TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عوائد "دبي التجاري العالمي" تبلغ 23 مليار درهم في 2018

عوائد "دبي التجاري العالمي" تبلغ 23 مليار درهم في 2018
أحد أماكن التسوق الموجودة في إمارة دبي

دبي – مباشر: أظهر تقرير حديث أن مركز دبي التجاري العالمي نظم فعاليات أسهمت في تحقيق عوائد وصلت إلى 23 مليار درهم خلال العام الماضي.

وتم الاحتفاظ بمبلغ 13.1 مليار درهم من القيمة الإجمالية لهذه العوائد كقيمة تراكمية محتجزة توازي 3.3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، طبقاً لبيان صحفي للمركز.

وقام المركز بتنظيم واستضافة 79 من المعارض والفعاليات التجارية والمؤتمرات خلال العام الماضي، جذبت ما يزيد عن 2.5 مليون زائر منهم أكثر من مليون زائر من خارج الدولة.

وحقق قطاع الفعاليات في المركز بشكل مباشر العام الماضي نحو 16.3 مليار درهم كناتج اقتصادي مباشر، بسبب زيادة الطلب على السلع والخدمات.

قيمة الإنفاق

وأرجع التقرير تحقيق القيمة الاقتصادية المحتجزة القياسية البالغة 13.1 مليار درهم في اقتصاد دبي إلى ارتفاع أداء الفعاليات الكبرى في مركز دبي التجاري العالمي.

وقدّر التقرير أن كل درهم يتم إنفاقه في الفعاليات الكبرى لمركز دبي التجاري العالمي، يُسهم في توليد 4.4 درهم كمبيعات في القطاعات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة بقطاع الفعاليات، وفي اقتصاد دبي الأوسع.

وبوجه عام، حققّ قطاع الفعاليات في دبي 16.3 مليار درهم كناتج اقتصادي مباشر في عام 2018، مسجلاً زيادة 2 بالمائة عن عام 2017، مدفوعاً بارتفاع الطلب على السلع والخدمات.

ومثّل زوّار الدول الأوروبية أكبر عدد من زوّار الفعاليات التجارية العالميين بنسبة 25 بالمائة، تلاهم زوّار دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 21 بالمائة، ثم زوار دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 17 بالمائة.

أعلى 10 دول

وكانت أعلى 10 دول يفد منها الزوّار هي السعودية والهند وعُمان والصين ومصر وتركيا والمملكة المتّحدة وألمانيا وإيطاليا والكويت.

ويمثّل المشاركون من خارج الدولة في الفعاليات الكبرى لمركز دبي التجاري العالمي 41 بالمائة من إجمالي عدد المشاركين، وحققوا 79 بالمائة من إجمالي الإنفاق المباشر بقيمة 12.9 مليار درهم.

ويمثّل المشاركون من داخل الدولة 59 بالمائة من إجمالي عدد المشاركين، وحققوا 21 بالمائة من الإنفاق المباشر بقيمة بلغت 3.4 مليار درهم.

وحقق إنفاق المشاركين من خارج الدولة زيادة قدرها سبعة أضعاف مقارنةً بالمشاركين من داخل الدولة (7,375 درهماً مقابل 1,099 درهماً).

ويرجع ذلك إلى زيادة متوسّط فترة إقامة الزوّار من خارج الدولة ومرافقيهم إلى 5.5 أيام خلال عام 2018 مقارنة بـ 5 أيام في عام 2017، بينما شهدت أعداد المرافقين زيادة بنسبة 76 بالمائة مقارنة بعام 2017.

وقال المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، هلال سعيد المري، إن الفعاليات الكبرى التي تُقام في دبي من العوامل الرئيسية في تسريع الناتج المحلي الإجمالي، وأسهمت بشكل إيجابي في دعم الاقتصاد عاماً بعد عام.

ترشيحات:
فيديو.. التعديلات الجديدة وضم الخدمة بقانون معاشات أبوظبي

حصة "أركان" من سوق الأسمنت بالإمارات 11%

"دبي الوطني" يخطط لمزيد من التوسع في السعودية