TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس"العربية للطيران": حققنا أرباحاً عند استثناء مخصصات "أبراج"

رئيس"العربية للطيران": حققنا أرباحاً عند استثناء مخصصات "أبراج"
أحد طائرات شركة العربية للطيران، الصورة أرشيفية

دبي- مباشر: قال الرئيس التنفيذي لشركة العربية للطيران ، أنه عند إستتثناء المخصصات التي تم إتخاذها لمواجهة الانكشاف المالي على "أبراج" فإن الشركة حققت أرباحا سنوية.

وأوضح عادل العلي لقناة سي إن بي سي عربية  أن الشركة إتخذت الإجراءات القانونية اللازمة  ضد "أبراج" وهي تعمل على إسترداد المبالغ المستحقة.

وأكد إن أداء الشركة في العام الماضي كان جيدا، مبينا َ، كما حققت نموا بنسبة 10% في إيراداتها. ‎

وأشار إلى إن عملية الإستثمار في "أبراج " تعتبر عملية دفترية ليس لها تأثير على مصير العمل في الشركة الحالي والمستقبلي، مضيفا أن السيولة المخصصة لإدارة الشركة وتوسع أعمالها الحالية والمستقبلية لن تتأثر كليا.

وأوضح أن السيولة الموجودة لدى الشركة تغطي كل إحتياجاتها وأكثر . مشيرا أنه من الأفضل عدم توزيع أرباح حاليا إلى أن تعود الشركة لربحية.

وأكد إلى أنه سيتم إتخاذ القرار في هذا الشأن خلال إجتماع الجمعية العمومية .

وأعلنت الشركة عن تسجيل صافي أرباح قدرها 26 مليون درهم خلال الربع الرابع من العام 2018  وهي نفس أرباح الربع الاخير لعام 2017.

وفي أعقاب توصية مجلس الإدارة اتخاذ مخصصات فيما يتعلق بالانكشاف المالي للمجموعة على شركة الاستثمارات الخاصة "أبراج" والذي سيطرح للتصديق عليه من قبل المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية المقبل ستسجل الشركة نتيجة ذلك خسارة متراكمة قدرها 307 ملايين درهم.

أبراج 

وأعلنت شركة العربية للطيران  في وقت سابق أنها بدأت باتخاذ إجراءات قانونية ضد "عارف نفقي" مؤسس أبراج من خلال التقدم ببلاغ جزائي إلى محكمة الشارقة.

وأوضحت أنها تمتلك استثمارات قائمة مع مجموعة "أبراج"، والإجراءات القانونية المتخذة اليوم هي إضافة إلى المطالبات التي قدمتها ضمن إطار التصفية المؤقتة الجارية لشركتي "أبراج القابضة"، و"أبراج لإدارة الاستثمارات المحدودة".

وأضافت أن الفريق المختص من الخبراء الذين عينتهم يواصلون مشاركتهم الفاعلة مع المصفين المؤقتين والدائنين وجميع المعنيين، وذلك مع استمرار عملية إعادة هيكلة "أبراج" تحت إشراف القضاء ومتابعة الإجراءات القضائية التي اتخذتها.

لماذا تقاضي

وأكدت الشركة أنه لا يوجد أي تأثير ملحوظ في أعمال الشركة وعملياتها التشغيلية بسبب هذه المسألة، مؤكدةً أنها ستعمل على حماية استثماراتها ومصالحها بكل السبل المتوفرة.

وعلى الأزمة، كشفت شركة العربية للطيران في أغسطس الماضي عن استقالة "عارف نقفي" مؤسس شركة أبراج للاكتتاب العام العملاق المتعثر من مجلس إدارة شركة الطيران العربية.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن تلك الخطوة تأتي بعد أسابيع من كشف أكبر شركة طيران منخفضة التكلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن استثمارات بقيمة 336 مليون دولار أمريكي في "أبراج".

وتخضع أبراج لعملية إعادة هيكلة تتم تحت إشراف المحكمة بعد أن تم اتهامها باقتراض أموال من أمواله الخاصة لتغطية النفقات التشغيلية دون موافقة المستثمرين.

وتمتلك شركة الأسهم الخاصة في إحدى النقاط 17٪ من أسهم العربية للطيران، وهي مدرجة بشكل علني في سوق دبي المالي. ويعتقد أن الناقل أقرض أبراج أكثر من 100 مليون دولار.

ووفقاً لإحصائية أعدتها "مباشر" فإن إجمالي عدد الشركات غير المنكشفة على تلك الأزمة في سوقي دبي وأبوظبي بلغ نحو 118 شركة، ووصل عدد الشركات التي أعلنت عن انكشافات مباشرة وغير مباشرة عند 14 بإجمالي يتجاوز 2.46 مليار درهم.

وكانت مشكلة أبراج كابيتال بدأت بالظهور منذ بداية عام 2018 إلا أن أحداً لم يعرها اهتماماً، خاصة أنها كانت متعلقة بجزء من نشاط الشركة الخاص بصندوق الرعاية الصحية الذي جمعت حال طرحه ما يقارب المليار دولار الذي يبدو أن ما رافقه من شكوك وتساؤلات من قبل بعض الشركاء وكانت بالفعل بداية النهاية لأكبر شركة إدارة أصول ملكية خاصة في منطقة الشرق الأوسط.

وعصفت الاضطرابات بأبراج حقيقة في أعقاب نزاعها مع أربعة من مستثمريها، من بينهم مؤسسة بيل وميليندا جيتس ومؤسسة التمويل الدولية، بشأن إساءة استخدام أموالهم في صندوق للرعاية الصحية قيمته مليار دولار.

وقدمت أبراج طلباً للتصفية المؤقتة في محكمة بجزر كايمان في وقت سابق من الشهر الجاري لإعادة هيكلة ديونها وأنشطتها.

ترشيحات:

ترشحيات:

"العربية للطيران" الإماراتية تسجل أرباح 26مليون درهم بالربع الأخير لـ2018

 القرقاوي: القمة الحكومية رسمت خط البداية لتشكيل حكومات المستقبل

 "نتائج الأعمال" تسيطر على المشهد الاقتصادي في الإمارات بنشرة "مباشر"

 بالفيديو والصور..محمد بن راشد يشهد إطلاق العلامة التجارية لمطار دبي

 محمد بن زايد يصدر قراراً جديداً في أبوظبي

تقرير: تراجع علاقات البنوك المراسلة العالمية مع البنوك بالدول العربية