TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هذه الجنسيات الأكثر طلباً لرخص الأعمال بدبي

هذه الجنسيات الأكثر طلباً لرخص الأعمال بدبي
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي- الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أصدرت اقتصادية دبي بيانات جديدة تفيد بأن الهنود والباكستانيين كانوا من كبار المستثمرين في الشركات الجديدة والشركات الناشئة التي بدأت في دبي خلال عام 2018.

وكشفت الدائرة الاقتصادية بالإمارة في بيان لها أنها أصدرت 20.47 ألف رخصة تجارية جديدة وأعطت موافقة مبدئية على 24.86 ألف رخصة أخرى العام الماضي. 

وشكلت الرخص التجارية الجزء الأكبر من تلك الصادرة بنسبة 63.2%، في حين احتلت الرخص المهنية المرتبة الثانية بنسبة 34.5% من إجمالي الرخص.

وكانت الجنسيات الخمس الكبرى من حيث تأمين التراخيص التجارية بعد الهنود والباكستانيين، المصريين والأردنيين والبريطانيين والسعوديين والصينيين.

وتتصدر منطقتا بر دبي وديرة مناطق دبي من حيث الحصول على تراخيص الأعمال، وهو ما يمثل 11.45 ألف و8.98 ألف رخصة على التوالي.

وبناءً على البيانات التفصيلية، احتلت منطقة برج خليفة المرتبة الأولى بنسبة 11.8% من إجمالي الموافقات على الرخص، تليها بورسعيد 6%، والمرار 5.6%.

بيئة جاذبة

وأكدت اقتصادية دبي أنها تسعى إلى تعزيز إيجاد بيئة اقتصادية جاذبة للمستثمرين ورجال الأعمال من خلال تطوير خدمات إصدار وتجديد الرخص التجارية، وخدمات قطاع الترخيص التجاري، بما يعزز عملية بدء الأعمال وتأسيس الشركات التي ترغب في العمل والانطلاق من إمارة دبي.

النصيب الأكبر

وتستحوذ الجالية الهندية على النصيب الأكبر من قائمة الملاك الأجانب في العقارات في دبي وسط الأسعار المغرية التي وصلت إليها.

وضخ المستثمرون الهنود بعمليات الاستحواذ على العقارات بدبي خلال الـ 11 شهراً الماضية "منذ يناير إلى نهاية نوفمبر 2018 نحو 10.8 مليار درهم.

وأما خلال النصف الأول من العام الماضي فقد أظهرت بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي أن قيمة استثمارات الهنود في عقارات دبي بلغت نحو 5.9 مليار درهم.

وتشير الإحصاءات إلى أن المستثمرين الهنود يتصدرون قائمة أكبر المشترين في قطاع العقارات بدبي حتى اليوم، حيث ضخوا استثمارات ضخمة بلغت قيمتها 83.65 مليار درهم خلال الأعوام الخمس الماضية من 2013 وحتى 2017؛ وفقاً لإحصائيات دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

وكانت استثمارات الهنود -الذين يعتبرون أساس الاستثمار العقاري في دبي والإمارات- وصلت إلى نحو 20 مليار درهم و12 مليار درهم في العامين 2015 و2016 على التوالي.

 Image result for dubai real estate

69 ملياراً

ومنذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر الماضي، سجلت الإمارة وفقاً لبيانات رسمية 49.11 ألف حالة تصرفات عقارية وصلت قيمتها الإجمالية إلى 194 مليار درهم.

وفي تلك الفترة، كان هناك 31643 مبايعة بقيمة 69 مليار درهم، و13036 رهناً بقيمة 101 مليار درهم، وسجلت التصرفات الأخرى 4431 تصرفاً بقيمة بلغت 24 مليار درهم.

أهم الشركاء

وتعد الهند واحدة من أهم الشركاء الاقتصاديين لدولة الإمارات، وهو ما يعكسه حجم الاستثمارات الضخمة من الجانبين. وقام المستثمرون الهنود خلال العام الجاري بإطلاق 31 مشروعاً للاستثمار الأجنبي المباشر في دبي برأس مال بلغ 3.71 مليار درهم، مما يجعل الهند ثاني أكبر مستثمر في دبي من حيث رأسمال الاستثمار الأجنبي المباشر، ورابع أكبر مستثمر من حيث المشاريع خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018

Image result for ‫الهند والإمارات‬‎

ترشحيات:

حاكم دبي يُطلق 4 مشاريع بينها "قمر صناعي"..بتكلفة 6.5مليار درهم

 "أبوظبي للمعاشات": 11 ألف مواطن مشمولون بالخدمات التقاعدية خلال 2018

 القروض والقرارات تتصدر المشهد الاقتصادي بالإمارات بنشرة "مباشر"

 الرئيس التنفيذي لـ"الدار": بعد "الريمان" سنطرح مزيداً من المشاريع بـ2019