TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: يأتي على رأس الأحداث الإماراتية اليوم الأحد، ما كشفه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، عن النتائج الجديدة لتدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018 التي بلغت 38.5 مليار درهم، بنمو بلغ 41% مقارنة بعام 2017. 

وأعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة أن مؤشرات التنمية الاقتصادية للإمارة حققت نمواً ملحوظاً في الربع الأول من عام 2019 بنسبة 18%. 

من جانبه، قال هشام الريس الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية، إن المجموعة تقدمت بطلب رسمي لإدراج أسهمها في سوق المال السعودية

وأكد القاضي عبدالقادر موسى رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية الذراع القضائية لـ "أراضي وأملاك دبي" إن قانون الإيجارات الجديد سيصدر خلال العام الجاري 2019.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع (ADNOCDIST) أنه سيتم الإعلان عن توقيع اتفاقيات مع شريك استراتيجي في السعودية ، نظرا لأن حجم سوق  مبيعات التجزئة بالمملكة ضخم جدا وواعد. 

ومن المقرر، أن تجمع قمة بلومبرج للاستثمار أبوظبي مرة أخرى نخبة من رواد عالم المال والاقتصاد، والهيئات التنظيمية، والمبتكرين في أبوظبي، يوم الأربعاء المقبل الموافق 10 أبريل الجاري.

أسواق الأسهم

 أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة يوم الأحد على ارتفاع بدعم من قطاع الطاقة والاتصالات.

وارتدت بورصة ناسداك دبي خلال تعاملات اليوم الأحد مع بداية الأسبوع الحالي، صاعدة بعد تراجع جلسة نهاية الأسبوع الماضي. 

وربحت أسهم دبي 743 مليون درهم (202.28 مليون دولار) بنهاية جلسة اليوم الأحد وذلك بدعم مشتريات انتقائية للأسهم الكبرى

خاص لـ"مباشر"

تراجعت أسعار الذهب بدولة الإمارات، خلال تعاملات الأسبوع الأول من شهر أبريل، متوافقة مع تعاملات الأسواق العالمية.

وفي تحليل خاص، قال خبراء لـ"مباشر" أن هناك 5 عوامل رئيسية تدفع شركات كبرى إماراتية للسعي إلى الإدراج ببورصة لندن للأوراق المالية أبرزها توجه المؤسسات العالمية للأسواق ذات السيولة المرتفعة.

وخلال رصد خاص، ينتظر المستثمرون بأسواق الأسهم الإماراتية في الأسبوع الجاري، عدداً من نتائج الجمعيات العمومية أبرزها شركة اللاينس للتأمين، ودريك آند سكل. 

وتوقع محللون لـ"مباشر"، أن تشهد بورصات الخليج مرحلة جديدة من المكاسب الأسبوعية، وسط التفاؤل المسيطر على نفسيات المستثمرين حيال موسم النتائج الفصلية واقتراب انتهاء الاتفاق بشأن الحرب التجارية والبيانات الاقتصادية الأمريكية التي دفعت الأسواق العالمية والنفط للصعود والانتعاش.

فيما سجلت أسواق الإمارات خلال تعاملات اليوم الأحد، مكاسب تخطت نحو الخمسة مليارات درهم بما يعادل 5.311 مليار درهم بما يعادل  1.45  مليار دولار ، ليصل اجمالي القيمة السوقية لسوقي الإمارات 873.635 مليار درهم، مقابل 868.324 مليار درهم بنهاية جلسة الخميس الماضي.