TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري

3 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري

من: نهى النحاس

مباشر: تنتظر الأسواق العالمية في الأسبوع الجاري 3 أحداث اقتصادية وسياسية أبرزها تقرير الوظائف الأمريكية والانتخابات المحلية في تركيا

تقرير الوظائف الأمريكي

تكشف الولايات المتحدة بيانات الوظائف عن شهر مارس الجاري يوم الجمعة المقبل.

وتشير توقعات المحللين إلى أن الاقتصاد الأمريكي تمكن من إضافة 175 ألف وظيفة على مدار الشهر الجاري وهو أعلى بفارق كبير عن المسجل في فبراير السابق له عند 20 ألف وظيفة حيث كان ذلك هو أدنى مستوى في 17 شهراً.

أما فيما يتعلق بمعدل البطالة فمن المتوقع أن يستقر عند مستويات شهر فبراير مُسجلاً 3.8%.

وفي سياق منفصل من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة بيانات اقتصادية أخرى على مدار الأسبوع الجاري مثل مبيعات السلع المعمرة يوم الثلاثاء والمتوقع أن تشهد تراجعاً بنحو 1.1%.

كما من المقرر أن تعلن الولايات المتحدة بيانات مبيعات التجزئة عن شهر فبراير يوم الاثنين وسط توقعات ارتفاعها بنحو 0.3% مستكملة بذلك التعافي النسبي المسجل في يناير حينما ارتفعت بنسبة 0.2%.

المحادثات التجارية

يجري كبير الممثلين التجاريين في الصين "لو هو" زيارة إلى الولايات المتحدة في الأسبوع الجاري بهدف استكمال المباحثات مع الجانب الأمريكي.

وفي الأسبوع الماضي أجرى وفد أمريكي زيارة إلى الصين بقيادة وزير الخزانة والممثل التجاري الأمريكي.

وأفادت تقارير صحفية في الأسبوع الماضي أن الصين أحرزت تطورا كبيراً في المحادثات مع واشنطن فيما يخص الملف التجاري وبوجه خام فيما يتعلق بالنقل القسري للتكنولجيا.

الانتخابات التركية

تجري تركيا اليوم الانتخابات المحلية بعد أسبوع عاصف في أسواق الأسهم والعملة.

وسجلت الليرة التركية خسائر بنحو 5% على مدار الربع الأول من العام الجاري، وفي الأسبوع الماضي تحديداً شهدت هبوطاً حاداً تزامناً مع بعض القرارات الاقتصادية.

وتعهد وزير المالية التركي أن البلاد ستبدأ في مرحلة إصلاح اقتصادي عقب انتهاء الانتحابات.

ومن جانبه، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أن المستثمرين قد يدفعون ثمناً باهظاً للمضاربة على العملة المحلية للبلاد.

وشهدت جلسة الخميس الماضي تراجعاً حادً بالأسهم التركية حيث أصبحت الأرخص على مدار 10 سنوات.