TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد مباشر.. 17% تراجعاً بسعر برميل النفط الكويتي خلال 2018

حصاد مباشر.. 17% تراجعاً بسعر برميل النفط الكويتي خلال 2018
حقل نفطي في الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: تأرجحت أسعار النفط الكويتي خلال تعاملات عام 2018، بعدما شهدت عدة تغييرات صعوداً وهبوطاً على وقع مجموعة من العوامل تنوعت بين اقتصادية تارة وسياسية تارة أخرى.

وخلال 181 جلسة حتى الآن، سجل برميل النفط الكويتي تراجعاً سنوياً بنحو 16.6% ليصل مستواه إلى 52.99 دولار في نهاية تداولات 21 ديسمبر 2018، وفقا لمسح أعده "مباشر".

وبلغت خسائر برميل النفط الكويتي في العام الجاري نحو 10.51 دولار، وذلك منذ نهاية 2017 والتي سجل البرميل في آخر جلساتها سعر 63.5 دولار.

وحقق برميل النفط الكويتي أعلى مستوى له خلال 2018، بجلسة 3 أكتوبر الماضي، عند سعر 83.01 دولار، فيما شهدت جلسة 21 ديسمبر الجاري أدنى مستوى لسعر البرميل عند 52.99 دولار.

الجدير بالذكر أن أعلى مستوى حققه سعر برميل النفط الكويتي على الإطلاق، كان في مطلع يوليو من العام 2008، وبلغ آنذاك سعر البرميل 136.17 دولار.

وبالنسبة للأداء الشهري للنفط الكويتي، فقد سجل البرميل أدنى إقفال شهري في ديسمبر الجاري، عند سعر 52.99 دولار، بينما يبقى إقفال سبتمبر الأفضل خلال 2018، وذلك عند سعر 79.67 دولار للبرميل.

توقعات بارتفاع قليل للنفط في 2019 مع تنفيذ قرار أوبك بخفض الإنتاج

وقال محلل النفط الكويتي أحمد حسن كرم لـ"مباشر"، إن أسعار النفط في عام 2018 بدأت عند مستوى 60 دولاراً للبرميل وتقريباً ستنتهي عند 58 دولارا، ولكن كان معدل الأسعار هذا العام يتراوح عند الـ 70 دولاراً.

وأوضح كرم أن أسعار النفط استقرت تقريباً منذ إبريل حتى نوفمبر الماضي عند الـ 70 دولاراً بينما كان أقصى ارتفاع لها في بداية أكتوبر حيث تجاوزت الـ 80 دولاراً للبرميل.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار في أكتوبر الماضي جاء نتيجة لتقبل الخفض الحاصل من منظمة أوبك وخارجها ولكن بعدها انخفضت الأسعار نظراً للزيادة في الإنتاج.

وتوقع كرم أن ترتفع أسعار النفط قليلاً في العام القادم نتيجة لتنفيذ قرار أوبك بخفض الإنتاج أكثر من مليون برميل يومياً، وعليه ربما ترتفع الأسعار قليلاً بالربع الأول من 2019.

كما توقع أن تتراوح أسعار النفط عند مستوى الـ 70 دولاراً للبرميل في نصف العام القادم، وهو ما يريده أعضاء أوبك والمنتجين من خارجها.

وكانت أوبك وحلفاؤها من المنتجين المستقلين على رأسهم روسيا، اتفقوا على خفض الإنتاج في اجتماع عقد ديسمبر الجاري، لكن المستثمرين يشككون في أن التخفيضات ستكون كافية لخفض الإمدادات، مع قيام المنتجين الأمريكيين بالضخ قرب رقم قياسي.

وأوضح كرم أن السعر المناسب لتحقيق الفوائض في موازنة الكويت يتراوح تقريباً عند 75 دولاراً للبرميل، مُشيراً إلى أن هذا المستوى يُحقق التوازن في الميزانية الكويتية بما يعني أن الإيرادات تُعادل الإنفاق.

وأضاف المحلل النفطي أن أي سعر للنفط فوق 75 دولاراً سيُحقق فوائض مالية بالميزانية الكويتية، والأمر يتوقف على مستوى الارتفاع فوق هذا السعر.

مسح لـ"مباشر".. 40% يرون أن السعر العادل لبرميل النفط بميزانية الكويت يجب أن يتجاوز 60 دولار

وفي مسح أعدته "مباشر" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حول السعر العادل للبترول والذي يجب أن تبني عليه الكويت ميزانياتها للعام المالي المُقبل، رأي نحو 40% من المشاركين أن سعر البرميل في الميزانية يجب أن يتجاوز 60 دولار.

في المقابل، رأى 35% من المشاركين أن سعر البرميل بين 50 إلى 60 دولار يُعد سعراً مناسباً لاعتماده في الميزانية الكويتية، فيما رأى 25% أن أقل من 50 دولار يُعد سعر عادلاً للبرميل ويمكن العمل به في إعداد ميزانية الكويت للعام المُقبل.

وقال المُحلل الفني للأسواق، ناصر الخميس لـ"مباشر"، إن سعر النفط الخام الأمريكي المتوسط للسنة المُقبلة متوقع أن يكون 65 دولار للبرميل، موضحاً بأن الانخفاض الذي حدث الآن لا علاقة له بإنتاج النفط الصخري ولا بأوبك، متوقعاً أن تعود الأسعار إلى الارتفاع ابتداءً من يناير القادم.

ترشيحات:

أبرز الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها الكويت في 2018

مسح.. 236.5 مليون دولار حجم الاستحواذات بالكويت في 2018

أداء متباين للمؤشرات الكويتية والعوامل الخارجية توثر بالسوق