TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت والعراق يوقعان عقد دراسة الحقول النفطية المشتركة

الكويت والعراق يوقعان عقد دراسة الحقول النفطية المشتركة
مراسم توقيع الاتفاقية

الكويت- مباشر: وقعت الكویت و العراق بالعاصمة الأردنیة عمان عقد إجراء دراسة فنیة لحقول النفط الحدودیة المشتركة.

ونص العقد الموقع، الیوم الجمعة، اختيار الكویت والعراق شركة استشارات الطاقة البریطانیة (آي.آر.سي اكویبویز) لتحدید أفضل السبل لاستثمار واستغلال ھذه الحقول، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

ومثل دولة الكویت في مراسم التوقیع على العقد، وكیل وزارة النفط بالوكالة، الشیخ طلال ناصر الصباح، فیما وقعه عن الجانب العراقي مدیر دائرة العقود والتراخیص البترولیة في وزارة النفط عبدالمھدي العمیدي، بحضور مسؤولین من الجانبین.

وقال رئیس وفد الكویت وكیل وزارة النفط بالوكالة الشیخ طلال ناصر العذبي الصباح، أن أهمية الاتفاق تتمثل في تنفیذ مذكرات التفاھم التي وقعھا البلدان وإحداھما تنظیم الحقول النفطیة الحدودیة المشتركة من خلال العقد الذي تم توقیعه مع مستشار الشركة البریطانیة.

ونوه، إلى أن الاتفاق سيسعى لتحدید أفضل السبل لاستثمار الحقول، وتنظیم عملیة استخراج النفط بین البلدین، متوقعا إنجاز الدراسة خلال عامین ونصف العام بحد أقصى.

وألمح، إلى أن الشركة البریطانیة ستجري بموجب العقد دراسات حول احتیاطي الحقول الحدودیة بین الكویت والعراق والآلیات الفنیة والقانونیة للاستثمار في ھذه الحقول ومساعدة البلدین في تنظیم استغلال واستثمار ھذه الحقول بما یضمن حق كل دولة.

وعن الاجتماعات المقررة التي سیعقدھا الفریق الكویتي مع نظیره العراقي والشركة الاستشاریة البریطانیة، غدا السبت، قال الشیخ طلال، إنھا "فنیة للبحث مع الشركة البریطانیة نطاق وآلیات العمل الخاصة بالحقول المشتركة".

ترشيحات

اتفاق عراقي كويتي لاختيار شركة بريطانية لدراسة استغلال حقول نفط

رئيس مجلس النواب العراقي يصل للكويت في زيارة رسمية