TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

20 مليار دينار إيرادات متوقعة بموازنة الكويت 2019/2018

20 مليار دينار إيرادات متوقعة بموازنة الكويت 2019/2018
إعداد القوائم المالية

الكويت - مباشر: كشفت مصادر مسؤولة أن الإيرادات العامة المتوقع تسجيلها في ميزانية الكويت للعام المالي 2019/2018 تبلغ نحو 20 مليار دينار.

وأشارت المصادر لـ"الراي"، أن الإيرادات النفطية بلغت حتى نهاية مارس الماضي نحو 17.8 مليار دينار، فيما وصلت الإيرادات غير النفطية في الفترة ذاتها إلى 2.2 مليار دينار.

* "المركزي" الكويتي يوافق لـ"برقان" على إصدار سندات بـ500 مليون دولار

* ترقب ببورصة الكويت وسط توقعات بأسبوع متذبذب مصحوب بارتفاع للسيولة

وبهذه الأرقام تكون مبيعات الكويت من النفط المسجلة في ميزانية 2019/2018، سجلت معدلات بيع أعلى بنحو 4.5 مليار دينار من الإيرادات التي توقّعها وزير المالية نايف الحجرف في تصريحات سابقة.

كان الحجرف قد رجح أن تبلغ الإيرادات النفطية خلال السنة المالية 2019/218 نحو 13.3 مليار دينار.

وبيّنت المصادر، أن متوسط سعر برميل النفط المسجل حتى نهاية مارس الماضي يبلغ 68.75 دولار، موضحة أن التحسّن الذي طرأ على أسعار النفط خلال السنة المالية المنتهية ساعد في رفع الإيرادات النفطية إلى هذه المعدلات، علماً بأن ميزانية 2019/2018 مبنية على أساس سعر 50 دولاراً لبرميل النفط، وإنتاج 2.8 مليون برميل يومياً.

وحول العجز المتوقع عن السنة المالية في ميزانية 2019/2018، أوضحت المصادر أن "المالية" لم تنتهِ بعد من تبويب جميع المطالبات بين الجهات الحكومية ومعالجتها محاسبياً، حيث من المرتقب أن تستمر في تنفيذ عمليات إقفالاتها المالية حتى نهاية مايو المقبل.

لكن المصادر توقعت في الوقت نفسه، وبحسبة أولية أن تصل نسبة العجز في ميزانية 2019/2018 إلى نحو 4.3 مليار دينار، وذلك بعد استقطاع نسبة احتياطي الأجيال القادمة.

وذكرت أن هذا العجز سيتحقق في حال تم إنفاق كامل مبلغ المصروفات المقررة في ميزانية 2019/2018، الذي ارتفع إلى 21.5 مليار دينار، علاوة على 1.35 مليار التي تم إقرارها كاعتمادات إضافية، إلى جانب الـ 10% التي يتم استقطاعها من الإيرادات لصالح الأجيال القادمة، وتحويلها لصندوق الأجيال القادمة الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار، حيث من المتوقع أن تبلغ ملياري دينار بناء على 20 مليار دينار إيرادات.

ولفتت المصادر إلى أن مواصلة تفوق المصروفات على الإيرادات يضغط على الميزانية، موضحة أن نمو الإيرادات بمعدل أكبر من المصروفات، سيقود إلى مزيدٍ من العجز ما لم يتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط بمعدلات تغطي الهوامش المسجلة بين المصروفات والإيرادات.

وذكرت المصادر أن الإشكالية التي تواجه ميزانية الكويت معاناتها من هيمنة الإيرادات النفطية عليها بنسبة تقارب من 90%، وفي كل عام تعلن الحكومة رغبتها في تقليص بند الإيرادات النفطية وتوسيع الإيرادات غير النفطية، لكن هذه الرغبة يقابلها قليل من النجاح على أرض الواقع.

وأفادت المصادر بأن الكويت تملك أقوى ميزانية عمومية بين دول الخليج معتمدة في ذلك على أصول أجنبية ضخمة تديرها الهيئة العامة للاستثمار وأغلبها استثمارات منخفضة المخاطر، مضيفة أن رغم ذلك فإن عجز الموازنة الحكومية يعتبر الأكبر خليجياً، نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

ترشيحات:

أداء متباين للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

فرض رسوم خاصة على التراخيص المُعادة للشركات بالكويت

"مصفاة الدقم" ترسي عقدين على "دوغلاس أوهي"

الكويت تُحذر مواطنيها مع تجدد مظاهرات "السترات الصفراء" بفرنسا

تقرير: ارتفاع مبيعات العقارات في الكويت بنسبة 16% خلال فبراير

الإسكان الكويتية تعلن إنجاز 27% من أعمال مشروع "شرق تيماء"