TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء: توجيهات رئاسية بتصنيع تابلت المدارس المصرية محلياً

الوزراء: توجيهات رئاسية بتصنيع تابلت المدارس المصرية محلياً
رئيس الوزراء خلال اجتماع سابق مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ـ أرشيفية

القاهرة – مباشر: شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، على ضرورة الاطمئنان على تشغيل النظام الإلكتروني لامتحانات الصف الأول الثانوي قبل موعد الامتحانات.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، بسرعة التفاوض مع شركات تصنيع التابلت العالمية لتصنيعه محلياً داخل مصر، مع زيادة المكون المحلى؛ حيث إن هناك تكليفاً واضحاً من الرئيس عبدالفتاح السيسي بذلك.

   -المركزي المصري يرد على التخوفات بشأن الدين الخارجي

   -وكالة: استئناف رحلات الطيران بين القاهرة والخرطوم..اليوم

وأفاد مجلس الوزراء في بيان، اليوم السبت، بأن الدكتور مصطفى مدبولي كلّف خلال اجتماع عقده اليوم مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، باختيار أكفأ القيادات والعناصر التي تتمتع بقدرة على الإدارة والمتابعة وخدمة المواطنين في مناصب مديرى المديريات، وغيرها من المناصب المهمة بهذا القطاع الحيوي، بحيث تكون هناك متابعة مستمرة منهم لتطبيق استراتيجية تطوير التعليم الجديدة، وكذا متابعة لأعمال تطوير البنية الأساسية بالمدارس.

من جانبه أكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تعمل على اختيار أكفأ العناصر للمناصب القيادية، وستكون هناك مسابقة للقيادات في جميع المحافظات، بحيث يتولى المسؤولية الأكفأ طبقاً لنتائج المسابقة.

وعن استراتيجية تطوير التعليم الجديدة، أوضح الوزير أنه كان في زيارة للبنك الدولي قبل أيام، وتم استعراض ما تنفذه مصر من استراتيجية جديدة، وجهود تستهدف إحداث نقلة نوعية في التعليم المصري.

 وأشاد مسؤولو البنك بما تم تحقيقه، وعبّروا عن سعادتهم، وسيتم عقد اجتماع لوزراء التعليم فى إفريقيا فى شهر مايو المقبل، برعاية من البنك الدولى، لتسويق التجربة المصرية فى الدول الافريقية، بحسب وزير التربية والتعليم.

وأشار شوقي إلى أن جوهر وفلسفة تطوير التعليم في المرحلة الثانوية يقوم على عدد من المحاور هي؛ تغيير نوعية الأسئلة لقياس درجات فهم نواتج التعلم، والتصحيح القادر على تقييم الإجابات المختلفة، وتوفير محتوى رقمي من مصادر عالمية ليساعد الطالب على تنمية الفهم والاستعداد المناسب للأسئلة الجديدة.

وأوضح أن "التابلت والشبكات والبرمجيات" هي أدوات مساعدة وليست جوهر التطوير، وأن الوزارة لن تختزل التطوير في جهاز تابلت.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن استخدام التابلت والشبكات والبرمجيات يستهدف إتاحة الوصول للمحتوى الرقمي لكل طالب في كل مكان بمصر، وتدريب الطلاب على الأجهزة الحديثة والبرمجيات، والتواصل المباشر بين الوزارة والمعلم والطالب، وميكنة إجراءات كثيرة لتوفير الجهد والإنفاق ولتحسين مستوى الخدمات، وكذا إجراء امتحانات إلكترونية لتفادي التسريب ومحاولات الغش عند البعض وتفادي أخطاء التصحيح، وتحقيق الشفافية والعدالة في التقييم.

وقال، إن هدف تجربة الامتحان عبر التابلت هو "ضبط النظام الجديد، وكذلك الهدف بالنسبة لأبنائنا هو المشاركة الفاعلة في أن تمتلك مصر نظاماً عالمياً نستطيع الاعتماد عليه لسنوات طويلة، أما الهدف الأهم فهو أن يتأقلم أبناؤنا مع نوعية أسئلة مختلفة عن الماضي، كي يستطيعوا التحضير لها بشكل جديد، لتنمية مهارات تجاهلناها منذ زمن بعيد".

وأضاف أن المنظومة نجحت في توصيل أكثر من 7. 1 مليون امتحان إلكتروني خلال الامتحان التدريبي الثاني رغم كل العقبات والهجوم من كل اتجاه على التجربة، مؤكداً أن هذا العدد هو الأكبر في تاريخ الامتحانات الإلكترونية في مصر.

ونوّه بأنه إذا كان الامتحان يحتوي على متوسط 20 سؤالاً، فإن عدد الأسئلة التي سيتم تصحيحها إلكترونياً أكثر من 34 مليون سؤال.

وأشار إلى أن الوزارة تنجح حالياً في السيطرة على الدروس الخصوصية في الصف الأول الثانوي، مع تغيير كبير في فكر الطلاب، والانتقال من ثقافة الحفظ والاسترجاع، إلى بداية ثقافة البحث والتفكير والابتكار.

ترشيحات:

وكالة: مصر تسمح بدخول شحنة قمح فرنسي بعد إعادة اختبارها

مصر: تفعيل الضبطية القضائية لوحدات الإسكان الاجتماعي للتأكد من شاغليها

"عوده" يخطط للتوسع الجغرافي في السوق المصري خلال العام الجاري

معيط: تزايد طلبات الاستثمارات الأجنبية بمصر يعكس نجاح الإصلاح الاقتصادي