TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

45% نمو تداول العقود الآجلة في "دبي للطاقة"

45% نمو تداول العقود الآجلة في "دبي للطاقة"
مقر بورصة دبي للطاقة

دبي - مباشر: أعلنت بورصة دبي للطاقة DME، أول بورصة دولية في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة، اليوم الاثنين عن تحقيق زيادة ربع سنوية بلغت نسبتها 45 بالمائة في تداول العقود الآجلة للأسعار المستقبلية خلال النصف الأول من عام 2019.

وبحسب بيان صحفي للبورصة، حققت نمو في متوسط حجم التداول اليومي بنسبة 33 بالمائة في النصف الأول من العام الجاري.

وبلغ حجم العقود التي تم تداولها وفقاً للأسعار المستقبلية 208.997 ألف عقد في الفترة من شهر أبريل/نيسان إلى شهر يونيو/حزيران وذلك مقارنةً بـ 143,703 عقد في الربع الأول من العام الجاري.

وارتفع متوسط حجم التداول اليومي من 5.024 آلاف عقد في شهر يناير/كانون الثاني ليصل إلى 6.695 آلاف عقد في شهر يونيو/حزيران في العام الجاري.

وتمثّل الأسعار المستقبلية قيمة العقد الآجل لخام عمان خلال الأشهر القادمة، وهي تتيح للعملاء إمكانية التحوط من مخاطر تذبذب سعر خام عمان في المستقبل.

وكان متوسط إجمالي حجم التداول اليومي للأسعار المستقبلية، من الشهر الأول إلى الشهر السابع، قد بلغ في شهر يونيو من العام الجاري 6.1 مليون برميل، وذلك مقارنة بـ 3.5 مليون برميل في ذات الشهر من العام 2018.

ويعد هذا تطوراً محورياً منذ أن بدأت شركات النفط الوطنية، مثل أرامكو السعودية، اعتماد العقد الآجل لخام عمان من بورصة دبي للطاقة كجزء من آلية تسعير النفط الخام لديها.

وبلغ أجمالي حجم التسليم الفعلي عبر البورصة لخام عمان حوالي 150 مليون برميل خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، لتحافظ بذلك بورصة دبي للطاقة على مكانتها كمنصة لتداول أكبر عقد آجل من حيث أحجام التسليم الفعلي على الصعيد العالمي.

كان عدد العملاء المشاركين في التداول عبر منصة بورصة دبي للطاقة قد ارتفع بشكل كبير على مدار هذا العام إلى الآن ليصل إلى 120 شركة، والتي تستفيد من الضمانات التي تقدمها البورصة مقابل معايير الخام الرئيسية الأخرى داخل غرفة المقاصة في بورصة شيكاغو التجارية حيث يتم تسوية منتجات بورصة دبي للطاقة.

يذكر أن بورصة دبي للطاقة كانت قد أدخلت تحسينات على آلية التسعير التي تعتمدها عن طريق إضافة معيار أمني جديد إلى منصة تداولها، وهو Velocity Logic من مجموعة بورصة شيكاغو CME Group.

وتعمل هذه الآلية على رصد تذبذبات الأسعار الحادة من خلال الكشف عنها خلال فترة زمنية محددة مسبقاً، ثم يعمل على تعليق التداول لفترة وجيزة تتيح للمتداولين إعادة تقييم تعاملاتهم.

ترشيحات:

تفاؤل المستثمرين يهدي أسهم دبي4 مليارات درهم

نخيل الإمارات يصل إلى الفضاء

إنجاز مشروع "المهرة" بأبوظبي بالربع الثاني من 2021

توقعات إيجابية للاقتصاد الإماراتي من المؤسسات الدولية في يوليو

صور.. دبي ضمن العشر الأوائل بقائمة الأفضل عالمياً بالسياحة

بالإمارات.. شركات تثير اهتمام الأجانب بالتملك الكامل للأسهم

سهم "أبوظبي التجاري"يتراجع بأكبر وتيرة يومية منذ أكثر من شهر

بعد إعادة هيكلة الاستثمارات..سهم "دانة" يقتنص 40% من سيولة أبوظبي