TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجراح: 3.5تريليون دولار موجودات القطاع المصرفي العربي..الربع الأول من2019

الجراح: 3.5تريليون دولار موجودات القطاع المصرفي العربي..الربع الأول من2019
رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي "KIB" واتحاد المصارف العربية

الكويت – مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي "KIB" واتحاد المصارف العربية، إن القطاع المصرفي العربي يضم 650 مصرفاً، بلغت موجوداته المجمعة 3.5 تريليون دولار في الربع الأول من العام 2019.

وأضاف الشيخ محمد جراح الصباح، خلال مشاركته القمة المصرفية العربية - الدولية لعام 2019 والتي عقدت مؤخراً في روما، أن موجودات القطاع المصرفي أصبحت بالتالي تشكل 140 بالمائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي العربي، وهي نسبة مرتفعة جداً.

وأشار الجراح في بيان، إلى أن الودائع المجمعة بلغت حوالي 2.2 تريليون دولار ما يعادل 80 بالمائة تقريباً من حجم الاقتصاد العربي، وبلغت حقوق الملكية حوالي 410 مليار دولار محققة نسبة نمو حوالي 2 بالمائة عن نهاية العام 2017.

وأضاف أن هذه التقديرات تشير إلى أن حجم الائتمان الذي ضخه القطاع المصرفي العربي قد بلغ 1.9 تريليون دولار، وهو ما يشكل نحو 70بالمائة من حجم الناتج المحلي الإجمالي العربي.

وتدل هذه الأرقام على المساهمة الكبيرة التي يقوم بها القطاع المصرفي العربي في تمويل الاقتصادات العربية على الرغم من استمرار الاضطرابات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في عدد من الدول العربية، بحسب الجراح.

ولقد ناقشت القمة قضايا تهم المجتمع المصرفي والاقتصادي العربي والدولي، مع التركيز بشكل أساسي على الجوانب المالية والمصرفية في المنطقة المتوسطية بمشاركة مجموعة من المتحدثين الرئيسيين ومنهم الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030، والدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقال الجراح: "لقد اخترنا عقد هذه القمة في روما التي شكلت على مدار العقود الماضية نقطة الارتكاز في دفع مسيرة الحوار العربي الأوروبي، ومد جسور التعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والحضاري والعلمي بين كافة المدن المتوسطية".

ولفت إلى أن القمة المصرفية العربية الدولية التي يعقدها الاتحاد مداورة بين عواصم القرار الدولية في باريس ولندن وروما وبرلين وبودابست وغيرهما من العواصم الدولية، ليست إلا رسالة نحاول من خلالها تكريس التعاون المصرفي العربي – الأوروبي.

يذكر أن اتحاد المصارف العربية يتطلع دائماً إلى أن يكون قطاعه المصرفي العربي بمنأى عن أي صراعات أو تطورات قد تعيق دوره الاقتصادي والاجتماعي، وأن يبقى جسر تواصل متين مع المؤسسات المصرفية والمالية الدولية، ومنصة للحوار حول كل ما يهم مسيرة العمل العربي المشترك.

ترشيحات

بوتين يؤكد لولي العهد السعودي أهمية التعاون التجاري والاستثماري المشترك

وكالة: اتفاق سعودي روسي على مواصلة الالتزام بخفض إنتاج النفط

تحليل.. تباطؤ الاقتصاد العالمي يهدد فقراء العالم