TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

40 مليار جنيه ضرائب عوائد أذون وسندات الخزانة المصرية بـ10أشهر

40 مليار جنيه ضرائب عوائد أذون وسندات الخزانة المصرية بـ10أشهر
صورة تعبيرية

من: أحمد عمار

القاهرة - مباشر: كشفت بيانات وزارة المالية المصرية، ارتفاع إيرادات مصر من الضريبة على عوائد أذون وسندات الخزنة خلال أول 10 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 11.4 في المائة، على أساس سنوي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن إيرادات مصر من الضريبة على عوائد أذون وسندات الخزانة بلغت 39.5 مليار جنيه منذ بداية يوليو/تموز حتى نهاية أبريل/نيسان الماضي، مقابل 35.45 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وارتفعت إيرادات مصر الضريبية خلال العشرة أشهر الأولى من العام المالي الجاري لتسجل 550.27 مليار جنيه بنهاية أبريل، مقابل 470.51 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

ومثلت الإيرادات الضريبية نحو 80% من إجمالي إيرادات مصر البالغة نحو 686.78 مليار جنيه خلال (يوليو - أبريل)، مقابل 577.78 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. 

يشار إلى أن مصر قامت بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، بما يسمح بفصل إيرادات عوائد أذون وسندات الخزانة العامة في وعاء مستقل عن باقي الإيرادات الأخرى.

ونشرت الجريدة الرسمية خلال شهر مايو الماضي، آلية احتساب تعديلات ضريبة الدخل على أرباح أذون وسندات الخزانة.

ونصت المادة الأولى من القرار، على أن يكون حساب تكاليف تحقيق عوائد سندات وأذون الخزانة بالنسبة للممولين من بالبنوك والمؤسسات المالية، عبر قسمة إجمالي تكاليف الودائع والتكاليف المشابهة ومصاريف الأتعاب والعمولات والمصاريف العمومية دون المخصصات والإهلاكات، على إجمالي الإيرادات، وضرب ناتج القسمة في 80 في المائة من عوائد السندات وعوائد سندات وأذون الخزانة.

أما بالنسبة لباقي الممولين من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين، ذكر القرار أنه يتم الحساب عبر قسمة إجمالي المصروفات التمويلية والمصاريف العمومية دون المخصصات والإهلاكات، على إجمالي الإيرادات، وضرب ناتج القسمة في 80 في المائة من عوائد السندات وعوائد سندات وأذون الخزانة.

ونصت المادة الأولى أيضاً على عدم جواز زيادة تكاليف تحقيق العوائد على 70 في المائة خلال العام المالي الذي ينتهي بعد تاريخ العمل بالقرار، و85% في المائة من العام المالي التالي له، و100 في المائة عن الأعوام التالية.

ترشيحات:

القوى العاملة تعلن وظائف للمصريين براتب 2800 جنيه شهرياً

الصناعة المصرية تحدد نسب المكون المحلي بصناعة السيارات عند 45%

شركة هولندية تسعى للاستحواذ على أراب ديري المصرية

ناصف ساويرس يُعلق على تأسيس أكبر شركة لإنتاج الأسمدة بالمنطقة