة 19.9% منذ بداية 2018.

وجاء أبرز الأحداث خلال العام إدراج شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو" في ديسمبر الجاري، إضافة لقرارات تمكين الأجانب التى بدأت في شهر فبراير.

تمكين الأجانب

ولجأت البورصة القطرية إلى تشجيع الشركات المدرجة برفع نسبة مساهمة الأجانب بها إلى 49%، وذلك لمحاولة تعويض الخسائر القياسية التي شهدتها البورصة بالعام الماضي، حيث سجلت أسوء أداء سنوي منذ 2008.

وأقرت هيئة قطر للأسواق المالية رفع نسبة تملك الأجانب في 12 شركة مدرجة، وهي: بنك قطر الوطني، ومصرف قطر الإسلامي، وبروة العقارية، وصناعات قطر، والخليج الدولية، والكهرباء والماء.

وشملت قائمة الشركات كل من قطر للوقود، ومسيعيد للبتروكيماويات القابضة، والقطرية للصناعات التحويلية، إلى جانب الخليج للتأمين التكافلي، ومجموعة المستثمرين القطريين، ودام الغذائية.

إدراجات

في 16 ديسمبر الجاري، شهدت البورصة القطرية إدراج 49% من شركة قطر لصناعة الألومنيوم "قامكو"، ليرتفع عدد الأسهم المدرجة ببورصة قطر إلى 46 سهماً، وأدرج السهم في قطاع الصناعة.

وكانت الشركة قد طرحت 273.43 مليون سهم للاكتتاب العام خلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 12 نوفمبر 2018، بسعر إصدار قدره 10.1 ريال، وتم تغطية الطرح مرتين ونصف.

وخلال الأسبوع الأول لإدراج قامكو، أعلنت إدارة مؤشر فوتسي راسل إدخال شركة "قامكو" (إدخال سريع) ضمن مؤشرات فوتسي أول وورك، وفوتسي جلوبال مد كاب، وفوتسي للأسواق الناشئة.

وكان الرئيس التنفيذي للبورصة راشد المنصوري توقع إدراج 3 شركات جديدة بخلاف قامكو، منوهاً إلى أن شركة قطر فارما-متخصصة في الصناعات الدوائية- قدمت أوراقها وهي الآن تحت المراجعة، فيما وصلت مياه الريان بمرحلة متقدمة، مع وجود شركة عقارات في خطى الإدراج، وصندوق عقاري.

وتوقع رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات باور إنترناشيونال هولدينج، إدراج شركتها التابعة بلدنا للصناعات الغذائية في بورصة قطر خلال مارس المقبل؛ مع توافر متطلبات الإدراج.

وخلال 2018، أطلقت البورصة التداول على أول صندوق للمؤشرات المتداولة- يعد الأكبر على مستوى الخليج، فيما بدأ التداول على صندوق الريان التابع لمؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي (السعري)، ومؤسسة مصرف الريان.

وتعمل بورصة قطر على إدراج عدة صناديق أخرى أبرزها صندوق كبير يتبع مؤشرات إسلامية عالمية، تقدر قيمته بنحو 500 مليون دولار، بحسب تصريحات سابقة للرئيس التنفيذي للبورصة.

إجراءات جديدة

خلال 2018، أعلنت هيئة قطر للأسواق المالية أنها بصدد وضع الإجراءات اللازمة لتجزئة القيمة الاسمية لأسهم الشركات المساهمة المدرجة في البورصة لتصبح ريالاً واحداً للسهم.

وفي أغسطس الماضي، وافق مجلس إدارة الهيئة على إصدار قواعد وإجراءات الأوامر المجمعة، والتي بموجبها تنشأ حسابات مجمعة يتم من خلالها تنفيذ أوامر مجموعة من العملاء المرتبطة حساباتهم في أمر واحد، وبعد انتهاء التداول يتم تخصيص وتوزيع الأسهم المشتراة أو المباعة على الحسابات الخاصة بهم.

وأعلنت بورصة قطر آلية صادرة عن هيئة قطر للأسواق المالية، تقضي بعدم إيقاف الشركات عن التداول يوم انعقاد جمعياتها العامة، منذ مطلع يناير2018، مع مجموعة من الإجراءات الواجب العمل بها عند تنفيذ القرار، منها تحديد المساهم المستحق لحضور اجتماع الجمعية العامة، ومستحق الأسهم المجانية، ويوم الدفع.

مكونات المؤشر

وأقرت البورصة تغيير مكونات المؤشرات الرئيسية في مراجعة أكتوبر السابق، فتم إحلال أسهم مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وقطر للتأمين، وقطر للوقود محل أسهم مجموعة استثمار القابضة، والميرة للمواد الاستهلاكية، ومجموعة المستثمرين القطريين في حساب مؤشر بورصة قطر.

وبشأن مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي، فأدخلت أسهم مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وقطر للوقود، وزاد القابضة في حساب المؤشر، في حين استبعدت أسهم الشركة الإسلامية القطرية للتأمين، ومزايا قطر للتطوير العقاري من حساب المؤشر.

واستبعدت أسهم شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام من حساب مؤشر بورصة قطر جميع الأسهم ومؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية.

منصة استدامة

أطلقت بورصة قطر بالشهر الجاري منصتها الخاصة بالاستدامة (ESG)، التي تم تصميمها لتشجيع الشركات المدرجة على الإفصاح عن المعايير البيئية، والاجتماعية، وحوكمة الشركات، بما يتماشى مع الدليل الإرشادي للإفصاح الذي أطلقته البورصة في ديسمبر 2016.

وتتيح المنصة للشركات المدرجة تسجيل وتحميل تقارير الاستدامة، والبيانات الخاصة بـ34 مؤشراً من المؤشرات البيئية والاجتماعية، وحوكمة الشركات الخاص ببورصة قطر، بما يمكن المستثمرين من الوصول إلى البيانات المفصح عنها لكل شركة من خلال مصدر واحد.

ترشيحات..

بنك الدوحة يبرم صفقة قرض مشترك بـ 525 مليون دولار

قطر في عيون مؤسسات التصنيف العالمية خلال 2018

"المتحدة للتنمية" تستكمل بيع أرض في اللؤلؤة قطر

إنفوجراف.. حصاد أدوات الدين القطرية خلال 2018

الخارجية السودانية: "الكويت تُبدي استعدادها لدعم بلادنا"