TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العقاري السعودي" يعتزم الموافقة على تمويل 110 آلاف مستفيد

"العقاري السعودي" يعتزم الموافقة على تمويل 110 آلاف مستفيد
خالد بن محمد العمودي، المشرف العام على صندوق التنمية العقارية بالمملكة- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال المشرف العام على صندوق التنمية العقارية بالمملكة العربية السعودية، إن الصندوق استطاع التغلب على التحديات عبر خطط مدروسة بعناية، من شأنها تحقيق جملة من الأهداف المرسومة الضامنة لنجاح برنامج التحول من الإقراض المباشر إلى الإقراض من خلال البنوك المحلية.

وأضاف خالد بن محمد العمودي، أنه صدرت موافقات تمويلية لــ370 ألف مستفيد حتى العام الحالي، متوقعاً أن يحصل 110 آلاف مستفيد على الموافقات الفورية مطلع العام المقبل 2020، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأكد العمودي، انخفاض قائمة الانتظار لطالبي الدعم السكني بنسبة 77 بالمائة، مشيراً إلى أن الموافقات تصدر فوراً متى كان لدى المستفيد الجاهزية للاستفادة من الدعم المالي المقدم من الصندوق، وفي حالة لم تصدر الموافقة يستفيد من خدمة "عجّلها" عبر موقع الصندوق الإلكتروني.

وأشار العمودي، إلى أن العقود الموقعة شهدت ارتفاعا بنسبة 84 بالمائة خلال الربع الأول من العام الحالي، مبينا أن ذلك يعد مؤشر نجاح كبير لخطط الصندوق المعنية ببرنامج التحول من الإقراض المباشر إلى الإقراض من خلال البنوك المحلية.

ولفت المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، إلى أن برنامج التحول الذي أطلقه في عام 2017، وحتى نهاية الربع الأول 2019، استفادة 86.7 ألف أسرة من شراء أو بناء مسكن خاص بها، بحجم المبالغ المودعة التي تصل إلى 46 مليار ريال.

وتابع: "الصندوق خلال 40 عاماً من إنشاءه وحتى تاريخ انطلاق برنامج التحول، مول 860 ألف مستفيد، أي بمعدل 20 ألف مستفيد سنوياً، معتمداً في ذلك على الدعم الحكومي والعمل المباشر مع المواطن بمعزل عن تنمية قطاع التمويل العقاري".

وبين العمودي، أنه بعد التحول ونتيجة لتلبية الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030، تغيرت استراتيجية الصندوق العقارية، وارتكزت على 4 محاور رئيسية، تمثلت في محور تنمية منظومة التمويل العقاري، ومحور الارتقاء بتجربة المواطن، ومحور التميز المؤسسي والتشغيلي، ومحور والاستدامة المالية.

وأكد العمودي، أن الصندوق استطاع أن يستثمر كامل قدرات القطاع التمويلي في السوق، وفق منظومة متكاملة من المنتجات والحلول، أسهمت في تطويره وفق أهداف واضحة ومستدامة، وبدعم حكومي، ليحقق إنجازات كبيرة خلال العامين الماضيين، أي من تاريخ انطلاق برنامج التحول.

وكان الصندوق قبل عام 2017 يدعم 20 ألف مستفيد سنوياً، بينما يدعم الآن أكثر من 10 آلاف مستفيد شهرياً، ومن المتوقع وصول خدمات الصندوق إلى 15 ألف مستفيد شهرياً قبل نهاية العام الحالي، وفقا للمتحدث الرسمي للصندوق.

وتستهدف رؤية المملكة 2030 رفع نسبة التملك إلى 70 بالمائة بحلول 2030.

ترشيحات:

حساب المواطن يبدأ إيداع الدعم للمواطنين السعوديين بالدفعة الثامنة عشر

اليوم.. انطلاق اكتتاب الأفراد بالطرح العام لـ"المراكز العربية"

الشورى السعودي يوافق على نظام الإقامة المميزة

السعودية:أمر ملكي بتعيين عبدالهادي المنصوري رئيساً لهيئة الطيران المدني

مهام لهيئة العقار ضمن 10 قرارات للوزراء السعودي باجتماعه الأسبوعي 

الوزراء السعودي: تصنيفات المملكة الائتمانية تعكس فعالية الإصلاحات الاقتصادية