TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشارقة تدرس إنشاء 3 محطات جديدة لتحلية المياه

الشارقة تدرس إنشاء 3 محطات جديدة لتحلية المياه
محة لتحلية المياه ـ أرشيفية

أبوظبي – مباشر: تدرس "هيئة كهرباء ومياه الشارقة " إنشاء 3 محطات جديدة لتحلية المياه بالتناضح العكسي بطاقة إنتاجية تبلغ 40 مليون جالون.

و قال المهندس عصام أمين الملا مدير إدارة المياه بهيئة كهرباء ومياه الشارقة، إن انخفاض تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية أوجد فرصا جديدة لنمو وتطور قطاع تحلية المياه مقارنة مع سعر الطاقة التقليدية موضحا أن تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه المحلاة تصل إلى 50 سنتا و ذلك باستخدام التقنيات الحديثة المعتمدة على الطاقة النظيفة وفق آخر تسعيرة لتوسعة محطة الطويلة لأبوظبي .

وأضاف الملا لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش أعمال مؤتمر مشاريع تحلية المياه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي انطلق اليوم في أبوظبي، أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة تسعى إلى تطوير مشاريع البنية التحتية الخاصة بقطاع الكهرباء والمياه لمواكبة الطلب المتوقع في المستقبل وفق أحدث التقنيات والكفاءة العالية.

و كشف الملا عن تعاون "الهيئة" مع جامعة الشارقة لإطلاق برنامج البكالوريوس في هندسة المياه والتحلية خلال العام المقبل يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط والذي يخدم جميع مجالات تحلية المياه والطاقة من خلال تأهيل كوادر وطنية قادرة على إدارة القطاع بكفاءة عالية ووفق أعلى المعايير العالمية .

و قال إن إجمالي إنتاج الإمارة من المياه المحلاة يصل إلى 115 مليون جالون يوميا منها 50 مليون جالون يتم إنتاجها بالطاقة الحرارية مشيرا إلى أن هيئة كهرباء ومياه الشارقة لديها خطة استراتيجية تستهدف إحلال 4 محطات فرعية "وحدات" لتحلية المياه تدريجيا بحلول العام 2035 واستبدالها بمحطات تعمل بالطاقة النظيفة والتي من شأنها توفير أكثر من 60 % من تكلفة إنتاج المياه المحلاة مقارنة بالطاقة التقليدية .

و نوه الملا إلى أن مؤتمر مشاريع تحلية المياه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يناقش أهم التحديات التي تواجه قطاع المياه والطاقة و الاستفادة من التقنيات الحديثة لزيادة الكفاءة والقدرة الإنتاجية للمحطات الحالية باستخدام التقنيات الجديدة المعتمدة على الطاقة النظيفة .