TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق: انسحاب عاملين في إكسون موبيل غير مقبول

العراق: انسحاب عاملين في إكسون موبيل غير مقبول
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان

الرياض – مباشر: قال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بالعراق وزير النفط، اليوم الأحد، إن الأوضاع الأمنية والاجتماعية في جنوب العراق مستقرة أسوة ببقية مدن العراق، وأن الشركات النفطية العالمية تعمل بالحقول النفطية ولا سيما في المحافظات التي تنعم بالأمن والاستقرار.

وأضاف ثامر الغضبان، وفقا لبيان للمكتب الإعلامي للوزارة اليوم، أن انسحاب عدد من العاملين في شركة إكسون موبيل من حقل غرب القرنة بشكل مؤقت أو احترازي  - رغم أعدادهم القليلة - ليس له علاقة إطلاقاً بالوضع الأمني في الحقول النفطية بجنوب العراق أو تهديدات ما.

وأوضح الوزير، أن انسحاب الموظفين يأتي لأسباب سياسية كما تعتقد الوزارة نتيجة حالة التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة، وأن الانسحاب بالنسبة للعراق غير مقبول أو مبرر لأن الشركات العالمية الأخرى تعمل بحرية وأمان واستقرار في تطوير الحقول النفطية.

وتابع: "ليست هناك مشاكل أو مبررات تستدعي ذلك، وأن الانسحاب قد يؤدي إلى بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا مالا نقبله بتاتاً".

وقال الغضبان، إنه وجه رسالة إلى المسؤولين في شركة إكسون موبيل يطلب في إيضاحاً حول ذلك، وأنه طلب منهم العودة إلى العمل بمقتضى عقد طويل الأمد لتطوير حقل غرب القرنة الذي يعد من بين الحقول المهمة.

وبين الوزير، أن الحكومة العراقية ووزارة النفط تعملان على توفير أعلى درجات الاستقرار الأمني والفني والاجتماعي، وتحقيق الظروف والأجواء الأمنية المناسبة لجميع الشركات من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

وكشف نائب رئيس الوزراء وزير النفط عن اجتماع مرتقب يجمعه مع المسؤولين في شركة إكسون موبيل هذا الأسبوع بناءً على طلبهم لبحث انسحاب العاملين في الشركة من حقل غرب القرنة، فضلاً عن مشروع الجنوب المتكامل الذي تم الاتفاق عليه مبدئياً بين الجانبين.

وذكر تقرير حديث أن شركة إكسون موبيل قامت بإجلاء موظفيها الأجانب من حقل نفط بالعراق إلى إمارة دبي.

وفي 15 مايو /آيار الجاري، أكدت وزارة النفط العراقية عدم وجود إجلاء أو مغادرة للموظفين في شركة إكسون موبيل الأمريكية لمواقع العمل أو للأراضي العراقية.

ترشيحات:

مسؤول: موانئ جنوب العراق تُصدِّر 3.5 مليون ب/ي في مايو

السعودية تستضيف اجتماع اللجنة الوزارية لـ"أوبك" وشركائها لمراقبة اتفاق الإنتاج

العراق يسعى لاستكمال إجراءات القمر الصناعي ووكالة الفضاء