TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر": 5 محطات رسمت ملامح سوق الذهب الإماراتي خلال2018

حصاد "مباشر": 5 محطات رسمت ملامح سوق الذهب الإماراتي خلال2018
أحد محال الذهب بالإمارات

من: إيناس بهجت

أبوظبي – مباشر: تضاءلت أسعار الذهب في الأسواق الإماراتية، خلال العام الجاري 2018؛ تأثراً بالأوضاع العالمية للمعدن الأصفر.

ويرصد "مباشر" محطات شهدها المعدن الأصفر على مدار عام كامل أثرت على أسعار الذهب بشكل عام وتأثيراته على السوق الإماراتي.

وخلال حصاد "مباشر" لأسواق الذهب الإماراتية، يتبين نسبة التراجع ما بين نسبة تقترب من 3%، و5% خلال 12 شهراً في التعاملات في الأسواق الإماراتية.

وفيما يلي قائمة بأسعار الذهب الأهم في الأسواق الإماراتية عيارات: "24 -21 -18 - 14 ".

فخسر عيار 24، 8.63 درهم خلال الـ12 شهراً، كما فقد عيار 21 أكثر من 3 دراهم، فضلاً عن هبوط سعر عيار 18 قيمة أكثر من درهمين، وهو تقريباً نفس خسارة عيار 14 خلال عام 2018.

ذهب بلا ضرائب

ونتيجة لانخفاض الأسعار، نشطت المبيعات بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية.

ويأتي ذلك عقب الدعم الذي تلقته أسواق الذهب الإماراتي من قرار مجلس الوزراء الإماراتي، بإعفاء الذهب من تلك ضريبة القيمة المضافة.

الأمر الذي وصفه عدد من الاقتصاديين بأنه "قرار تاريخي" أحدث نقلة نوعية بذلك السوق بعد أن أصيب بركود تام في مستهل العام الجاري.

عيد ديوالي

كما نشطت المبيعات الذهبية في الإمارات بفضل عيد "ديوالي"، وهو العيد الأشهر للطائقة الهندية التي تمثل نسبة كبيرة من السكان على أرض الإمارات.

ووصل أسعار الذهب إلى أسعار إلى مغرية، دفعت المستهلكين إلى شراء الذهب.

إلا أن الأسعار لا تزال في مجملها ضعيفة مقارنة بانتعاش الأسواق خلال العام الماضي 2017، رغم وجود محفزات.

وتضائلت الأسعار، حيث هبطت الأوقية بنحو 2.20%، وهو نفس نسبة التراجع لكيلو الذهب، فضلاً عن هبوط جنيه الذهب بنسبة تجاوزت 14 % خلال العام الجاري.

فلماذا تنخفض أسعار الذهب الإمارات خلال 2018؟

يؤكد المحلل هاني خليل الغازي، محلل أسواق الذهب العالمية، خلالحديثه لـ"مباشر"، أن المعدن الأصفر عانى من ضغوط عالمية مارستها الأسواق المالية العالمية وخاصة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

سياسة ترامب على المدى الطويل

وأوضح الغازي، أن السوق العالمي للذهب وقع تحت عدة ضغوط كان على رأسها ضغط الحرب التجارية بين أمريكا والصين بخبرة رجل الأعمال الخبير، فيعتقد البعض أن الحرب التجارية انها تؤثر على الذهب سلباً.

وتابع: "لكن في الواقع عكس ذلك تماماً، فيتعامل دونالد ترامب بحنكة اقتصادية تشير إلى استغلال الرسوم التجارية على صادرات الصين للولايات المتحدة في سد عجز الميزان التجاري للولايات المتحدة، مما يزيد من قوة الدولار على حساب السلع الأخرى كالذهب على المدى الطويل".

جاذبية الفائدة

من جهة أخرى يمارس الاحتياطي الفيدرالي ضغوطه من جهة أخرى عبر رفع أسعار الفائدة التي تزيد من قوة الدولار الأمريكي، مما يغري المستثمرين للتخلي عن الذهب والاستثمار في الدولار للحصول على عوائد أكثر جاذبية، بحسب مأكده الغازي.

وخلال عام 2018 قام المصرف المركزي الإماراتي برفع أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها 4 مرات، وذلك في 22 مارس و14 يونيو و27 سبتمبر و20 ديسمبر بمعدل 25 نقطة أساس لكل مرة وبإجمالي 100 نقطة أساس أي 1% للأربع مرات.

وذلك تماشياً مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي إثر قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بـ 100 نقطة أساس.

نتيجة بحث الصور عن الدولار

قوة الدولار

وتأثر الذهب سلباً خلال الربعين الثاني والثالث تحديداً من العام الحالي بفعل الدولار القوي وارتفاع تكاليف الاقتراض نتيجة الفائدة المرتفعة.

وعادة ما تلجأ البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة فيما يعرف بتشديد السياسة النقدية في حالة ارتفاع معدلات التضخم في البلاد عن المستوى المستهدف في إطار الخطة الاقتصادية للدولة.

ويساعد رفع أسعار الفائدة على الاحتفاظ بالقيمة الشرائية للعملة المحلية، وهو ما ينتهجه الرئيس الأمريكي لإضعاف وضع الملاذات الآمنة كالمعدن الأصفر، بحسب تحليل محلل الأسواق العالمية للذهب.

2019.. عام الانتعاش

وعلى الرغم من ذلك، يتوقع هاني خليل، انتعاشة مرتقبة في المعدن الأصفر على المستوى العالمي، نتيجة توقعات وإشارات تنذر بأزمة اقتصادية عالمية قد يشهدها العالم خلال العام المقبل 2019.

ويلوح في آفاق الاقتصاد العالمي خلال الوقت الراهن مجموعة من المخاطر المتزايدة مثل تصاعد الحرب التجارية إلى جانب تباطؤ محتمل في نمو الناتج المحلي الإجمالي للعالم فضلاً عن سياسات البنوك المركزية التي تميل للتشديد النقدي.

وظهرت تحذيرات لمحللين حول العالم تطالب بالابتعاد عن الأسهم والسندات وبخاصة تلك التابعة للسوق الأمريكي،  بتكهنات تقليص وتيرة زيادة معدل الفائدة المخططة مسبقاً وهو ما سوف ينعكس بشكل إيجابي على سوق الأسهم في العام المقبل.

وقال كبير مديري الاستثمار في الوحدة الأمريكية لشركة سبروت " تري ريك"، في تصريحات نقلتها وكالة بلومبرج الأمريكية، أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يوقف زيادة معدل الفائدة فإنه من المحتمل أن يتعرض الدولار لضغوط شديدة، وتشهد أسعار الذهب ارتفاعاً.

كما أوصي بنك جولدمان ساكس في مذكرة صادرة أواخر الشهر الماضي، باتخاذ الذهب كمراكز شرائية في العام المقبل، مع الإشارة إلى أن المعدن قد يستفيد من ارتفاع الطلب حال تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي في العام المقبل.

ترشيحات:

لهذه الأسباب.. أسعار الذهب بالإمارات عند مستويات قياسية

حصاد "مباشر".. كم مرة رفع المركزي الإماراتي الفائدة خلال 2018؟

حصاد مباشر.. 2018 مبيعات الذهب بالخليج ترتفع 30%.. لماذا؟

بعام وفرة المعروض..حصاد "مباشر" للمشاريع العقارية بالإمارات خلال 2018.. بالصور