TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

متى تطلق "دو" الإماراتية تقنية الجيل الخامس؟

متى تطلق "دو" الإماراتية تقنية الجيل الخامس؟
أحد فروع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"- الصورة أرشيفية
دو
DU
0.49% 6.10 0.03

من: محمود جمال

دبي - مباشر: أكدت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو " في إفادة عبر البريد الإلكتروني لـ"مباشر" عزمها إطلاق تقنية الجيل الخامس للجمهور قبل نهاية 2019.

وكجزء من استعداداتها لإطلاق تقنية الجيل الخامس، نجحت دو في منتصف العام الماضي في تدشين أول مواقع تقنية الجيل الخامس، محققة معدل سرعة تنزيل بلغ 1.5 غيغابت في الثانية.

ونجحت "دو" في يونيو 2017 باختبار تكنولوجيا نظم الهوائيات المتعددة واسعة النطاق، وهي أحد نماذج تكنولوجيا الجيل الخامس، وحققت رقماً قياسياً بمعدل الإنتاجية بلغ 700 ميجابايت، باستخدام ناقل بيانات واحد على النطاق الترددي 20 ميجاهيرتز.

وسيتيح إطلاق لـ"دو" تطوير حالات استخدام جديدة للعديد من التقنيات بما في ذلك الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وإنترنت الأشياء، فضلاً عن تطبيقات المدينة الذكية والجراحة عن بعد وغير ذلك الكثير.

وتعمل "دو" على دعم رؤية الإمارات 2021 ورؤية دبي الذكية، وهي الشريك الاستراتيجي لمكتب دبي الذكية، حيث تعتبر الموفر الرسمي لمنصة دبي الذكية. وبعد نجاحها في اختبار تقنية إنترنت الأشياء للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط تعمل الشركة على متابعة تدشينها خلال العام 2016.

وستساهم تكنولوجيا الجيل الخامس بتمكين نقل البيانات بسرعة فائقة مع انخفاض معدل الكمون في عمليات الاتصال فضلاً عن تعزيز عمليات اتصال آلة إلى آلة عبر كافة أنحاء دولة الإمارات.

وتعتبر شبكات الجيل الخامس تقنية جديدة من الشبكات، تفوق سرعة الجيل الرابع المستخدمة حالياً في معظم دول العالم بنحو 100 ضعف، وتتميز أيضاً بنطاق أوسع من التغطية والذي يمثل عدد الأجهزة والبيانات التي يمكن التعامل معها في نفس اللحظة.

وتشير التوقعات إلى أن تقنية الجيل الخامس ستولد فرصاً تجارية لشركات التقنية والاتصالات في الدولة بما يزيد عن 6.5 مليارات دولار مع حلول 2026.

وتتماشى جهود "دو" في إطلاق خدمات الجيل الخامس مع رؤية الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، ووفقاً لمعايير تقنية الجيل الخامس "NSA" 5G الأولية.

Related image

وعلى ذات الصعيد، أكدت مجموعة الإمارات للاتصالات "اتصالات" منذ يومين جاهزيتها لإطلاق خدمات الجيل الخامس الموجهة إلى الأفراد خلال الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بالتزامن مع توافر الهواتف المحمولة التي تدعم هذا النوع من الخدمات.

وستكون تقنيتا الواقع الافتراضي والواقع المعزز اثنتين من التطبيقات الرئيسية في عصر الجيل الخامس. وعلى الصعيد العالمي، تعد هاتان التقنيتان بإمكانات نمو ضخمة مع توقعات بارتفاع القيمة السوقية لها إلى نحو 110 مليارات دولار بحلول عام 2025.

 

صيانة الشبكات

وتزايد معدل إنفاق "دو" على صيانة شبكاتها بنسبة 4.3% إلى نحو 553.2 مليون درهم، مقارنة بنحو 530.5 مليون درهم في التسعة أشهر الأولى من 2017، كما تجاوزت استثمارات الشركة في البنية التحتية نحو 20 مليار درهم على مدى الاثنى عشر عاما الماضية.

وارتفع صافي أرباح "دو" بعد خصم حقوق الامتياز إلى 9.2% ليصل إلى 1.41 مليار درهم عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنةً مع 1.29 مليار درهم في الفترة نفسها من العام قبل الماضي.

 

ملكية دو

وتتوزع ملكية دو بواقع 39.5% لجهاز الإمارات للاستثمار، و19.75% لشركة مبادلة للتنمية، و19.5% لشركة الإمارات الدولية للاتصالات والباقي يتوزع على جهات فردية أخرى. وأسهم الشركة مطروحة للتداول في سوق دبي المالي تحت اسم دو.

وتأسست شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (EITC) في العام 2005 كثاني مزود يحصل على ترخيص كامل لتشغيل خدمات الاتصال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ترشيحات:

فيديو.. حوار إعلامي مع أول روبوت إماراتي

 بالصور والفيديو.."محمد بن راشد" يوجه بتسريع وتيرة استكمال المشاريع بـ"حتا"

 أبرز الأحداث في اقتصاد الإمارات خلال نشرة "مباشر"

 تفاهم بين "ديوا الإماراتية" و"أرامكو" لتعزيز التعاون بالطاقة والتحول الرقمي