TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المراكز العربية توضح خطة وأهداف الطرح العام بالسوق السعودي

المراكز العربية توضح خطة وأهداف الطرح العام بالسوق السعودي
مركز تجاري تابع للشركة

الرياض ـ مباشر: قالت شركة المراكز العربية، إنه سيتم استخدام متحصلات الطرح العام الأولي بسوق الأسهم السعودية "تداول"، في تخفيض الديون، إلى جانب أغراض الشركة العامة

وأضافت الشركة، في بيان اطلع عليه "مباشر" اليوم الثلاثاء، أنها ستكون في وضع جيد يمكنها من تحقيق خطط نموها كما هو موضح في نشرة الإصدار التي سيتم نشرها في وقت لاحق.

مسح: 18 شركة سعودية تنتظر قرارات حاسمة لمعالجة خسائر متراكمة

"سار" السعودية تعلن عن رحلات إضافية لقطار الشمال في رمضان

ووافقت هيئة السوق المالية السعودية،  أمس الاثنين على طلب شركة المراكز العربية لطرح 95 مليون سهمٍ للاكتتاب العام تمثل 20% من أسهم الشركة

وتعمل شركة المراكز العربية، بحسب البيان في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل مراكز التجارية العصرية في المملكة العربية السعودية وهي تضم حالياً 19 مركزاً تجارياً، بمساحة إجمالية قابلة للإيجار تبلغ نحو 1.1 مليون متر مربع.

وتتوزع أصول الشركة عبر 10 مدن، وتستأثر بحصة سوقية تبلغ 14% في المدن الرئيسية الأربعة (الرياض، جدة، منطقة الدمام الحضارية ومكة المكرمة). 

الخطط المستقبلية

وقالت الشركة إنها تخطط لتوسيع نطاق حضورها على المدى القريب عبر إضافة 4 مراكز تجارية جديدة وإنجاز عملية توسعة، قد تزيد مساحتها الإجمالية القابلة للإيجار إلى 1.38 مليون متر مربع.

وعلى المدى المتوسط، تشتمل خطة الشركة افتتاح خمسة مشاريع بمساحة إجمالية قابلة للإيجار تبلغ نحو 355 ألف متر مربع، التي سيتم إكمالها ابتداءً من السنة المالية 2021

وأشارت المراكز العربية إلى أنها حققت نمواً قوياً مع زيادة إيراداتها من 511 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 2016، إلى 576 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 2018، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 6.2%. 

خطة الطرح

كما نوهت إلى أن الطرح سيشتمل على 65 ملون سهم من الأسهم الحالية، بالإضافة إلى 30 مليون سهم من الأسهم الجديدة التي سيتم إصدارها من قبل الشركة عن طريق زيادة رأس المال.

وقالت إنها تعمل حالياً على إكمال إجراءات طرح 20% من رأس المال المصدر المُعزز (قبل ممارسة خيار التخصيص الإضافي)، وذلك بعد حصولها على الموافقة على الطرح.

ويضم الطرح 95 مليون سهم للأطراف المؤهلة للمشاركة في عملية الاكتتاب (شريحة المؤسسات المكتتبة) وفقاً لتعليمات هيئة السوق المالية بالمملكة.

وعقب اكتمال الاكتتاب في أسهم شريحة المؤسسات المكتتبة، ستتوفر الأسهم للاكتتاب للمستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية (شريحة المكتتبين الأفراد). 

وسيتم تخصيص كامل الأسهم لصالح شريحة المؤسسات المكتتبة بشكل مؤقت، وقد تنخفض إلى 85.5 مليون سهم (بما يمثّل 90% من إجمالي أسهم الطرح) حسب مستوى الطلب من قبل المستثمرين الأفراد.

وسيتم تحديد الإجمالي النهائي للأسهم المخصصة لشريحة المؤسسات المكتتبة بناءً على أسهم المكتتبين من المكتتبين الأفراد.

ويتم السماح لشركة جولدمان ساكس العربية السعودية، بصفتها مدير الاستقرار السعري، بتغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي.

وستقوم شركة فواز الحكير العقارية "المساهم المعني بالتخصيص الإضافي" بمنح خيار لمدير الاستقرار السعري "خيار التخصيص الإضافي"، الذي يجوز بموجبه لمدير الاستقرار السعري شراء ما يصل إلى 14.25 مليون سهم كحد أقصى (تعادل 15%) من الأسهم الإضافية.

كبار المساهمين 

كبار المساهمين في الشركة الذين يملكون 5% أو أكثر من أسهم الشركة حالياً، هم: فواز عبدالعزيز فهد الحكير، وسلمان عبدالعزيز فهد الحكير، وعبدالمجيد عبدالعزيز الحكير، وشركة الفريدة الأولى، وشركة الفريدة الثانية، وشركة الفريدة الثالثة وشركة فاس العقارية.

ويحظر على كبار المساهمين التصرف في أسهمهم لمدة 6 أشهر من تاريخ بدء تداول أسهم الشركة في السوق.

مديرو الاكتتاب

وعينت الشركة كلاً من شركة "سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار"، و"مورغان ستانلي السعودية"، وشركة "الأهلي المالية"، وشركة "جولدمان ساكس العربية السعودية" مستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات.

 كما عينت "سيتي جروب العربية السعودية"، و"كريدي سويس السعودية"، و"المجموعة المالية هيرميس السعودية"، وشركة "الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية"، وبنك "ناتيكسيس" كمديري سجل اكتتاب المؤسسات فقط.

وتم تكليف شركة "سامبا كابيتال للأصول وإدارة الاستثمار" بدور منسق الطرح الرئيسي ومدير الاكتتاب.

مجلس الإدارة

ويضم مجلس الإدارة الحالي لشركة "المراكز العربية" فوّاز عبدالعزيز فهد الحكير، رئيس مجلس الإدارة، وسلمان عبدالعزيز فهد الحكير، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، بالإضافة إلى أوليفييه نوجارو، الرئيس التنفيذي.

ترشيحات:

السعودية ترفع حيازتها من السندات الأمريكية في فبراير

تنفيذية المجلس السعودي الإماراتي تستعرض 9 مبادرات.. أبرزها السوق المشتركة

ولي العهد السعودي يلتقي قائد القيادة المركزية الأمريكية

الهيئة العامة للاستثمار: التملك الكامل متاح للأجانب في السعودية

 وزير الإسكان السعودي يدشن ضاحية الجوهرة السكنية في جدة