TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التجارة الكويتية تصدر قراراً بشأن تحديث رسوم خدمات الطيران

التجارة الكويتية تصدر قراراً بشأن تحديث رسوم خدمات الطيران
خالد الروضان وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي

الكويت – مباشر: أصدر وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتي، قراراً بشأن رسوم الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للطيران المدني.

وأوضح خالد الروضان في القرار رقم 1 لسنة 2019، أن القرار يهدف إلى تحديث قيمة الرسوم الحالية، وتحصيل رسوم مقابل الخدمات التي تقدمها طبقاً للفئات المحددة.

وحسب القرار، تلتزم الشركات ومؤسسات الطيران العاملة في دولة الكويت أو وكلاؤهم المعتمدون لديها بالإفصاح عن أقصى وزن مسموح به للإقلاع بالنسبة للطائرات التابعة لها، وذلك عند تقديم جداول التشغيل، حتى يتسنى المحاسبة بموجبها.

وذكر القرار أنه في حالة عدم تقديمها تتم المحاسبة طبقاً لأقصى وزن لنوع الطائرة؛ وفق المصنع، ودون الاعتداد بأية اعتراضات أو مطالبات بشأن فروق أسعار المحاسبة.

وتابعت التجارة: "سيتم فرض غرامة بواقع 15% من إجمالي قيمة الرسوم المقررة على المنتفع، حال تأخره في السداد لمدة تجاوز 30 يوماً من تاريخ الاستحقاق".

وحول الإعفاء من سداد رسوم مقابل الهبوط والإنارة والانتظار، فقد نص القرار على إعفاء منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية والإقليمية، إضافة للوفود الرسمية شريطة المعاملة بالمثل.

وشملت الإعفاءات كلاً من: منظمات الهلال الأحمر والصليب الأحمر وأية جهات أخرى تقدم خدمات إنسانية عامة، بجانب الطائرات الحكومية الوطنية والطائرات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية.

نص القرار على إعفاء الطائرات الحكومية الأجنبية والطائرات العسكرية التي تقدم خدمات عسكرية شريطة المعاملة بالمثل، وفي حالات الهبوط الاضطراري أو الهبوط لأسباب فنية أو أحوال جوية.

كما تعفى سائر الحالات الأخرى التي يصدر بها قرار مسبب من رئيس الإدارة العامة للطيران المدني، على أن يتم العرض على الوزير المختص خلال مدة لا تتجاوز عشرة أيام لإقرار الإعفاء وفي حالة عدم موافقته يعتبر القرار الصادر بالإعفاء كأن لم يكن.

وشمل القرار فئات أخرى للإعفاء من رسم المطار وخدمات الركاب وهي: (الأشخاص من ذوي الإعاقة، وبعض المسنين، المرحلون والمبعدون بأمر من السلطات المختصة، الرضع دون سن السنتين".

 كما يُعفى أعضاء البعثات الدبلوماسية والعاملون التابعون لجهات حكومية الذين تقتضي طبيعة وظائفهم أو المهام المكلفون بها الدخول والتواجد بساحة المطار أو المناطق المحظورة من رسوم إصدار تصاريح الدخول أو الهويات التعريفية.

ترشيحات:

"حماية المنافسة" يتعاون مع البنك الدولي لتنفيذ رؤية كويت جديدة2035

 "بيتك الكويتي": الاستحواذ على "الأهلي المتحد" يزيد الأرباح بنسبة 90%

 الكويت الوطني يقلل من احتمالات رفع الفائدة خلال 2019

الكويت الوطني يكشف تأثير الأحوال الجوية على الائتمان خلال نوفمبر2018

 "التجارة الكويتية" تضيف 5 أنشطة للدليل الموحد لـ"التصنيف الخليجي"

 "الصحة الكويتية" تصدر قراراً بإلزام الصيدليات تطبيق قانون حماية المستهلك

 ًسعر برميل النفط الكويتي يرتفع 79 سنتا