TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وسلطنة عمان تتفقان على إنشاء مشروعات مشتركة

مصر وسلطنة عمان تتفقان على إنشاء مشروعات مشتركة
جانب من اجتماعات وزيرة الاستثمار مع الشركات العمانية

القاهرة - مباشر: اتفقت مصر وسلطنة عمان، على التوقيع على مذكر تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات العمانية، في مجال تعزيز التعاون الاستثماري الثنائي بين البلدين، بهدف إنشاء مشروعات مشتركة.

وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في بيان اليوم الاثنين، إن الاستثمارات العمانية في مصر ما زالت لا تتناسب مع قوة العلاقات بين البلدين، حيث لا توجد إلا 88 شركة عمانية في مصر فقط.

    * أورانج مصر تدرس طرح أسهمها بالبورصة مجدداً خلال 2019

     * الاستثمار المصرية تنجح في إنهاء 1569 شكوى للمستثمرين

ودعت الوزيرة سحر نصر، الشركات العمانية إلى استغلال الفرص المتاحة في القطاعات الاستثمارية المختلفة والاستفادة من الحوافز والتسهيلات التي يوفرها قانون الاستثمار، في ظل أن الاستثمارات العمانية بمصر ما زالت لا تتناسب مع قوة العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الاستثمار مع رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمان يحيى بن سعيد الجابري، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

وتم خلال اللقاء، بحث زيادة الاستثمارات والمشروعات المشتركة، ومناقشة تنظيم أسبوع مصري عماني يتم فيه عرض حوافز الاستثمار والمناطق الاستثمارية الجديدة والفرص المتاحة في كلا البلدين.

كما تم بحث قيام الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالتنسيق لزيارات رجال الأعمال العمانيين إلى مصر للتعرف عن قرب على تطورات مناخ الاستثمار في مصر وربط هذه الزيارات بالمشاركة في أهم الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية التي تنظمها مصر، ودعم الوزارة للتعاون بين مصر وسلطنة عمان في تنشيط الاستثمار مع دول أفريقيا نظراً لنجاح الشركات العمانية في التواجد بدول القارة الأفريقية.

 فيما عقدت سحر نصر اجتماعاً مع كبريات الشركات العمانية في سلطنة عمان، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية العمانية.

وأشارت الوزيرة، إلى ما توفره السوق المصرية من فرص استثمارية كبرى، وتطوير للبنية الأساسية، في ظل ما يجرى تنفيذه في مصر من مشروعات قومية كبرى.

واستعرضت الوزيرة، تجربة مصر الناجحة في إنشاء مركز خدمات المستثمرين، والإجراءات التى يتضمنها المركز للتيسير على المستثمرين.

من جهتها، أكدت الشركات العمانية، حرصها على زيادة استثماراتها في مصر، مشيدة بالإصلاحات التشريعية الأخيرة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار بمصر.

كما التقت الوزيرة، مدير مجموعة أونيك العمانية خالد الخليلى، حيث تم بحث رغبة المجموعة في الاستثمار بمصر في مجال الاستثمار العقاري وقطاع التأمين.

والتقت أيضاً ممثل مجموعة محمد البرواني القابضة سالم البوسعيدى، حيث تمت مناقشة الاستثمار في مجال التعدين والسياحة، وزيادة نشاط المجموعة بالسوق المصرية في استخراج المنتجات النفطية.

وعقب ذلك، التقت سحر نصر، رئيس غرفة التجارة والصناعة في سلطنة عمان  قيس بن محمد بن موسى اليوسف.

وأعربت الوزيرة، عن تطلع الحكومة المصرية أن تكون مصر قاعدة للصادرات العمانية إلى أفريقيا من خلال قيام مجتمع الأعمال العماني بضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصرية وتصديرها إلى أسواق عدد كبير من الدول الأفريقية، في ظل التوسع بالمناطق الحرة في مصر، والاستفادة من اتفاقيات التجارة الموقعة بين مصر وأفريقيا.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية العمل على زيادة الاستثمارات المشتركة والتبادل التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار رئيس غرفة التجارة والصناعة فى سلطنة عمان، إلى حرص الجانب العماني على الاستفادة من الحوافز المقدمة في قانون الاستثمار لإقامة مشروعات استثمارية خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ترشيحات:

وزيرة: 2.4 مليار دولار استثمارات المنطقة الحرة ببورسعيد

مصر تتفاوض على تمويل بملياري دولار لدعم مشروعات النقل

الاستثمار المصرية تُطلق سجلاً لقيد مندوبي التأسيس الإلكتروني

مصر واليابان تبحثان إجراءات زيادة استثمارات الشركات اليابانية