TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. دبي الوطني يغري المستثمرين عبر صفقة استحواذ "دينيز التركي"

تحليل.. دبي الوطني يغري المستثمرين عبر صفقة استحواذ "دينيز التركي"
مقر بنك الإمارات دبي الوطني

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: وفورات مالية، وإغراء المستثمرين، وزيادة رأس المال، فضلاً عن رفع نسب تملك الأجانب.. هي أهداف بنك الإمارات دبي الوطني والتي سعى لتحقيقها عبر استحواذه على بنك دينيز التركي في ظل الأزمة الاقتصادية التركية.

ويبدو أن بنك دبي الوطني مُقبل على فترة مليئة بالإيجابية في أداء السهم؛ بفضل محفزات ترفع الطلب على السهم من قبل المستثمرين؛ سعياً لفتح الطريق إلى زيادة نسب تملك الأجانب قريباً.

  *تقلبات وخسائر ومخاوف.. ماذا يحدث في اقتصاد تركيا؟

  *سهم الإمارات دبي الوطني يقفز لأعلى مستوى في 10 سنوات

واستفاد بنك الإمارات دبي الوطني من التراجعات التي شهدتها الليرة التركية خلال الفترة الماضية، عبر توفير مبلغ 400 مليون دولار في صفقة شراء البنك التركي نتيجة انخفض قيمة العملة التركية، مرتفعاً لأعلى مستوياته في 10 سنوات.

ويعاني وضع اقتصاد تركيا من أزمة حادة، حيث دخل في أول مرحلة ركود اقتصادي بعقد من الزمن في أعقاب جهود أنقرة لمحاربة التضخم المتسارع ودعم عملتها المحلية.

وبلغت خسائر الليرة التركية منذ بداية العام الحالي وحتى الآن أكثر من 5%.

وتحتفظ الليرة التركية بمكانتها كثاني أسوأ عملة بالأسواق الناشئة وسط تقلبات قوية في أواخر الربع في ظل انتخابات محلية تشهدها البلاد.

وقف تزويد تركيا بطائرات اف ـ35 ضاعف خسائر العملة التركية

ونتيجة لتلك التطورات، أعاد بنك الإمارات دبي الوطني تقييم اتفاقيته مع بنك "سبير" الروسي لشراء 99.85% من أسهمه في بنك "دينيز إيه إسوفق شروط معدلة بتاريخ 2 أبريل 2019، بدلاً من اتفاقية أكتوبر 2018.

ووفقاً للاتفاقية فإن البدل المتفق عليه مقابل عملية الشراء يعادل 10.16 مليار درهم (15.48 مليار ليرة تركية).

يشار إلى أن البنك في العام الماضي أبرم اتفاقية نهائية مع بنك سبير الروسي لشراء 99.85% من أسهم الثاني في "بنك دينيز إيه إس" مقابل 11.7 مليار درهم.

محفزات

وعلق عصام قصابية، محلل مالي أول لدى «مينا كورب» للخدمات المالية على تلك الصفقة، أن مبلغ الاستحواذ على دينيز بنك التركي بمبلغ أقل يعتبر محفزاً إيجابياً على أسهم البنك.

ومن ناحية أخرى، أكد قصابية أن طرح أسهم نتورك إنترناشيونال في بورصة لندن، من شأنها أن تستقطب رؤوس أموال أجنبية جديدة كما يريد دبي الوطني خلال الفترة المقبلة.

وتزامناً مع صفقة ديينز التركي، تعتزم شركة "نتورك إنترناشيونال" طرح أسهمها في بورصة لندن المالي، حيث أعلنت النطاق السعري لطرح أسهمها من 395 بنساً إلى 465 بنساً للسهم الواحد.

ويعني هذا بأن تتراوح القيمة السوقية عند صدور إذن الإدراج بين 1.975 و2.325 مليون جنيه إسترليني، وفقاً لما أكدته الشركة مؤخراً.

بالصور.. النطاق السعري لطرح أسهم

وأشار قصابية إلى أنه تأتي تلك الخطوة في وقت يسعى فيه بنك الإمارات دبي الوطني إلى زيادة نسب الأجانب من فترة كبيرة ولم تحدث فعلياً حتى وقتنا الحالي.

وفي مارس الماضي، كان يعتزم البنك مقترح زيادة رأسماله إلى 7.35 مليار درهم من خلال إصدار أسهم جديدة، ورفع سقف ملكية الأجانب بأسهمه إلى 20%، لكن البنك أكد أنه قرار خاضع لاختصاص مجلس الإدارة، ولم يبت في أمره حتى الآن.

وينتظر بنك دبي الوطني خطوة زيادة رأس المال حتى يستطيع توفير نسب لزيادة رأس المال المخصص للأجانب، مما يدفعه إلى الشروع في طرح الأسهم في بورصة أجنبية، ويأتي خطوة الاستحواذ في وقت يغري المستثمرين لاقتناص السهم حالياً، بحسب قول المحلل.

طلب متزايد.. ورفع القيمة

وفي تأكيد منه على استهداف دبي الوطني لزيادة قيمة أسهم البنك عبر الاستحواذ وطرح أسهم نتورك إنترناشونال في سوق لندن المالي، لزيادة تحصيل أموال إلى داخل البنك.

ومن هنا توقع قصابية زيادة الطلب على السهم من قبل المستثمرين، وهو ما حدث بالفعل خلال الفترة الحالية بزيادة سعر السهم لأعلى مستوى له منذ 10 سنوات.

وأشار المحلل المالي جمال عجاج، إلى أن دخول البنك للأسواق الخارجية يعطيه فرصة للنمو خلال الفترة المقبلة.

واعتقد جمال عجاج، أن انخفاض الليرة التركية كان له دور في تعزيز الصفقة.

سهم الإمارات دبي الوطني يقفز لأعلى مستوى في 10 سنوات

وفي نفس الوقت، حذر عجاج من احتمالية أن يكون المبلغ عبئاً على البنك ورأس المال والتوزيعات المستقبلية على المساهمين فيما بعد.

وتوقع البنك الإماراتي أن يتم استكمال الصفقة بحلول نهاية الربع الثاني من العام الجاري، بشرط الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة، بحسب الاتفاقية المُعدلة.

وتعبر الصفقة الأخيرة أكبر صفقة اندماج واستحواذ في تركيا منذ عام 2012، كما أنها تعتبر أكبر عملية استحواذ لبنك الإمارات دبي الوطني.

وفي أكتوبر الماضي، أكدت وكالة بلومبيرج، أن بنك الإمارات دبي الوطني يدرس إعادة تقييم العرض الذي قدمه للاستحواذ على "دينيز بنك" إثر التراجع الحاد في قيمة الليرة التركية.

ونتيجة لذلك خفضت وكالة فيتش تصنيف 20 بنكاً تركياً من ضمنها دينيز بنك، موضحة أن السيولة وجودة الأصول ومعدلات كفاية رأس المال، تأثرت نتيجة تراجع الليرة ورفع أسعار الفائدة.

ويهدف بنك الإمارات دبي الوطني من خلال هذه الخطوة إلى توسيع مكانته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، مما يدفعه لمزيد من النمو في أسواق تشغيله خلال الفترة المقبلة عبر الاستفادة من الوضع الاقتصادي التركي.

 

ترشيحات:

"أبوظبي الإسلامي" يقفز بأكبر وتيرة يومية في 2019بعد نفي الاندماج

عقارات دبي.. استثمار يفرض الهيمنة عالمياً

إنفوجراف.. تعرف على أكثر الدول سعادة بالعالم

فيديو: حدوتة اقتصادية.. كيف تحولت الأرجنتين إلى الإفلاس