TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القوى العاملة الكويتية تقدم دعماً 391.6 مليون دينار خلال 9أشهر

القوى العاملة الكويتية تقدم دعماً 391.6 مليون دينار خلال 9أشهر
مقر هيئة القوى العاملة في الكويت

الكويت – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، أنها قامت بإنفاق نحو 391.6 مليون دينار (1.3 مليار دولار) خلال الفترة من أول أبريل الماضي حتى 31 ديسمبر 2018، لدعم العمالة والباحثين عن عمل ومكافأة الخريجين.

وقال المدير العام للهيئة أحمد الموسى في بيان، إن الهيئة تسعى دائماً إلى تحسين سوق العمل والحد من العمالة الهامشية وتنمية العمالة الوطنية والإشراف على القوى العاملة بالقطاعين الأهلي والنفطي والعقود الحكومية.

وأضاف الموسى أن إيرادات الهيئة سجلت نحو 71.9 مليون دينار خلال 2018، موضحاً أن الهيئة تعمل على حماية العمالة وحفظ حقوقهم وتدريب العاملين في الهيئة وتطوير أساليب العمل فيها.

 وأشار الموسى إلى أهم الإنجازات بعام 2018 تضمنت قرار مجلس الوزراء رقم 614 لسنة 2018 بنقل الاختصاصات الواردة في القانون رقم 28 لسنة 2015 في شأن العمالة المنزلية إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل والهيئة العامة للقوى العاملة.

 وبموجب هذا القرار أصبحت العمالة المنزلية تابعة للهيئة إلا أن الاختصاص تم نقله بصفة مؤقتة إلى وزارة الداخلية بموجب قرار مجلس الوزراء، حسب البيان.

وأوضح البيان أنه 2018 شهد إصدار لائحة قواعد وإجراءات منح الإذن بالعمل، إضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم حول البرنامج الوطني للعمل اللائق في الكويت.

وتم توقيع مذكرة تفاهم حول ربط أنظمة القوى العاملة بين الكويت وجمهورية مصر العربية إلكترونياً لعامي 2019 - 2020، فضلاً عن المشاركة في 14مؤتمرا خارجيا واجتماعات عربية ودولية؛ وفق البيان.

وتابع: "تم خلال 2018 إطلاق الخدمة الإلكترونية لأصحاب الأعمال لتقديم بلاغات التغيب وللعمال لتقديم الشكاوى، إضافة لإطلاق جهاز التفتيش الآلي GPS".

وتم إيقاف الملفات التي لديها عقود حكومية منتهية مسجلة بإدارة العقود والمشاريع الحكومية حتى تصفية العمالة على هذه العقود مع وضع ضوابط جديدة بالإدارة، مع وضع ضوابط لتنظيم تقدير الاحتياج للقطاع الصناعي والمركبات التجارية.

وأفاد البيان بأن العام الماضي شهد إعداد خطة بناء المعايير المهنية واعتمادها لعدد 10 مهن وإعداد البنود الاختبارية العملية والنظرية لعدد منها وتم البدء في مراجعة تصنيف المهن المسجلة في الأنظمة الآلية للهيئة والتصنيف الخليجي تمهيداً لإصدار قرار المهن الخاضعة للاختبارات.

وقامت الهيئة بإطلاق بوابة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتنسيق مع الأمانة العامة للتخطيط لعرض الإعلانات عن الممارسات والمناقصات واحتياجات الجهات الحكومية التي تطرح من قبلهم والمتعلقة بأنشطة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لإعطائهم الأولوية بالاطلاع عليها.

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. أداء متباين للدينار الكويتي خلال 2018

استطلاع "مباشر".. 62% يتوقعون أداءً إيجابياً للبورصة الكويتية في 2019

أبرز الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها الكويت في 2018

مسح.. 236.5 مليون دولار حجم الاستحواذات بالكويت في 2018

حصاد مباشر.. 17% تراجعاً بسعر برميل النفط الكويتي خلال 2018

مسح لـ"مباشر".. مليارا دينار أرباحاً متوقعة لشركات البورصة الكويتية بـ 2018