TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعميم من التجارة الكويتية بشأن رفع أسعار الأسماك

تعميم من التجارة الكويتية بشأن رفع أسعار الأسماك
أحد شوادر الأسماك في الكويت ـ أرشيفية

الكويت – مباشر: أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكویتیة الیوم الأحد تعمیما یھدف الى "حوكمة مزادات الأسماك" والحد من رفع الأسعار خلال موسم صید الأسماك أو عدم ایضاح ماھیة نوعیتھا.

وأوضحت الوزارة في بیان على موقعها الإلكتروني، أن التعمیم الجدید یأتي فى اطار تنظیم الأسواق وتفعیل حوكمة مزادات الأسماك لضمان استقرار أسعارھا وانتظام عملیات المزایدة علیھا وفاعلیة الرقابة على إجراءاتھا لحمایة مصالح المستھلك وتحقیق أكبر قدر من الشفافیة والوضوح المتعلقة بالاسعار.

 وذكرت الوزارة أن التعمیم تضمن في بنده الاول "عدم افتتاح المزاد إلا بحضور مفتش وزارة التجارة والصناعة والالتزام بجمیع التوجیھات التى یصدرھا وفي الأوقات التي یحددھا بالتنسیق مع إدارة السوق".

وأفادت بأن البنود الأخرى شددت على ضرورة حمل الھویة التعریفیة لكل المرخص لھم من أصحاب المكاتب أو السماسرة أو مساعدیھم بشكل ظاھر وعلى من لا تتوافر لدیه الھویة مراجعة الوزارة لاستصدار واستلام الھویة بعد سداد الرسم المقرر لذلك.

وأشارت إلى أنه بموجب التعمیم ألزمت جمیع البسطات بوضع لوائح موضحا بھا أسعار ونوعیھ الاسماك والإحتفاظ بفواتیر الشراء من المزاد وتقدیمھا عند طلبھا من مفتشي الوزارة.

 وبینت أن التعمیم حظر قیام أصحاب المكاتب بالمزایدة على الاسماك الخاصة بھم "وعدم المماطلة في إرساء المزاد والترسیة بعد العد الخامس للاصوات بعد آخر سعر صف الأسماك بطریقة منتظمة بأكواد متتالیة" مع عدم التصریح بالدخول أثناء المزاد لغیر الكویتیین أو المرخص لھم وحتى نھایة المزاد.

 وقالت إن التعیم حدد فرز الحصص وتنظیمھا وكمیاتھا اذ حدد لكل من الشركات والمطاعم 35 في المئة وأصحاب البسطات 35 في المئة والمستھلكین 30 في المئة على أن تلتزم مكاتب الدلالة بوضع لوحات بھذا التقسیم.

 وحذرت التجارة جمیع مكاتب وشركات الدلالة والسمسرة أنه في حال مخالفتھم للتعمیم سیتم إتخاذ كل التدابیر والاجراءات القانونیة اللازمة وتطبیق العقوبات الرادعة على كل من یثبت علیھ التلاعب بالمزادات أو بأسعار السوق أو بالاحكام المنظمة للمزادات.

وأكدت تواجد مفتشي الوزارة یومیا بما یكفل تفعیل أحكام القرارات المنظمة للمزادات ویحقق الانضباط المنشود للأسواق لافتة إلى تحدید عرض الأسماك المحلیة بعد العصر والأسماك المستوردة بعد العشاء.

 ودعت مفتشیھا وجمیع الجھات المختصة وأصحاب المكاتب والسماسرة والوسطاء إلى الإلتزام بھذا التعمیم واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفیذ ما جاء به اعتبارا من یوم الأحد الموافق 2019/8/18).

ترشيحات

3 أيام عطلة عيد الأضحى ببورصة الكويت

تحليل: أسواق الذهب بالخليج تراهن على "العيد" للانتعاش

بعد تصاعد الحرب التجارية.. كيف يرى المحللون مسار أسواق الخليج؟

الكويت.. 36 مليون دينار زيادة في مصروفات "هيئة الاستثمار"